Feat

Searching...

الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

مايو 06, 2016
الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم
تحضير شهادة التعليم المتوسط
المادة : لغة عربية
 الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
  النص
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت (  أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم

الأسئلة
البناء الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما صحيحا
نحن نطمح
يشع نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في النص

البناء الفنيما نوع أسلوب النص
استخرج من النص تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

الوضعية الادماجيةقيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

الحل
البناء الفكريتشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة = صوب =0.25                حنانا = شوقا = 0.25                منظما = منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

البناء اللغويمحل الجمل من الاعرابأن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي تصرخ  : في محل نصب حال =1
نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

الجمل البسيطة و المركبة
البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5     -      يشع نوره فكرا =0.5
المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5       -     نحن نطمح =0.5

التصغير
المعادن : المعيدن =0.5   عقل : عقيل =0.5  الدهر : الدهير =0.5  مصدر : مصيدر=0.5

الاعراب
ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة  : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

البناء الفنيالأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازيةلو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

الأسلوب  الانشائيفليكن همنا أن نزرع الأشخاص  و نوعه صورة الأمر = 0.5

الوضعية الادماجيةالملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية  -  استعمال أسلوب السرد  = 6
اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5