مساحة إعلانية

مشاركة مميزة

الثقافة العامة لمسابقة الاساتذة 2016

الثقافة العامة لمسابقة الاساتذة 2016 بسم الله الرحمن الرحيم مدونة التربية و التعليم تقدم للراغبين في الترشح لمسابقة الاساتذة 2016 كختلف مو...

ضع ايميلك هنا ليصلك جديد المدون

الاثنين، 27 فبراير، 2012

مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث (أنا لإيليا أبو ماضي)


المــادة : اللغة العربية وآدابها                الموضوع:      أنا   ص 72                المستوى: السنة الثالثة النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لـ / إيليــا أبـــو ماضي                          الشعبـــة : آداب وفلسفة
الهدف العــــــام:     مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث                                   التوقيت :  أربع ساعات
الهدف الخــاص:  -  اكتشاف النزعة الإنسانية في شعر المهجريين
-         مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة العربية الحديثة
-         تحديد نمط النص والتعرف على أهم خصائصه
-         أهمية توظيف  " إذ وإذا و إذن وحينئذ " والتمييز بين مختلف معانيها
الوحدة التعلُّمية : الرابعـــــة
الكفـاءة
المقيسة

المراحل
سير الدرس
الطريقـــة
والوسيلة
المضــــامين
المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة




أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
- إيليا أبو ماضي : أديب وشاعر لبناني ولد بالمحيدثة سنة 1889 .
بدأ تعلمه فيها ليسافــر إلى مصر حيث مكــث بهـا عشــر سنـــوات لممارسة التجارة، ومطالعة عيون الأدب العربي . تفجـرت قريحته الشعرية فألف ديوانه "تذكار الماضي ". هاجر إلى أمريكا وأصـدر منها جريدة "السمير" سنة 1916، وأسس مع جبران خليل جبران " الرابطة القلمية " سنة 1920 ، وأصدر هنـاك ديوانيـه : "الجداول " و" الخمائل " وافاه الأجل سنة 1957 .



إلقائيــــــــة





اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة






أثـــــــــــري رصيــــــدي اللغـــــــوي
- في معاني الألفاظ  : الغاوي= الظالم . طيالس= عباءات خضراء يرتديها خواص الناس (فارسية) .
سبسب: الأرض الوعرة البعيدة ،الصحراء القاحلة . الناجذ = سني
- في الحقل المعجمي :   
س: في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ الآتية : " حــرٌ ، مهــذبٌ ، دافعــت ، شــددت ساعـــده  ، متقرب  ،  ضميري ، أرحـــم "  ؟      
ج :  يمكننا إدراجها في مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة .
س: آت بأربعة ألفاظ يمكن إدراجها في مجال مضاد لها .
ج- من الألفاظ المضادة لها : أسير، سيء الخلق، غصبت ، خذلت..                 
- في الحقل الدلالي :
س: وردت كلمــة " كريــم" في النــص بمعنى محــدد ، ما هـــو ؟
 أوردها في جملتيـن مفيدتيــن من إنشائك بمعنييـــن آخريــــن  .
ج- وردت لفظة "كريم" في النص بمعنى المتأصل أي من له أصل. وبمعنى الرفيع السامي .
 أما معناها الآخران : فمعنى الكرم والجود في : 1- إن حاتم الطائي إمام الكرماء الجوادين .  ومعنى : الحرية وعدم الخضوع في : 
       2- إن الكريم يؤذيـــه الأسير الذليـــــل .






