مساحة إعلانية

السبت، 30 أبريل، 2016

دليل شامل لأختيار الحاسب المكتبي الأنسب لك

هذا الموضوع دليل شامل لأختيار الحاسب المكتبي الأنسب لك ظهر على التقنية بلا حدود.

gaming pc

تشغل الحاسبات المكتبية المخصصة للألعاب الكثير من اللاعبين أو المبتدئين الراغبين بتطوير نظام خاص بهم، إلا أن أجهزة ومكونات هذه الحاسبات تثير حيرة المبتدئين عند البدء في بناء خاص بهم، لذا نستعرض اليوم أفضل الأجهزة التي تدعم المستخدم في تطوير وبناء حاسب للألعاب مميز.

ما الاختلاف بين منصات الألعاب الأخرى وتجربة حاسبات الألعاب؟

لا شك أن منصات الألعاب المتوفرة في الأسواق من PS4 أو Xbox One تعطي المستخدم الحرية في اختيار شاشة الألعاب المفضلة اليه بأفضل تجربة عرض، إلا أن اختيارك لحاسبات الألعاب المكتبية له مميزات أيضاً، ولعل أفضل المميزات التي سيتمتع بها لاعبي الحاسبات في الأنظمة القوية القابلة للترقية باستمرار، والتي تدعم المستخدم في تشغيل فئات لا حصر لها من الألعاب بأفضل عرض، كما أن لاعبي الحاسبات المكتبية لديهم الكثير من الاختيارات في وحدات التحكم في الألعاب المفضلة إليهم. يمكن أيضا للاعبين الحصول على خصومات مميزة لأفضل الألعاب، كما أن حاسبات الألعاب المكتبية مميز باختيارات كثيرة من التوافق، مع إمكانية استخدام الحاسب لأنشطة أخرى أيضاً.

Gaming-PC

دليل مصطلحات حاسبات الألعاب

تظهر الكثير من المصطلحات في مكونات وأجهزة حاسبات الألعاب التي تثير حيرة المبتدئين عند بناء نظام متكامل، لذا نستعرض معك هذه المفاهيم والمصطلحات للأجهزة وما تشير إليه في تكوين أنظمة الحاسبات.

1-CPUوحدة المعالج المركزية: وتعد وحدة المعالج في أنظمة حاسبات الألعاب العامل الرئيسي في تشغيل برمجيات الحاسب، كما تتحكم وحدة المعالج المركزية في سرعة استجابة الحاسب مع ألعابك المفضلة، أو الأنشطة المختلفة التي تمارسها على الحاسب بشكل عام.

2-GPUمعالج الرسوميات: يختص معالج الرسوميات في أنظمة الحاسبات بتحويل البيانات في الأنظمة إلى معلومات مرئية على الشاشة، كما يتحكم معالج الرسوميات في كفاءة ظهور الجرافيك على الشاشة، لهذا فهو أحد أهم الأجهزة في حاسبات الألعاب لما يمكن أن تقدمه لهذه الأنظمة من تحكم وضبط في أداء الجرافيك في الألعاب.

3-Cooler هو نظام التبريد الذي تحتاج إليه كلاً من وحدة المعالج المركزية ومعالج الرسوميات في أنظمة الحاسبات للتحكم في حرارة الأجهزة، كما يدعم في سحب الحرارة من هذه الأجهزة إلى الخارج، ويعد نظام التبريد في حاسبات الألعاب أحد أهم الأجهزة التي تحتاج إليها لدعم الأجهزة للعمل بكفاءة أكبر وأكثر سرعة.

4-Overclocking كسر السرعة أو ما يشار إليها ب OC، هي التي يستخدم فيها اللاعبين أقصى أداء لرقاقات المعالج بل يتخطى أداء المعالج في معالجة الأوامر، ويحتاج كسر سرعة المعالج إلى مواصفات خاصة في حاسبات الألعاب.

5-Motherboard اللوحة الرئيسية في أنظمة الحاسبات هي اللوحة التي يتم فيها تجميع نظام حاسبات الألعاب بشكل كامل بجميع الأجهزة الخاصة به.

6-RAM الذاكرة العشوائية: تعد الذاكرة العشوائية أو ذاكرة التخزين المؤقت في أنظمة حاسبات الألعاب لاعب رئيسي عند تعدد المهام أو الألعاب التي تحتاج إلى أداء سريع.

