Feat

Searching...

من مســــرحية شهـــــرازاد ....... لتوفيق الحكيم (مذكرة 3 ثانوي آداب و فلسفة )

فبراير 27, 2012

المحور   : الحادي عشر                 النشاط  : نصوص أدبية              المستوى :   الثالثة آداب  وفلسفة و لغات                                                              
  الموضوع: :  من مســــرحية شهـــــرازاد
                لتوفيق الحكيم
الكفاءة المرحلية :
ينقد شفويا نصوصا أدبية مسرحية و يبدي رأيه في مضمونها  و أسلوبها و يحلل و يبدع كتابيا نصوصا في الفن المسرحي
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليهافي وضعيات مستهدفة موظفا تعلماته المكتسبة
الأهداف التعلمية :
1-يستنتج خصائص الأدب المسرحي العربي في المشرق
2-يعلل الأحكام النقدية التي يتوصل إليها
3-يوظف الأحلرف "أي" "أي" "إي"...و الفعل اللفيف
     4 -يكتشف و يوظف التفريق


تقديم النص:

استلهم توفيق الحكيم في كتابة هذه المسرحية الأسطورة الفارسية التي تزعم أن كتاب ألف ليلة وليلة قصص قصتها شهرزاد على زوجها شهريار و ذلك أنه فاجأ زوجته الأولى بين ذراعي عبد خسيس فقتلهما ثم أقسم أن تكون له كل ليلة عذراء يبيت معها ثم يقتلها في الصباح انتقاماً لنفسه من غدر النساء وحدث أن تزوج بنت أحد وزرائه (شهرزاد) وكانت ذات عقل ودراية فلما اجتمعت به أخذت تحدثه بقصصها الساحرة التي لا ينضب لها معين وكانت تقطع حديثها بما يحمل الملك على استبقائها في الليلة التالية لتتم له الحديث إلى أن أتى عليها ألف ليلة وليلة رزقت في نهايتها بطفل منه فأرته إياه واعلمته حيلتها فاستعقلها وأبقاها .يبدأ توفيق الحكيم مسرحيته بنهاية الأسطورة فإن شهرزاد كشفت لشهريار عن معارف كثيرة فأصبح ظامئاً للمعرفة ولم يعد يعنى بالجسد لذاته فقد تحول عقلاً خالصاً يبحث عن الألغاز و الأسرار حتى ليريد أن ينطلق من قيود المكان لعله يطلع على مصادر الأشياء وغاياتها ويعرف كنهها وحقائقها والمسرحية في سبعة فصول..........و فحوى الصراع الذي يدور بين الشخصيات  هو صراع وجودي يدور في أعمال العقل و النفس البشرية أكثر مما هو اجتماعي


المراحـل
أنشطة    التعـليم
أنشطة المتعــــــلمين
التمهيد
أتعرف على صاحب النص
عرف بصاحب النص

 ولد توفيق إسماعيل الحكيم عام 1898 لأب مصري من أصل ريفي يعمل في سلك قضاء إحدى قرى محافظة البحيرة، ، انتقل إلى القاهرة، لمواصلة الدراسة الثانوية في مدرسة محمد علي الثانوية، أخذ يهتم بالموسيقى والتمثيل ولقد وجد في تردده على فرقة جورج أبيض ما يرضي حاسته الفنية للانجذاب إلى المسرح.عاد عام 1920 إلى الدراسة وحصل على شهادة البكالوريا عام 1921. ثم انضم إلى كلية الحقوق و بعد تخرجه منها التحق بمكتب أحد المحامين المشهورين، فعمل محاميا متدربا فترة زمنية قصيرة ثم انتقل  في بعثة دراسية إلى باريس لمتابعة دراساته العليا في جامعتها قصد الحصول على شهادة الدكتوراه في الحقوق والعودة للتدريس في إحدى الجامعات المصرية الناشئة اطلع على الأدب العالمي واليوناني والفرنسي .عيّن عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة. وفي سنة 1959 عيّن كمندوب مصر بمنظمة اليونسكو في باريس. ثم عاد إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 إلى موقعه في المجلس الأعلى للفنون والآداب. عمل بعدها مستشاراً بجريدة الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها في عام 1971، كما ترأس المركز المصري للهيئة الدولية للمسرح عام 1962 توفي سنة 1987 م ...
شرح بعض المفردات
إذعان : استسلام/خسئت :ذللت/أوج : قمة /سيان: مثلان/أحفل كأهتم
الحقل المعجمي

