شكّلت ولادة حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مرحلة هامة في التاريخ الفلسطيني الحديث، إذا دعت إلى استعادة واستئناف الإسلاميين لدورهم الرائد في الكفاح الفلسطيني بمباشرة الجهاد المسلح ضد الاحتلال الصهيوني لفلسطين، والوقوف في مواجهة محاولات الاستسلام وإنهاء الصراع على حساب الحقوق الشرعية والتاريخية للشعب الفلسطيني فطرحت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين خيار الجهاد والمقاومة كطريق وحيد نحو الحرية والاستقلال والوحدة والنهضة، وطرحت قضية الجهاد كقضية مركزية في كل إستراتيجية إسلامية في فلسطين طامحة إلى جعل كلمة الله هي العليا وتعمل على استعادة أرض الإسلام المغتصبة وقد بنت حركة الجهاد الإسلامي موقفها وخيارها هذا وفق التصور الديني الإسلامي الذي يعتبر خيار الجهاد والمقاومة في الحالة الفلسطينية في حكم فرض العين الواجب القيام به من كل مسلم لردّ العدوان، ووفق التصور الوطني الذي يدعو إلى الدفاع عن الوطن وعن حرماته، وقد أكدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين دوماً على نهج الجهاد والمقاومة في مواجهة الاحتلال الصهيوني لفلسطين لأن هذا الاحتلال قام على العنف والإرهاب وغطرسة القوة فإنه لا يفهم إلا لغة القوة والجهاد المقدس، كما أن خيار الجهاد هو الخيار الاستراتيجي بإسقاط مشاريع الاستسلام وتفجير طاقات الأمة وحشدها نحو المعركة الفاصلة في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، وعملاً بهذا النهج فقد عمدت حركة الجهاد الإسلامي وجناحها العسكري سرايا القدس منذ لحظات التأسيس الأولي إلى التجنيد وتشكيل الخلايا العسكرية، فلم يتأخر التجسيد الفعلي لإيديولوجيا وشعارات حركة الجهاد فبدأت تنفيذ عملياتها العسكرية منذ مطلع الثمانينيات وهو الأمر الذي صبغ حركة الجهاد ومنحها المصداقيتين الدينية والوطنية. ولقد كانت تجربة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد العسكرية كتجربة غنية جداً تضاف إلى التجارب الأخرى، ومرت بمراحل عدة بدءاً من العمل الفردي عبر الطعن بالسكاكين وما عرف بثورة السكاكين في الأعوام 82، 83، لتبدأ مرحلة جديدة من تشكيل المجموعات العسكرية التي ترأس أولاها مؤسس حركة الجهاد الشهيد فتحي الشقاقي، والتي نفذت العديد من عمليات الهجوم المسلح بالقنابل والذخيرة الحية في أماكن مختلفة من الضفة والقطاع كان أهمها هجوم بالقنابل على تجمع للجنود الصهاينة في ساحة فلسطين بميدان غزة أودى بالعديد من الصهاينة. وقد حكم لاحقاً على الشهيد المعلم الدكتور فتحي الشقاقي في إثر هذه العمليات العسكرية بأربع سنوات بتهمة تهريب السلاح إلى القطاع والتحريض على العنف كما حكم على الباقين بأحكام تراوحت بين الأربع سنوات والمؤبد إلا أن مسيرة حركة الجهاد العسكرية لم تتوقف، بل استمرت أكثر قوة ونشاطاً، فقد شهد العام 1986ن 1987 سلسلة عمليات طعن وإطلاق نار وإلقاء قنابل وزجاجات حارقة على الصهاينة ودوريات للجنود ووقعت عشرة عمليات منها بين شهر مايو (أيار) 1986، ونوفمبر (تشرين ثان) من العام نفسه، وقد قامت سلطات الاحتلال بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الجهاد الإسلامي فاعتقلت العشرات ومن أبرزهم الشهيد مصباح الصوري الذي فجر معركة الشجاعية لاحقاً، والمجاهد خالد الجعدي الذي قام بعمليات الطعن كافة والتي أودت بحياة أربعة صهاينة منهم ضباط كبار في جهاز الاستخبارات، كما كانت عملية الهجوم بالقنابل على اللواء العسكري الصهيوني المسمى «لواء جفعاتي» عند حائط البراق بالقدس من كبرى عمليات الجهاد في أكتوبر من العام 1986، والتي تم فيها جرح وإصابة سبعين جندياً ومقتل أحد الجنود. بالرغم من حملة الاعتقالات الواسعة