مساحة إعلانية

الأربعاء، 20 أبريل، 2016

أفضل الطرق لحماية شبكة الوايرلس

هذا الموضوع أفضل الطرق لحماية شبكة الوايرلس ظهر على التقنية بلا حدود.

hero

يعد تأمين شبكة الوايرلس الخاصة بك أحد الخطوات الرئيسية لحماية بياناتك ومعلوماتك الخاصة، ومع انتشار شبكات الوايرلس في محيطك عليك أن تتخذ طرق أكثر فعالية لتأمين شبكة الوايرلس بأعلى أداء وكفاءة.

قد يكون اختيارك لكلمة المرور في شبكة الوايرلس أحد أهم الخطوات التي يجب عليك أن تتخذها، لكن هناك طرق أكثر يمكنك متابعتها اليوم لتحصل على مستوى أعلى من الحماية وفي السطور القادمة نستعرض معك أفضل الطرق لحماية شبكات الوايرلس.

 secure -wireless

1-إعدادات حماية ال Wi-Fi

تأتي أجهزة الراوتر الجديدة بتقنية 802.11n أو 802.11ac، وفي الأجهزة المميزة بهذه التقنية سيجد المستخدم إعدادات خاصة للحماية، وغالباً ما تأتي هذه الأجهزة بزر يتيح لك غلق جهاز router بأمان أثناء ضبط الإعدادات، حيث سيمكنك من تجاوز إعدادات كلمة المرور للدخول إلى الشاشة الرئيسية بشكل آمن.

router firmware

2- تحديث البرمجيات في أجهزة الراوتر

يمكن للإصدارات القديمة من أجهزة الراوتر أن تحصل على ترقية للبرمجيات، لذا عليك أن تتحقق من الموقع الرسمي لصانعي جهاز الراوتر، حيث يمكن للترقية الجديدة للبرمجيات أن تدعمك بمميزات لحماية الأجهزة، كما يضمن التوافق مع أحدث الأجهزة، ويشمل التحديث عادةً تحميل ملفات من الموقع وتثبيتها على جهاز الراوتر في صفحة إدارة جهاز الراوتر.

Change- password

3- تغيير كلمة السر بانتظام

تحتاج بعد تحديث برمجيات الراوتر الخاص بك، إلى إعادة تشغيل الجهاز من جديد، كما يمكن لك أن استخدام WPA-PSK أو WPA2 لتأمين جهازك بشكل أفضل، أيضاً عليك أن تحرص على تغيير كلمة المرور بشكل دوري، بكلمة مرور يصعب اختراقها أو تخمينها بشكل سهل، لتحصل على أقصى حماية وتأمين عند اتصالك بشبكة الأنترنت.

 

Switch off SSID

4-تعطيل SSID

تعمل أجهزة الراوتر غالباً على الكشف عن هويتها لأجهزة الوايرلس المتواجدة في المحيط، لكن يمكن تعطيل عملية إظهار هوية جهاز الراوتر الخاص بك، وذلك عن طريق لوحة الإدارة الرئيسية للجهاز، ومن ثم عليك أن تجد خيار وقف البث SSID، ولتوصيل الجهاز الخاص بك سيكون عليك إدخال كل من الاسم وكلمة المرور، ولن تظهر في قائمة الشبكات المتوفرة أمامك.

Address reservations

5-عناوين تعريف للأجهزة الخاصة بك

أحد الخطوات المطلوبة في تأمين وحماية الوايرلس، إعطاء كل جهاز على شبكة الوايرلس عنوان تعريف ثابت IP، حيث ستدعمك بإتصال سريع بجهاز الراوتر مع اتصال وموثوق أيضاً، كما توفر لك عملية إختيار عنوان تعريفي خاص بكل جهاز الحماية الأكبر، لتتمكن من الكشف عن الأجهزة المتصلة بشبكة الوايرلس.

MAC filtering

6-فلترة MAC

وقف الأجهزة الغير متعارف عليها من الوصول عن طريق إنشاء قائمة MAC أو التحكم بالوصول للوسائط فعناوين الأجهزة الخاصة بك فقط سيسمح لها بالاتصال.

قم بالبحث عن فلترة العناوين في لوحة الإدارة في جهاز الراوتر وقم بإدخال عناوين MAC لكل جهاز، ولتجد عناوين MAC أكتب getmac في موجه الأوامر في أجهزة حاسب ويندوز، وقم بالتأكد من مواقع المصنعين للأجهزة الأخرى.

Don't auto-connect - hotspots

7- لا تتصل تلقائياً مع الشبكات المفتوحة

ربط جهازك بالشبكات المفتوحة، يعرض جهاز الحاسب الخاص بك لمخاطر أمنية، ولتعطيل الإتصال التلقائي لفتح شبكات WIFI، إضغط على Control Panel ومنها إلى Network and sharing center ثم إلى Manage Wireless Networks في الجانب الأيمن ثم قم بالضغط على الزر الأيمن في الفارة فوق لتعطيل الاتصال التلقائي، أما إذا كانت هذه الشبكة في النطاق اضغط على Properties ومنها إلى Connection ثم إلغاء.

Disable wireless administration

8-تعطيل إدارة الوايرلس

إذا كان لديك هذا الخيار في جهاز الراوتر، قم بتغيير الإعداد الذي يسمح للراوتر بإدارة الاتصال اللاسلكي إلى إيقاف التشغيل، والآن ستحتاج للإتصال من خلال اتصال سلكي LAN لتصل للوحة الإدارة مما يمنع القرصنة اللاسلكية نهائياً، أيضاً عليك دائماً أن تحرص على مراجعة الشركات المصنعة لجهاز الراوتر الخاص بك لتحصل على أفضل حماية متاحة في جهازك.

hero

المصدر

هذا الموضوع أفضل الطرق لحماية شبكة الوايرلس ظهر على التقنية بلا حدود.



جميع الحقوق محفوظة لــ: مدينة التدوين الجزائري 2016 © تصميم : كن مدون