7-HDD الأقراص الصلبة: هو الجزء المسؤول عن تخزين الملفات، أو استخدام الأقراص الخارجية disks لتخزين الملفات.

8-SSD ذاكرة تخزين فلاشية، هي بديلة للتخزين على الأقراص الصلبة حيث تستخدم مجموعة من الرقاقات لتكون أكثر سرعة في قراءة وكتابة البيانات، إلا أنها تتميز بتكلفة أعلى.

9-PSU هو الجزء الذي يختص بتمرير الطاقة الكهربائية التي تأتي من القابس وتحويلها إلى الحاسب الخاص بك.

10-FPS هو معدل سرعة عرض الإطارات في الحاسب في كل ثانية، أي سرعة عرض ألعابك المفضلة على الشاشة.

gaming pc

اعتقادات خاطئة في أنظمة حاسبات الألعاب المكتبية

هناك بعض الاعتقادات الخاطئة التي قد تواجه المبتدئين في بناء أنظمة حاسبات الألعاب، والتي نستعرضها لك قبل أن تبدأ بتجميع حاسب ألعابك القادم.

1-كل حاسبات الألعاب المكتبية ذات تسعير مرتفع

قد تكون بعض حاسبات الألعاب مرتفعة التكلفة، إلا أنها ليست القاعدة الرئيسية في شراء حاسبات الألعاب، فبعض حاسبات الألعاب المكتبية لا تختلف في أسعارها عن الحاسبات التقليدية. وتشكل الأجهزة المستخدمة في محتوى الحاسب الداخلي العامل الرئيسي في ارتفاع سعر حاسبات الألعاب المكتبية، أيضاً يمكن أن يشكل اختيارك لفئة الألعاب المفضلة إليك العامل الرئيسي في سعر حاسبات الألعاب، حيث يمكن للنظام الذي تحتاج إليه في ألعابك المفضلة ألا يتخطى سعر 400$، لذا لن تحتاج عند هذه المرحلة اختيار الأنظمة ذات التسعير المرتفع الذي قد يصل إلى 2000$.

2-صعوبة تجميع أنظمة حاسبات الألعاب المكتبية

قد يشكل اختيارك للأجهزة الداخلية في نظام الحاسب العقبة الوحيدة في تجميع نظام كامل لحاسب الألعاب، إلا ان تكوين نظام حاسب الألعاب، لا يختلف كثيراً عن الحاسبات التقليدية، فكل جهاز من مكونات هذه الحاسبات له موقع مخصص داخل النظام، لذا لن تجد صعوبة في تكوين حاسب ألعاب متكامل، ويمكن لك أن تحصل على تعليمات ارشادية مصورة لتكون عملية تجميع الحاسب أكثر سلاسة.

3-وحدة المعالج المركزية هي أهم جزء في حاسبات الألعاب

يتجه البعض للحصول على أعلى كفاءة في رقاقة المعالج أو أحدث رقاقات المعالج المميزة بأفضل أداء مثل وحدة معالج i7، إلا أن المعالج الأكثر أهمية في حاسبات الألعاب هو معالج الرسوميات، الذي يعد العامل الرئيسي للحصول على أداء أفضل للألعاب، لذا لن تحتاج في وحدة المعالج المركزية إلى أكثر من معالج i5، لكن قد تدعمك وحدة المعالج الأعلى في تعدد المهام في الحاسب من تحرير الفيديو مثلاً، أو تعدد المهام.

4-تجربة العلامات التجارية

يرى البعض أن الاختيار الأفضل في تجربة العلامات التجارية المرتفعة التكلفة لأجهزة حاسبات الألعاب، للوصول إلى الاختيار الأمثل في المعالجات مثلا، إلا أن أداء هذه العلامات التجارية لا يختلف كثيراً، لذا لا يشكل اختيار العلامة التجارية وفقاً للتسعير أهمية كبيرة، أيضاً عليك ألا تنجذب لادعاءات بعض العلامات التجارية، لكن عليك الاكتفاء بالحصول على ما تحتاج إليه من مواصفات لحاسب ألعابك.