حواريـــة
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر




أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
س: ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه الأبيات  ؟
ج- الموضـــوع الـذي شغــل بـــال الشاعـــر هي النزعـة الإنسانيــة               
    في تجلي أخلاقهـــــا .
س: عين بعض الألفاظ الدالة على ذلك .  
ج- ومن الألفاظ الدالـة على ذلك : حر، أحب ، مهذب ، أرحم ، يأبي
   فؤادي دافعت عنه  ... 
س: ما الذي دفعه إلى نظم هذه القصيـــدة  ؟
ج- لما رأى فسـاد بعض الناس أخلاقــا تحركت فيه نزعته الإنسانية      
   تنشــد فاضــل الخلــق ، ورفيــع السلــوك هــو الــذي دفعــه إلــى نظم هذه القصيدة
س: ما الدعــوة التي يوجههـــا إلينـــــا ؟ ولــــــــم ؟
ج- لقد وجـه الشاعر دعــوة تتمثـــل في التسامح ، وعــدم الانخداع
    بمظاهر الناس ، وحمـل النفـس على الصبــر على مكـارهــــم .        
    لأن من شأنـه أن يقرب الناس بعضهـم من بعض لبنـــاء مجتمـع   
    إنساني فاضـــل .  
س: حدد الصفـــات التي أشــاد بها والتي أنكرها في هذا الصــدد .
ج- من الصـفات التي أشاد بها : حب الحريـة ، والابتعاد عن الظلــم
    والتعصــــب  والغصـــب لتطـــاول الوضعـــاء علــى الكرمـــاء
    وحــب المهذبيـــن من النـاس ، والرأفة بغيرهــم ، وعـدم الميــل
    إلى إيــذائهـــم ، وعــدم الانخـــداع للمظاهـــــر...   
- ومن الصفات التي أنكرها: خداع الناس ومخالفة المظهرللمخبر ،
  صغــــر عقول النـــاس ، التودد للمتكبـــرين ...   
س: تنوعت عواطف الشاعر، فهل يمكــن أن تتبينهـــــا  ؟ 
ج- مـــن عواطـــف الشاعـــر المتنوعـــة : عاطفـــة حب النـــاس ،     
   والتواضع لهـــم ، ومساعـدة الضعيـف ، وستـــرمساوئ النـــاس
  وعاطفـــة الاحتقـــار التـي تمثلـــت فــي نبــذ الظالمين المعتديـــن
  والمتعصبيــن ، وتطاول الضعفاء الأدنياء على الأقويـاء الكرماء .  



حواريــــــة


التحليل


البحـث عن العناصــر
والعلاقات


يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج

















أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
س: بم يوحي عنــــوان القصيــــدة  ؟
ج- يوحي عنوان القصيدة بالذاتية ، وبالتسامي والعلــــو .
س: لم استعمل ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص ؟
ج- استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص
    لتعميق الصراع الدرامي بين الأنا العاقلة وهو الظالم المتعصب .
   وبين الأنا الموجبة وهو السالب .
س: تنوعـت" دلالات الغائــب" فهل يمكن تحديدهـــا ؟ مثــل لذلــك
    من النص  .   
ج- تنوعـــت دلالات الغائـــــب بيـــن دلالـــة الظلـــم والتعصــــب ،
   ودلالة الدونيـــة الحقيـــرة ، ودلالة النفـــاق ، ودلالة التكبــــــر .
س: وظف الشاعر الإضافات والنعوت بكثرة ، مثل لكل منهما مبرزا أثرهما في المعنى  .   
ج- وظف الشاعر من الإضافات ما يلـــي : كــــل حـــر، مذهبــــي ،
    غير مهـــذب ، فـــؤادي ، حب الأذيـــة ، طباع العقـــرب ... 
- ومن أثرهــا على الدلالـــة أنه عمم الحرية لكل إنســان ، وإبــراز عقيــدة الشاعـــر في تملكــه المذهــب والفــؤاد عــن طريـــق يـــاء الملكية المضافـــة ،
- كما استفادت النفي بغير لنفـي الوسطيــة بين التهذيــب وغيـــره .
  كما ألحق إضافة الحــب للأذيـــة إلحاق اللــزوم ، وإلحــاق الطباع
  للعقــــارب إلحاق ثبــــات .  
- ومن النعوت ما يلي : الغاوي ، المتعصب ، خلب ، أجرب أشمط ، الضعيف العربي ...وجاءت هذه النعوت سواء أكان المنعوت ضميرا متصلا ، أو محذوفا مقدرا ، أم اسما ظاهـــرا لتثبيـــت الصفات .
- وجــاءت هـــذه النــعوت في بعدهــا السلبي إمعانـــا في لزومهــــا
  صغـــارالنفـــوس والعقـــــول .
 س: بين الأبيات 11 ، 12، 13 علاقة ، فيم تكمن ؟ وعم تفصح  ؟ 
ج- بين الأبيات 11،12، 13 علاقة تتمثـل في كثرة ضميـــر المتكلـم  
    والمخاطـــب لتأكيـــد تلازميـــة الصداقـــة التي يــراها الشــاعـر
    والتي يدافـــع عنها ، وهــذه الثنائيـــة إيجابيـــة . وهــي تفصـح        
   عـن مبدأ الصداقة الإنسانيـــة الحقـــة .
            