الفروق المعنوية بين
كشفه:أظهره أو فضحه وكَشَفَتْهُ الكَواشِفُ: فَضَحَتْهُ/ كشف عنه : رفع عنه ما يغطيه كالتَّكْشيفِ / الحَرَقُ بالتحريك النار مِثلَ وقد تَحرَّقَتْ والتحريقُ تأْثيرها في الشيء والحَرَقُ من حَرَق النار الحَريقُ أي الذي يقَع في حرَق النار فيَلْتَهِب احْتَرَقْت أي هلكْت وأَحرقته النار وحَرّقَتْه فاحترق وتحرّقَ والحُرْقةُ حَرارتها هذه نارٌ حِراقٌ وحُراق تُحْرِق كل شيء وأَلقى الله الكافر في حارِقَتِه أي في نارِه وتحرّقَ الشيءُ بالنار واحْترقَ والاسم الحُرْقةُ والحَريقُ الحَرُوقُ والحُراقُ ما نتقت به النار من خِرْقة/ الحُراق والحُراقة ما تقع فيه النارُ عند القَدْح والحَرّاقاتُ سفُن فيها مَرامِي نِيران ونارٌ حِراقٌ لا تُبْقي شيئاً ورجل حُراق وحِراق لا يبقى شيئاً إلا أفسده ورَمْيٌ حِراقٌ شديد والحَرَقُ أن يُصيب الثوبَ احْتِراقٌ من النار والحَرَقُ احْتراق يُصِيبُه والحَرِيقُ ما أَحرقَ النباتَ من حر أَو برد أَو ريح أو غير ذلك من الآفات .

الحقل الدلالي

الكلمات التي يجمعها مجال :
معاناة شهريار


من الكلمات التي تدل على المعاناة ما يلي: شــقي ..أن أموت...الخناق........البحث عن كلمات أخرى إن وجدت
اكتشاف معطيات النص



ما هو موضوع المسرحية؟
 تتحدث هذه المسرحية عن الصراع بين العقل و الهوى [ شرح الموضوع]
ما هدف الكاتب منها
هدفه فلسفي ذاتي [ شرح الموضوع]
ما هي طبيعة الصراع في هذا النص هل هو اجتماعي أم فكري ذهني؟ علل
 بل هو صراع فلسفي فكري ذهني: حيث قام الكاتب بفرض توجيهاته العقلية و الذهنية على تصرفات الشخصيات و لم يترك لها حرية التصرف
هل ترى الصراع بين شخصيتي المسرحية أم بين شهريار و نفسه؟
يبدو الصراع واضحا بين شهريار و نفسه أكثر من الصراع بينه و بين شهرزاد فهو إذا صراع داخلي بدليل المعاناة التي كانت تبدو عليه من خلال حواره لشهرزاد فكان يرفض الاستماع إليها و يكشف لها دائما عن معاناة داخلية إلى درجة أنه تمنى الموت  لأنه لم يصل إلى الحقيقة التي كان يريد معرفتها عن أسرا ر النفس البشرية و تبرير تصرفاتها

لخص طبيعة كل شخصية مبينا من هي الشخصية المحورية
1-شخصية شهرزاد:هي امرأة تمتاز بالعقل و المنطق "كنت في ذلك العهد تسفك الدماء و ها أنت اليوم تفعل أيضا" "هل كشف لك السحر عن سر..."فهي تبين له خطأه بالعلم و العقل
2-شخصية شهريار:" يحكم بالهوى أكثر من العقل "و اليوم أقتل لأعلم" يرفض العقل و يتهرب من الواقع العلمي"..اسكتي...أتوسل إليك أن تدعيني الساعة..." يمتاز باليأس "الطبيعة ليست سوى سجان صامت يضيق علي الخناق..."
الشخصية المحورية هي شخصية شهريار لأنها هي الشخصية التي من خلالها التمسنا  محور الصراع والتمسنا أيضا  المشكلة الفلسفية الذهنية التي يعالجها الكاتب في مسرحيته هذه.......
كيف كانت نهاية شهريار

 يظهر جليا أن نهايته كانت مأسوية اعتمادا على يأسه من الحياة حيث قرر في النهاية الانتحار .....