ما هي الترقية التي تحتاج إليها كبديل لتغير النظام بشكل كامل؟

يمكن لك اختيار حاسبات الألعاب التي تحتوي على سعة تخزينية في ذاكرة فلاشية SSD، لما تتميز به من سرعة في قراءة وكتابة البيانات، كما أن تسعير SSD ينخفض بشكل مستمر، أيضاً أحد أهم الترقيات التي تدعم المستخدم في حاسبات الألعاب ترقية بطاقة الرسوميات GPU، ونرشح لك بطاقتي Nvidia GTX 750 Ti وأيضاً ASUS 950 لتحصل على أفضل أداء من ألعابك المفضلة عند الترقية دون الحاجة إلى بناء نظام كامل لحاسب ألعاب.

تجميع نظام لحاسب ألعاب مكتبي

إذا لم تكن من المختصين في تجميع أنظمة الحاسبات، فيمكن لك الحصول على الإجابة على تساؤلاتك من خلال دليل /r/cabalofthebuildsmiths، الذي يمكن للمستخدم أن يجد من خلاله دليل لتجميع أنظمة حاسبات منخفضة التكلفة 400$، أو متوسطة التكلفة 600$، أو نظام متكامل لتقنية الواقع الافتراضي 800$، أو محطة لابتكار الألعاب 1000$، ويمكن للدليل أن يدعمك في التعرف على التسعير، وخطوات بناء النظام، إلى جانب العدة التي تحتاج إليها لبناء النظام، لكن لا يضم التسعير الاكسسوارات التي تحتاج إليها لألعابك.

أيضاً عليك اختيار الشاشة التي تتوافق مع عرض مميز بدقة أعلى للرسوم، بشكل خاص إذا كان اختيارك لبطاقة رسوميات ذات كفاءة أعلى، حيث لا تدعمك الشاشات المميزة بدقة عرض ووضوح منخفضة في إظهار كفاءة بطاقة الرسوميات في الألعاب، ونرشح لك شاشة 7970 المميزة بدقة عرض 1080 بيكسل، والتي تقدم أفضل عرض ووضوح في ألعابك المختلفة.

أيضاً يمكنك التركيز على محتوى النظام من معالج الرسوميات مثلا لتحصل على أداء أفضل في حاسب الألعاب، لكن إذا أردت أن تحصل على حاسب متعدد الاستخدام، فيمكنك أن تحصل على الإصدار الأخير من رقاقة معالج AMD، وأيضاً الإصدار الأخير لبطاقة الرسوميات لترقية أكثر سلاسة في الحاسب.

دليل تجهيز أنظمة الحاسبات المكتبية المخصصة للألعاب

Console Challenger - $400

1-لبناء نظام متخصص للألعاب بسعر 400$

هو نظام جيد لحاسب ألعاب، إلا أنه لا يدعم تشغيل تقنية الواقع الافتراضي، ولبناء هذا النظام يحتاج المستخدم إلى وحدة معالج Intel Core i3 6100، بطاقة رسوميات Nvidia GTX 950، ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام.

يمكن لهذا النظام أن يدعم المستخدم بتشغيل الألعاب بأداء جيد، مع شاشة بدقة عرض 1080 بيكسل، لكن لا يمكن اختيار مكونات أقل كفاءة وأداء من المحددة لتجميع حاسب ألعاب، لكن إذا أردت أن تجعل هذا النظام أقرب إلى منصات الألعاب، فالاختيار الأفضل لك من AMD هو 370 كبديل لمعالج 950.

أيضاً نرشح لك في هذه الحاسبات اختيار نظام تصميم Fractal Core 1000، أما في حالة ترقية النظام ففي حالة استخدامك لذكرة عشوائية في DDR3 فيمكنك إضافة DDR3 Board ليكون من السهل الترقية في النظام.

أيضاً تتوافق رقاقة معالج i3 مع المواصفات المختارة في حاسب الألعاب، لكن إذا رغبت في الترقية، فيمكنك الترقية إلى وحدة معالج ثنائي النوى بشكل سلس وسريع، أما إذا أردت ترقية أكبر فعليك اختيار وحدة معالج رباعي النوى إلا أن التكلفة في هذا الحالة ستكون أعلى.

