Feat

Searching...

خمسة أنظمة تشغيل بديلة للوندوز قد لم تتعرف عنها من قبل وإليك طرق تجربتها

مارس 09, 2016
 نظام التشغيل هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة  الحاسوب ، وبدونه يعتبر الحاسوب مجموعة من قطع الهاردويرالتي لا تصلحلأي شئ ولا يمكن تجربتها أو توظيفها في شيئ معين .

ومن بين أنظمة التشغيل المعروفة التي يستعملها الملايين حول العالم نجد الويندوز مثلا الأكثر شعبية و الماك ثم لينكس ، لكن في المقابل يوجد عدد مهم من الأنظمة الأخرى الذي ربما لأول مرة ستسمع بها ، وسأضع بين يديك ثلاثة منها في هذه التدوينة مع روابط تحميلها إذا كنت ترغب في تجربتها  كنظام رئيسي أو وهمي على حاسوبك .

Chrome OS


نظام تشغيل من طرف شركة جوجل ، وهو على شكل جوجل كروم ويمكنك تثبيثه في حاسوبك إلى جانب نظام رئيسي ، إضافة إلى ذلك فهو خفيف ومخصص للاستخدام في شبكة الويب العالمية ، مبني على متصفح ويب جوجل كروم ونواة لينكس وموجه بالخصوص إلى أجهزة الحاسوب المحمول من نوع Netbook .
-------------------------------------

beos


هو نظام مفتوح تم تطويره بلغة سي بلس  بلس  c++ ويتميز بسرعته وخفته ،  والجدير في الذكر أن شركة آبل قد طرحت عرض شراءه على صاحب النظام لكنه باشر في الرفض ، بدأت في تطويره شركة Be Inc في عام 1991 ، حيث بدأ في العمل على أجهزة BeBox ، لكنه لم يحضى بالكثير من الشهرة .
-------------------------------------

skyos


هذا النظام ظهر أول مرة سنة 1996 في نسخة مجانية لكن من بعد أصبح مغلق المصدر وأصبح مدفوع ولأغراض تجارية ،فيتويجب عليك أن تدفع حتى تتمكن من إستخدام نسخة SkyOS للمطورين على الحاسوب الخاص بك ،ولكن بإمكانك إستخدام نسخة مجانية أخرى  .
--------------------------------------

Syllable


هو نظام تشغيل خفيف الوزن ومفتوح المصدر مشتق من AtheOS بعد أن كان من المفترض أن يكون استنساخ لـنظام AmigaOS ، تم تصميمه باستخدام أجزاء كثيرة من مشروع GNU/Linux الذي يعتبر هو الآخر نظام تشغيل حر و مفتوح المصدر .
---------------------------------------

ReactOS


نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر ويشبه كثيرا الويندوز  NT، الجميل فيه أنه يتوافق مع جميع برامج الوندوز ، لديه بعض التعليمات البرمجية المشتركة مع  مشروع  Wine 
----------------------------

في الأخير يمكنك استعمال أحد البرامج الوهمية لتثبيت عليها هذه الأنظمة وتجربتها في حالة ما لم ترغب في تثبيتها كنظام أساسي ، وأنصح ببرنامج virtualbox الذي يمكنك تحميله من موقعه الرسمي من هنا .