مناقشة المعطيات

ما رأيك في الفكرة التي يطرحها الكاتب حول الصراع بين العقل و الهوى

هي فكرة فلسفية جسدها الكاتب بعمله هذا عن طريق حوار شائق و فكر ثاقب /
 و لكن قد اتضحت فلسفة توفيق في هذه المسرحية أنه يؤمن بالقلب أكثر مما يؤمن بالعقل الذي يحطم حياة الناس ومع ذلك تحكم به الطبيعة البشرية وتحاول عن طريقه أن تكشف أسرار الكون و تجتاز حدود المكان وفي ذلك اندحارها وهزيمتها كما انهزم شهريار. وقد دفعت ضرورة المسرحية الكاتب إلى وضع شهرزاد في الوضع الشائن رغم ما عرفت به من رزانة عقل و حكمة حيث سقط بها سقطة شنيعة وحولها إلى صورة جديدة غير صورتها التاريخية التي عرفت بها.
هل ترى أن مثل هذا النوع من الصراع الفلسفي يليق توظيفه مسرحيا في  عمل تمثيلي
سمي تيار توفيق الحكيم المسرحي بالمسرح الذهني لصعوبة تجسيدها في عمل مسرحي وكان الحكيم يدرك ذلك جيدا حيث قال في إحدى اللقاءات الصحفية : "إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبعة...و لذلك حكم الكاتب نفسه على نفسه بأن هذا النوع لا يليق توظيفه مسرحيا في عمل تمثيلي فقد جعل بعض المفكرين والنقاد الفلاسفة –و الحكيم واحد منهم - من المتن الروائي متنا لأسئلتهم بحيث انطلقوا يطرحون نظرياتهم وأفكارهم حول الأنا والزمن والهوية في  كثير من الروايات الخالدة التي تأملوا من خلالها الوجود ودرسوا العقل وناقشوا الخبرات الحياتية ....
هل ترى أن نهاية البطل طبيعية منطقية نتيجة تفاعل الأحداث مع الشخصية أم أن الكاتب هو الذي ساهم بتدخله في قتله
بل الكاتب هو الذي ساهم بتدخله في قتله و يعود سبب ذلك إلى كون طبيعة الموضوع فلسفية ذهنية فرضت على الكاتب ان يوظف أعمال الشخصيات كما يريد هو لا كما تفرضها الأحداث ... [ شرح الموضوع] بالرجوع إلى قضية التبئير و أنواعه
 هل بينت اللغة المستعملة شخصية و ثقافة الشخصية
نعم لقد أظهرت لنا اللغة المستعملة طبيعة كل شخصية و ثقافتها حيث نسب الكاتب لشهرزاد لغة العقل و المنطق   مثل " كنت أحسبك قد جاوزت طور الطفولة..." بينما نسب لغة الهوى و اليأس لشهريار  مثل "...مضى كل هذا أنا اليوم إنسان شقي..."