بالطبع هناك بعض المواصفات التي عليك التخلي عنها مع تسعير 400$، حيث لن يحتوي هذا النظام على محرك أقراص DVD، كما أن موصلات PSU التي تدعم هذا النظام ذات كفاءة منخفضة، أيضاً تم اختيار HDD بأقل تسعير متوفر، لكن إذا أردت ترقية مميزة فالاختيار الأفضل لك في سعة تخزينية فلاشية في SSD أو بالطبع كفاءة أكبر في HDD.

Midrange-gaming-Pc-600$

2-لبناء نظام حاسب ألعاب بسعر متوسط 600$

أيضاً لا يدعم هذا النظام في حاسبات الألعاب تقنية الواقع الافتراضي، كما أنه يعمل بكفاءة مع شاشة مميزة بدقة عرض 1080 بيكسل، أو أعلى 1440 بيكسل.

ولبناء نظام هذا الحاسب تحتاج إلى وحدة معالج Intel Core i5 6500، مع بطاقة رسوميات Geforce GTX 960، وذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام.

تحتاج بعض الألعاب إلى نظام بمواصفات أعلى من الحاسبات منخفضة التكلفة، حيث يمكن لترقية في النظام بزيادة في التكلفة أن توفر لك نظام بمواصفات أعلى من منصات الألعاب.

وفي هذا النظام نرشح لك اختيار ذاكرة فلاشية في SSD، مع وحدة معالج رباعي النوى، إلى جانب شاشة بدقة عرض 1080 بيكسل ليدعمك في حاسب ألعاب مميز لألعابك، أيضا إذا كان اختيارك في معالجات AMD، فالاختيار الأفضل لك في Radeon 380 كبديل لاختيار 960، لكن عند اختيارك للترقية في هذا النظام المتوسط في حاسبات الألعاب سيؤدي بالضرورة إلى زيادة التكلفة أكثر.

VR

3-نظام لحاسبات ألعاب تتوافق مع تقنية الواقع الافتراضي بسعر 800$

هي بداية المواصفات التي تتوافق مع تقنية ونظارات الواقع الافتراضي، وتحتاج لهذه الحاسبات إلى شاشة بدقة عرض 1080 بيكسل، أو 1440 أيضاً.

ولبناء نظام هذا الحاسب تحتاج إلى تحتاج إلى وحدة معالج Intel Core i5 6500، وبطاقة رسوميات Geforce GTX 970.

تنتشر تقنية الواقع الافتراضي بشكل سريع خلال الفترة الحالية، لهذا هناك بعض المواصفات التي يمكنك اختيارها لتحصل على نظام في حاسبات الألعاب يتكامل مع هذه التقنية، حيث تحتاج هذه الفئة من الحاسبات على أعلى مواصفات في بطاقة الرسوميات، ونرشح لهذا النظام بطاقة ATX Z170 في اللوحة الرئيسية، ليكون لديك الفرصة للترقية بشكل سريع، أيضاً قد يفضل البعض أيضا استخدام تقنية AMD، ونرشح لك من AMD بطاقة رسوميات Radeon 380 كبديل لبطاقة 960.

للترقية في هذا النظام يمكنك اختيار معالجات K، كما يمكن للاعب كسر السرعة Overclocking في هذه الأنظمة، مع تثبيت عدة تدعم كسر السرعة.

Gaming Workstation - $1,000

4-أنظمة لحاسبات ألعاب احترافية 1000$

تحتاج هذه الأنظمة إلى شاشة بدقة عرض Ultra 1440، هذا إلى جانب وحدة معالج Intel Core i7 5820k، مع بطاقة رسوميات Geforce 970، وذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت رام.

يحتاج المبدعين أو مطوري الألعاب إلى مواصفات أكثر في أنظمة حاسبات الألعاب، لتدعم في الحرير أو العمل الذي يحتاج أنظمة أقوى يتم التركيز فيها على الإنتاجية، وبالتالي فإن هذه الأنظمة في الحاسبات تحتاج إلى اختيار وحدة معالج أقوى كالمرشحة لك اليوم في معالج 6 core مع i7 5820k وهي مواصفات تدعم تعدد المهام، كما تدعم أعمال البرمجة في الحاسبات.