ضد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي وجناحها العسكري فقد نجح ستة من المجاهدين في 17 مايو (أيار) 1987 من الهرب من السجن الصهيوني في غزة ليقودوا سلسلة عمليات كبرى منها قتل المستوطن الصهيوني «جليل غروسين» وقبل قائد الشرطة العسكرية في لواء غزةالنقيب «رون طال» لتتسارع وتيرة العمل العسكري من ناحية والحصار الصهيوني من ناحية أخرى وتحولت مجموعة الشهيد مصباح الصوري ومحمد الجمل وأخوانهم الآخرين إلى مصدر إزعاج رئيسي للاحتلال ومثال يحتذى لدى الشبان الفلسطينيين، حتى اشتبكت المجموعة المجاهدة في السادس عشر من أكتوبر تشرين أول من العام 1987 مع دورية صهيونية لمدة ساعات أسفر عن استشهاد المجاهدين ومقتل ضابط الاستخبارات الصهيونية «فيكتور أرجوان» وجرح العديد. ومع شيوع خبر المعركة التي اندلعت في الشجاعية خرجت الجماهير في مسيرات غاضبة واستمرت الصدامات حتى اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى، التي حملت الهوية الإسلامية الوطنية، والتي مثلت عمليات حركة الجهاد التي سبقتها عود الثقاب الذي فجرها. مع اندلاع الانتفاضة الأولى أخذ العمل العسكري لحركة الجهاد طابعاً أكثر تنظيماً وإيلاماً للعدو، فتم العمل تحت اسم «القوى الإسلامية المجاهدة قسم» وكان على رأسه الشهيدين محمود الخواجا وهاني عابد. وقد نفذ هذا الجناح العسكري حتى العام 1995 أكثر من مئتي عملية عسكرية تنوعت بين إطلاق النار والهجوم بالقنابل ووضع الكمائن وتفجير العبوات وتفخيخ السيارات إضافة إلى العمليات الاستشهادية، وقد نفذ هذا الجهاز أكثر من عشرة عمليات استشهادية. كانت أبرز الهجمات الاقتحامية العسكرية التي قادها مجاهدو الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أثناء الانتفاضة الأولى في التاسع عشر من فبراير 1992 الهجوم على معسكر «جلعاد» الصهيوني الواقع على الخط الفاصل بين الضفة الغربية والمناطق المحتلة منذ العام 1948 وأدت إلى مقتل أربعة جنود وجرح العديد. إضافة إلى عملية الشهيد رائد الريفي في مارس 1992 في قلب القدس والذي هاجم بسيفه تجمعاً صهيونياً وأدى الهجوم إلى مقتل صهيونية وجرح 21 آخرين. هذا إضافة إلى الاشتباك المسلح في ديسمبر 1992م مع الشهيد عصام براهمة ومجموعته قرب قرية عنزة بجنين مما أوقع قائد وحدة ساشون الصهيونية قتيلاً وإصابة ستة آخرين من أفراد الدورية. ولم تقتصر العمليات العسكرية للجهاد الإسلامي على الداخل الفلسطيني فقط قامت مجموعات حركة الجهاد الإسلامي العسكرية بالعديد من العمليات داخل الشريط اللبناني المحتل آنذاكن وكانت أهم هذه العمليات في شهر إبريل من العام 1992، حيث قادت مجموعة من الجهاد الإسلامي هجوماً بالقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة ضد موكب صهيوني لحدي قرب قرية حولا الحدودية أوقع قتيلين صهيونيين وإصابة ستة جنود بينهم ليفتناننت كولونيل، وقائد كتيبة. وأما العمليات الاستشهادية للجهاد فكان أخطرها وأهمها العملية الاستشهادية المزدوجة التي نفذها الاستشهاديان صلاح شاكر وأنور سكر في الثاني والعشرين من يناير 1995 في محطة باصات للجنود الصهاينة في منطقة بيت ليد، وأدت إلى مقتل 23 صهيونياً، وجرح أكثر من 80 آخرين وجميعهم من الجنود. هذه العملية الاستشهادية الكبرى ولاتي أكدت زيف اتفاق أوسلو وتمسك حركة الجهاد في القدس وتل أبيب وتزامنت مع عمليات استشهادية لحركة حماس، والتي تشكل على إثرها مؤتمر دولي في شرم الشيخ لمحاصرة العلم الجهادي في فلسطين، سرعان ما ظهرت نتائجه بمزيد من الاعتقالات والمطاردة والحصار للمجاهدين، بل تعدى الأمر ذلك إلى تصفية قيادات وكوادر حركة الجهاد فتم اغتيال الشهيد هاني عابد، ثم اغتيال الشهيد محمود الخواجا وهما من أهم القادة العسكريين للجهاد.