أحدد بناء النص






صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه و هناك أنماط أخرى ساهمت في توضيحه ، اذكرها مبينا دورها في النص
  حواري سردي وصفي
 فاستعان بالنمط الحواري اعتمادا على الخصائص التالية  :
-الاعتماد على الحوار المباشـر ، [ذكر مثال]
- الاعتماد على ضمائر الخطاب.  و بعض أسماء الاشارة,و الظروف و الأساليب الإنشائية  [ذكر مثال]
- ينبني النص الحواري على مقاطع يتداخل فيه الوصف مع السرد أو الحجاج مع التفسير...
هنا يتأسس الحوار على مجرد الأفكار بين شخصين مشافهة.
و من أهم المظاهر التي ميزت هذا  النص الحواري عن الأشكال الخطابية الأخرى:
أنه تتحكمت في تبادل الحوار مجموعة من القواعد هي التي كانت وراء انسجامه و ترابط عناصره مثل:
ü    الرابط التداولي:  اعتمد على السؤال/و الجواب و هو وسيلة التواصل
ü    الرابط التركيزي: الذي ساهم في جعل  السياق اللغوي مرتبطا منتظما.
ü    الرابط الدلالي:وكان ذلك عن طريق توسيع الحوار بتكرار  بعض المفردات
ü    الرابط الموضوعي:  حيث تفرع الحوار من موضوع رئيسي الى موضوعات فرعية
الاتساق ولانسجام



كيف ساهم الحوار في انسجام النص و تماسكه
 لقد ساهم الحوار في كشف خبايا النفس الإنسانية  عن طريق الأسئلة و الأجوبة و التعليقات المختلفة التي صدرت عن الشخصيتين و بالتالي يكون هذا الحوار قد ساهم مساهمة واضحة غي تماسك النص و تكامله و انسجامه و تم توضيح ذلك عن طريق الروابط الأربعة السابقة [التداولي/ التركيزي / الدلالي / الموضوعي] حيث كان الكاتب  يمعن في تشخيص تحولات شهريار وضعفه؛ عن طريق الانتقال من الكشف عن خبايا النفس إلى تلوناتها اليومية  .......
كيف ساهم الاستفهام و الجواب في هذا التماسك
ساهم الاستفهام و الجواب في هذا التماسك عن طريق استكمال كل الحلقات الفارغة في الجواب حتى يظهر من خلاله التعرف  على حقائق النفس الإنسانية و تجلياتها و تحولاتها المختلفة اعتمادا على تساؤلات الكاتب نفسه و إجاباته التي صدرت عن شخصية شهريار.....
كيف ساهم الفعل و رد الفعل في النسق الدرامي
ساهم الفعل و رد الفعل في التسق الدرامي  عن طريق توضيح الرؤية الفلسفية الذهنية التي صدرت عن الكاتب بشكل غير مباشر  و بالتالي أعطى رد الفعل للفعل نفسه تكاملا و توضيحا للفكرة الفلسفية عن طريق شرحها و تفسيرها بالتطرق إلى أغلب عناصرها التي اتضحت من خلال الاستمرار في الساؤلات و إعطاء الإجابات المناسبة و كل ذلك –كما بينا- في إطار نسق درامي و سردي قصصي حواري متكامل و متناسق....
ما العلاقة المنطقية التي يعقدها كل من "بل" "مع ذلك' و ما أثر التكرار في
عبارة " قلب كبير"
العلاقة المنطقية التي يعقدها كل من "بل" و "مع ذلك" هي علاقة ترابط و اتساق و انسجام بين مختلف الجمل ف "بل " تفيد الإضراب، أي جعل ما قبلها متروكا و هي من حروف العطف ، أما "مع ذلك" فهي من قسم عبارات الربط المنطقية  و هي من عبارات التعبير عن التعارض
 أما أثر التكرار في عبارة "قلب كبير " فهو يقوى المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الكاتب والوظيفة هنا تأكيدية أولا و هو تكرار يفيد رغبة المتكلم تأكيد الصفة التي نسبها إلى نفسه و هو  يؤكد بتكراره أنه غير راض على وضع ما ،.وهو تكرار يضيف إلى الوظيفة التأكيدية وظيفة إيقاعية من خلال تكرار ألفاظ بعينها بنوع من التوازي الصوتي
ما هو دور الضمائر في هذا الانسجام
دور الضمائر التي وردت في هذا النص  هو الربط والإحالة:
-
الربط: ربط آخر الكلام بأوّله لتحصيل الاتّساق والتماسُك اللغوي، والرّوابط اللغوية تنتمي إلى القسم النحوي المُغلَق أو المنتهي الذي يصل المفردات بعضها ببعض ويربط بينها
 الإحالة: إحالة الضَّمير على اسم سبق ذكرُه أو اسم معهود ذِكرُه لدى المتكلّم والمُخاطَب، وما يحصل من ربط وإحالة في الجملة يحصل في النصّ لأنّ الربطَ قد يتعدّى مساحة الجملة إلى مستوى الجملتين أو الجمل، [تكليف التلاميذ بعرض بعض الضمائر من النص وشرح عملية الربط من خلالها]
أجمل القول في تقدير النص
ص 233


