لترقية هذا النظام ستحتاج إلى ذاكرة عشوائية 16 جيجا بايت رام، لتدعم تعدد المهام والإنتاجية أكثر في هذه الأنظمة من حاسبات الألعاب.

gaming-PC-Software

البرمجيات في حاسبات الألعاب

عقب تجميع محتوى وأجهزة أنظمة حاسبات الألعاب، ستحتاج إلى البرمجيات التي تدعم تشغيل هذا النظام، ولأنظمة الألعاب لن يكون لدى المستخدم الكثير من الخيارات في البرمجيات التي تدعم تشغيل هذه الأنظمة.

بالطبع لن يكون نظام Mac OSX أحد الخيارات المتاحة إليك، كما أن برمجيات Linux لا تقدم اختيارات كثيرة في الألعاب، لذا فالاختيار الأفضل لك سيكون في منصة تشغيل Windows.

أيضاً ينصح تثبيت البرمجيات الخاصة بالأجهزة في البداية عن طريق تحميلها مباشرة، أيضاً يعد الاختيار الأفضل لك في الحصول على أحدث أنظمة التشغيل والبرمجيات.

ولتكون تجربة تثبيت البرمجيات أكثر سلاسة على نظام حاسب الألعاب، عليك استخدام one click installer لتثبيت البرمجيات بشكل سريع، ونرشح لك مجموعة Lifehacker للحصول على برمجيات ويندوز، لذا هي الاختيار الأفضل لك للتحميل.

أيضا هناك Ninite الذي يعد أحد أفضل الأدوات لتثبيت برمجيات حاسبات الألعاب بشكل سلس وسريع، كما أنه المرشح الأفضل لك لبرمجيات أنظمة حاسبات الألعاب.

أكسسورات وملحقات حاسبات الألعاب

تحتاج حاسبات الألعاب إلى مجموعة من الملحقات التي تدعم المستخدم في الحصول على تجربة ألعاب مميزة، وفي السطور القادمة الاختيارات المرشحة إليك في ملحقات الألعاب:

Keyboard

لوحة المفاتيح

يفضل الكثير من اللاعبين لوحة المفاتيح كوحدة التحكم الرئيسية في حاسبات الألعاب، وتعد لوحة المفاتيح الميكانيكية الاختيار الأول المرشح لك، أما الاختيار الثاني في لوحات المفاتيح فهي لوحات المفاتيح plunger/hybrid، فبالرغم أنها لا تقدم التجربة ذاتها المميزة للوحات المفاتيح الميكانيكية، إلا أنها تأتي بأسعار أقل وكفاءة جيدة في الأداء مع حاسبات الألعاب.

وفي لوحات المفاتيح الميكانيكية بسعر معقول نرشح اليك لوحة مفاتيح IBM نموذج M، أيضاً هناك لوحة مفاتيح أمازون بسعر 13$،

أيضا هناك لوحة مفاتيح Basics Wired من أمازون بسعر 14$،

لوحة مفاتيح IBM Model M بسعر 40$

لوحة مفاتيح ميكانيكية Thermaltake Poseidon Blue Kailith بسعر 60$

من أمازون لوحة مفاتيح Tt eSPORTS Poseidon Z بسعر 60$

Mouse

الفارة المخصصة لحاسبات الألعاب

تأتي الفارة المخصصة للألعاب بعدة تصاميم مميزة، والفارة المميزة بالليزر هي الاختيار المرشح لك لتجربة ألعاب أفضل، كما أنها أقل تكلفة، لكن عليك أن تتفادى الفارة ذات السعر المنخفض جدا التي لا تدعم المستخدم بتجربة مميزة في الألعاب، ومن الإصدارات المرشحة إليك في فارة الألعاب:

فارة Amazon Basics Wireless بسعر 10 $

فارة Steelseries Rival 100 بسعر 33$

Asus 23 inch 1080p Monitor

شاشة حاسبات الألعاب

الاختيار الأفضل في شاشة حاسبات الألعاب ستتميز بدقة عرض 1080 بيكسل، فهي الاختيار الأنسب لتجربة ألعاب مميزة، مع ألوان أفضل، ونرشح لك من هذه الشاشات:

شاشة ASUS بحجم 23 أنش، وهي شاشة IPS، تقدم عرض مميز من جميع الزوايا، أيضا هناك الشاشة المميزة بدقة 1440 بيكسل، ذات التسعير الأقل من monoprice الكورية، لكن عليك أن تتفادى شراء هذه الشاشات من eBay، كما تتميز بعض شاشات monoprice باختيار في دقة عرض 4K، إلا انها مرتفعة التسعير.