إلا أن الغدر الصهيوني لم يتوقف عند هذا الحدّ، بل قام بأكبر جرائمه في الاغتيال عندما اغتال الشهيد الدكتور فتحي الشقاقي أمين عام الجهاد الإسلامي في مالطا في السادس والعشرين من أكتوبر من العام 1995. لتدخل حركة الجهاد الإسلامي بعد هذا الحادثة مع جهازها العسكري المحنة الأكبر في تاريخها. فحركة الجهاد الإسلامي جمعت بين الفكر والتربية والجهاد , فهي ليست حركة سياسية تربوية فكرية بحتة , إنما هي في نفس الوقت حركة مجاهدة ومقاتلة في سبيل الله عزوجل. وسرايا القدس هي الذراع العسكري الذي يقوم بهذه المهمة ليذود عن الوطن والشعب والمقدسات التي استباحها العدو … لقد عُني الدكتور المعلم فتحي الشقاقي منذ تأسيسه للحركة أن يكون لها ذراعها العسكري الذي يقوم بمهمة الجهاد ومقارعة الأعداء , فكان لحركة الجهاد الإسلامي شرف السبق في الحركة الإسلامية بالقيام بعمليات جهادية عسكرية في مطلع الثمانينات وكانت يومها باسم "سرايا الجهاد الإسلامي" , وكانت تتمثل هذه العمليات الجريئة بإلقاء قنابل على آليات ودوريات العدو وإطلاق نار على جنوده ورجال مخابراته , وقد قُتل العديد من جنود العدو وضباط مخابراته وعلى رأسهم رون طال وفكتور ارجوان من ضباط الشرطة العسكرية الصهيونية في قطاع غزة , وكان ذلك على يد المجاهد الفارس البطل سامي الشيخ خليل , ثم كانت عملية الشجاعية البطولية المسلحة في السادس من اكتوبر 1987م
وكانت أهم مواجهة مع العدو لتكون شرارة الانتفاضة ـ الثورة ويرتقي أثرها نخبة مميزة من الشهداء الأبطال وهم (مصباح الصوري ـ حافظ القرآن الكريم ـ , وسامي الشيخ خليل , واحمد حلس , ومحمد الجمل , وزهدي قريقع ) وقد وصف الدكتور المعلم فتحي الشقاقي هذه العملية بومها بـ ( الزلزال ) لأنها كانت تعني مرحلة جديدة مهمة في المواجهة مع العدو … ثم تغير الاسم في انتفاضة عام 1987م إلى اسم القوى الإسلامية المجاهدة ـ قسم : وقد نفذت أهم العمليات التفجيرية داخل دولة الكيان وعلى رأسها عملية بيت ليد الشهيرة الصاروخ المزدوج والتي نفذها المجاهدان الرائعان ( صلاح شاكر , وانور سكر ) وقد قررت حكومة الكيان يومها وعلى رأسها الهالك رابين أن تسرع باغتيال الدكتور المعلم فتحي الشقاقي … ولازالت سرايا القدس تقوم بواجبها الجهادي المقدس محافظة على نهج الحركة ومبادئها ومحافظة على فكر الدكتور المعلم فتحي الشقاقي وإرثه مجسدة مقولته : يجب أن تبقى جذوة الجهاد مشتعلة على أرض فلسطين طالما بقي الاحتلال: لذلك فإن سرايا القدس تملك الرجال الأطهار الأشداء على العدو , الرحماء فيما بينهم , ولديها الجاهزية العالية للرد على جرائم العدو في الزمان والمكان المناسبين وانها تدافع عن كل الشعب الفلسطيني وتقف على رأس الحربة في الجهاد في سبيل الله للدفاع عن قضايا الأمة وعلى رأسها فلسطين , وهي تؤمن بوحدة الأمة الإسلامية والعربية ووحدة الشعب الفلسطيني وترفض التجزئة وكل ما من شأنه أن يحدث الخلاف ويعمقه في أوساط الشعب والأمة،كما انا سرايا القدس تطور على الدوام من قدراتها القتالية والعسكرية. وتقوم سرايا القدس بتنفيذ أجندة وقرارات الحركة ملتزمة بموقفها وخطها السياسي وتتحرك في الضفة وغزة في سياق الإطار العام لحركة الجهاد الإسلامي ولها مرجعية واحدة , فسرايا القدس في الضفة وقطاع غزة جسم واحد يتحرك من خلال أبجديات الحركة ومنطلقاتها الفكرية والسياسية والعقائدية.