حواريـــــــة
التركيــب
يستخرج يصنـــف
يرتـــــب
يحـــــــدد


التطبيــق
يحــــرر
يصــف






أحدد بنــــاء النــــــــــص
س: ما موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان ؟
ج- موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان موقف إنساني إيجابي يدعو فيه إلى التسامي برفيع الأخلاق . 
س: ما آثار ذلـــك في نفسه وفي نفســــك  ؟
ج- آثـار ذلك في نفسـه وفي نفسي أن كلينا يسانــد الآخـــر ويتمنى أن يكون له صديقا ، فكلانا يدعو إلى مثل هذا المبدأ / الموقف .
س: ما النمط الغالب على النص  ؟  حدد أهم خصائصه .    
 ج- نمط النــص : وصفي تعليلــي إذ يقــوم فيـه الشاعــر بتفسيـــر مبدئـــه وموقفه من العلاقة الإنسانية التي تحكم البشر ، ومن أهــم خصائص التأكيـــد ( كــل ) و ( إني )  لام التوكيـــد ( لأغضب ) ،  الصفـــات ، والإضافـــات .




إلقائيــــــــة













أتفحـــــــص الاتســــــاق  والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
س: على من يعـــود ضميـــر المتكلـــــم في النـــص ؟
ج- يعود ضميـــرالمتكلم في النص على الشاعــــــر .  
س: على من يعـــود ضميرا المخاطب والغائـــب ؟  
ج- يعود ضميرا المخاطب والغائب على القارئ ممثـــلا للمجتمــــع وضمير الغائب على المتجرد من فاضل خلق الإنسان ممثلا للشـــاذ من المجتمع كالظالم والمتعصب ....   
س: ما أثر هــذه الضمائر في بنـــاء النص  ؟   
ج- لهذه الضمائر أثر متجـل في النص يتمثل في تعميـــق الصراع ، وتجلية الأفكار ، وإبراز العواطف والمشاعــــر...  
س: تغيـــرالعائـــد عليــه فــي ضميـــر المتكلـــم فــي موضــع مــن مواضــع القصيدة ، حــدد البيت واذكر السبـــب .
ج- تغير العائدعليه في ضميرالمتكلم في قوله :"يا ليتني لم أذنب "  في البيت السادس (6) ، والسبــب أن الشاعــر استطــاع أن يعـرف تأنيب ضمير المســيء الذي أساء للشاعر عندما لا يقابلــه بإســاءة مثلها فيقول مخاطبا ذاته (مونولوج ) يا ليتني لم أذنب مع الشاعر . ويكفي المســـيء تأنيـــب ضميـــره له .  
س: ما أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيــــات في رسم مشاعـــره وأفكاره ؟ 
ج- من أهم القرائن اللغوية التي ربط بها بين أبياته لرسم مشاعــره وأفكاره : حروف العطف وحروف الجر ومنها الواو والبـاء بكثرة .
س: اشتملت القصيدة على التقابــل والتضــد ، استخرجهمــا وبيــن     
     أثرهما في المعنى  .
ج- اشتملت القصيدة على التقابل والتضاد ومنه :
   أغضب للكريم من دونه /= وألوم من لم يغضب ، والتضاد بيـن :
    لأغضب = من لم يغضب ، الكريم =/ من دونه .
- كل مهذب =/ غير مهذب – جنة =/ سبسب – أرى =/ لا أرى .
- مقترب =/ لم أتقرب – ساكن في معقل =/ سائر في موكب .    







حواريــــــة
التقييــــم



ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق
يقـــــرر





أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
س: انطوى النص على قيم متعددة : اذكر أهمها .
ج- انطوى على قيم متعددة أهمها : القيمة الاجتماعية والأدبية .
س: جسد الشاعر مبادئ مدرسة الرابطة القلمية . أذكر أهمها .
ج- جسد الشاعر فيه  مبادئ الرابطة القلمية ومنها : سهولة اللغة وأنسنتها ، توظيف مظاهر الطبيعة كبرق خلب ، العقرب ، جنة  سبسب ، والابتعاد عن التكلف والتعقيد .
س: كيف بدا لكم  الشاعر في نصــه ؟  ج : بـدت إنسانيــة التفكيـر لــدى الشاعـر معتبرا الأدب رسالــة إنسانية تقوم علـى إرسـاء دعائـم الحـق ، والخيـر والجمـال في الإنسان والطبيعة كليهما .   