وتأتي شاشة Asus بحجم 23 أنش مع سعر 135$ ودقة عرض 1080 بيكسل

في أمازون شاشة X-Star بحجم 27 أنش، بدقة عرض 1440 بيكسل وسعر 225$

شاشة Monoprice بحجم 27 أنش بدقة عرض 1440 بيكسل تأتي بسعر 350$

أيضا هناك شاشة Monoprice بحجم 27 أنش، IPS WQHD LED مع منفذ HDMI من أمازون بسعر 360$

Internet

تقنية الاتصال بالأنترنت في حاسبات الألعاب

يفضل في حاسبات الألعاب الاتصال بالأنترنت عن طريق الموصلات الخاصة بالأنترنت، ونرشح لك محول Powerline الذي يرسل إشارات Ethernet بسرعة كبيرة وبأفضل أداء.

وايرلس USB: من أمازون يمكنك الحصول على Asus Dual Band التي تقدم سرعة 2.4 جيجا هيرتز 300Mbps، أو 5 جيجا هيرتز 300Mbps من حلال USB وايرلس من أمازون.

من أمازون Wireless PCIE بسعر 40$

TP-LINK TL-WDN4800 Dual Band تقدم بسعر 35$

محول TP-LINK TL-PA4010KIT AV500 من Powerline يصل سعره إلى 35$

كابلات الأنترنت بسعر 4$ من أمازون C2G وتتوافق مع 27153 Cat6 Snagless

Sound Card-Pc

بطاقة الصوتيات في حاسبات الألعاب

قد لا تحتاج إلى بطاقة صوتيات في نظام حاسب الألعاب، إلا أن الاختيار المرشح لك إذا أردت الحصول على بطاقة صوتيات هو ASUS HEADPHONE AMP 5.1 PCI بسعر 32$

DVD Drive

DVD Drive في حاسبات الألعاب

مرشح إليك في محرك الأقراص الداخلي

Asus 24x DVD-RW Serial-ATA مع DRW-24B1ST الذي يقدم من أمازون بسعر 21$

محرك أقراص خارجي

LG Electronics 8X USB 2.0 Ultra Slim بسعر 24$

لكن إذا كنت في حاجة إلى محرك أقراص Blu Ray Drive فلا حاجة للحصول على محرك أقراص.

قارئ Internal Reader

نرشح لك من أمازون Asus Black 12X BD-ROM 16X DVD-ROM 48X CD-ROM SATA بسعر 66$

في الكتابة داخل النظام Internal Writ

نرشح إليك ASUS BW-12B1ST/BLK/G/AS 12X Blu-ray بسعر 119$ من أمازون

قارئ بيانات External Reader

نرشح لك Blu-Ray Player External USB DVD RW بسعر 46$

لقراءة خارجية للبيانات عليك أن تحصل على Samsung SE-506BB/TSBD 6X USB2.0 المتوفر في أمازون.

controller

وحدات التحكم في حاسبات الألعاب

أفضل وحدة تحكم في الألعاب هي وحدة تحكم xbox 360، فهي الأفضل في تجربة ألعاب لا تسبب الكثير من الازعاج للمستخدم، أيضا إذا كان اختيارك للاتصال بوحدة الحاسب عن طريق الوايرلس، فعليك اختيار 360، مع دعم الحاسب wireless receiver للاتصال مع وحدة التحكم.

لاختيار وحدة تحكم بالموصلات يمكنك اختيار وحدة تحكم Xbox 360 بسعر 27$

كما يمكن لك الحصول على Wireless Adapter بسعر 12 $.

في النهاية فإن الحاسبات وإن احتاجت إلى الكثير من الأجهزة لبناء حاسب ألعاب مميز، إلا أنها تعد أفضل منصات الألعاب المرشحة إليك، حيث تدعم حاسبات الألعاب تشغيل عدد كبير من الألعاب المميزة، كما أنها توفر لك كل ما تحتاج إليه في تجربة ألعاب مميزة.

المصدر

هذا الموضوع دليل شامل لأختيار الحاسب المكتبي الأنسب لك ظهر على التقنية بلا حدود.



جميع الحقوق محفوظة لــ: مدينة التدوين الجزائري 2016 © تصميم : كن مدون