حواريـــــــة








قواعــــد اللغــــــة

أستثمـــــر
مــــــــوارد
النــــــــص







أكتشـــــف أحكـــــــــام القاعــــــدة
                 إذ ، إذا ، إذن ، حينئذ                    ص 75
* تأمل هذه الجمل :
- وإذا بصرت به بصرت بأشمط .  
- إذا نزل البلاء بصاحبي       دافعت عنه بنابذي وبمخلبي      
- إذا أساء إلي لم أ تعتب .
- فإذا رآني ذو الغباوة دونه    فكما ترى في الماء ظل الكواكب .
س: ما دلالة إذا في الأمثلة المذكورة  ؟  
ج* دلـت إذا هنــا على الظرفيــة الزمانيــة : ( الفعـل بعدهــا مـاض غالبــا أو مضـــارع ) متضمنــة معنـى الشــرط متعلقــة بجــواب الشـرط ، وهي مضاف . والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه
* تفحص الأمثلة التالية :
- وإذا المنية أنشبت أظفارها    ألفيت كل تميمة لا تنفع .
- وإذا أنت أكرمت الكريم ملكته .
- إذا المعلم كان حاضرا أتيت .
س: علام دخلت  ؟
ج- هنا تم دخول إذا الظرفية على غير الفعل . ولذا يجب تقدير فعـل محـذوف يفسـره الفعــل المذكور في الجملــة حتى يسهـــل إعــراب الاســـم الذي يليـــه . 
 فالمنية : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل ( أنشبت )
المعلم : اسم كان لفعل محذوف يفسره الفعل ( كان )
وأنت : ضمير يعرب توكيد لفظي للضمير المتصل بالفعل المحذوف المفسر بالجملة ( أكرمت )
* تأمل ما يأتي :
- دخلت المدينة فإذا بالمؤدن ينادي إلى الصلاة .
- استكتمته السر إذا طلبت منه أن يستره .
س: ما المعنى الذي تحمله إذا في كل مثال  ؟  
ج- أفادت ( إذا ) الظرفية هنا الفجائية إذ لامحل لها من الاعراب ، وفي الثانية أفادت التفسيرية إذ لامحل لها من الاعراب .
* تمعن في الأمثلة التالية :
- نصحتك إذ كان نازلا من بيته .
- نصحتك وكنت حينئذ شارد الذهن .
- ( وإذا قالت للملائكة يا مريم إن الله اصطفاك ) . آل عمران : 42
- ( واذكر في كتاب ابراهيم أنه مان صديقا نبيا إذ قال لأبيه ... )
                                                              ( مريم : 41 )

س: ما الدلالات المختلفة لـ / إذ من خلال الأمثلة السابقة  ؟ 
ج- دلت كلها على الظرفية ، فإن ( إذ ) لها من الدلالات المختلفة ما يجعلها متباينة ، ومنها :
- جــاءت في المثال الثاني مضافــا إليه إذ سبقتها ( حين ) الظرفيـة الزمانية في محل نصب، وإذ جاءت منونة بتنوين عوض عن جملة محذوفة تفاديا للتكرار، وتستعمل (حينئذ) إذا بوعد بين الوقتين .
- وتعرب في الثالثة ( إذا قالت ...) مفعولا به لفـعل محذوف تقديـره (اذكر وقت قول الملائكة) والجملة بعدها في محل جر مضاف إليه .
- وتعرب في الرابعة ( إذ قال ... ) بدلا مبني في محل نصب من إبراهيم المفعول به . وجملة ( قال ) في محل جر مضاف إليه وتقدر ب : واذكر في الكتاب إبراهيم وقت قوله لأبيه .
* تأمل الآن العبارات الآتية :

- بينما كنا نائمين إذ رن الهاتف .

- كافأت المجتهد إذ نجح . 

- أفادت الأولى الفجائية            وهما لا محل لهما من الإعراب

- أفادت الثانية التعليلية  

* اقرأ ما يلي ، وتأمل " إذ ا" و "إ ذن "  ثم استنتـــج :

أ- للمتعلمين أستاذ إذا يمرنهم على الفهم ( أو ) مرنهم على الفهم .

ب- لو تناصح الأخلاٌء إذا تناصحنا . 

ج- إذن تنجح ( جوابا لمن قال لك : سأجتهد في دراستي ) :

     ففي – أ- حرف جواب مهمل لا محل له من الإعراب . 
    وفي – ب- حرف جواب مهمل أفاد تقوية المعنى وتوكيده . 
    وفي – ج- حرف جــــواب مهمـــل أفاد الجـــزاء في المستقبــــل    
                 ونصب المضارع .

الخلاصــــة :  

- إذا فصل بين إذن ومعمولها بالقسم عملت النصب . 

- إذا سبقت بالواو أو الفاء العاطفتين جاز إعمالها وإهمالها  .  
                                                                                   
















حواريــــــة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: مدينة التدوين الجزائري 2016 © تصميم : كن مدون