استثمار موارد النص في مجال القواعد الصرفية
الموضوع :  تصريف اللفيف
النشاط
الأسئلة
عناصر الإجابة  و المضامين
أستثمــر موارد النص وأوظفـها

في مجال الصرف
تصريف اللفيف:



تذكر معي ما يلي :


الفعل المعتل :
 هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : (  الألف و الواو والياء  )
أقسام الفعل المعتـل : -
1-الفعل المعتل المثال :
هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان :
 (  واوي  و يائي  ) ، نحـو :  وعد – وصف  –  يئس  –    يسـر
2- الفعل المعتل الاجـوف :
هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو :   نام – قام – باع – صام
3- الفعل المعتل الناقص :
 هو ما كانت لامه حرف علة، نحو:   دعا – نما – سعى – رمى
4- الفعل المعتل اللفيف المقرون :
هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو:     شوى – حوى
5- الفعل المعتل اللفيف المفروق :
 هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو :    وفـى – وقى .
استنتاج
الفعل اللّفيفُ هو الفعل الذي يجتمع فيه حرْفَا علّةٍ، وهو نوعان: اللّفيف المقرون واللّفيف المفروق.
- يَرِدُ الفعلُ اللّفيف على وزن "فَعَلَ-يَفْعِلُ" أو "فَعَلَ-يَفْعَلُ"
إسناد الفعل المعتـل اللفيف المقرون :
تعامل عين اللفيف المقرون معاملة الصحيح وتبقى على حالها عند الإسناد إلى الضمائر ، وأما لامه ، فتأخذ حكم الناقص  ، فنقول :
         ( نوى ) نَوَيْت ، نوَيْنا ، نوَوْا
          - أنوي ، ننوي ، ينويان ، يَنْوُونَ
          - اِنْوِ، انوِيَـا ، اِنْوُوا ...

توضيح التصريف في الجدول التالي :

صيغة الفعل
الضمير
الفعــــــل المعتل اللفيف المقرون (  نوَى  )
الماضي
المضارع
الأمــر
المتكلم

أنــا
نحن

نويْتُ
نويْنا

أَنـْوِي
ننوِي


××
××
الغائب
هـو
هـما
هـم
نوى
نوَيَا
نوَوْا
ينوِي
ينوِيان
ينوُون
××
××
××
الغائبة
هـي
هـما
هـنّ
نَوَتْ
نَوَتَـا
نَوَيْنَ
تنوِي
تنوِيان
ينوِينَ
××
××
××
المخاطب
أنتَ
أنتما
أنتم
نويْت
نويْتما
نويْتم
تنوِي
تنوِيان
تَنْوُونَ
اِنْـوِ
اِنْوِيا
اِنْوُوا
المخاطبة
أنتِ
أنتما
أنتنّ
نويْتِ
نويْتما
نويْتُنّ
تنوِين
تنوِيان
تنوِينَ
اِنْـوِي
اِنْوِيا
اِنْوِيـنَ










استثمار موارد النص في مجال القواعد النحوية
الموضوع :  إعراب أي /أي/إي

تعد هذه الوثيقة مذكرة للأستاذ  و لا يعني ذلك أن التلميذ مكلف بكتابة كل هذه المعلومات
النشاط
الأسئلة
عناصر الإجابة  و المضامين
أستثمــر موارد النص وأوظفـها

في مجال النحوك
إعراب
أي
إي
أي



تذكر معي ما يلي :


إي: حَرْفُ جَوابٍ بمعنى "نَعَمْ" ويقالُ يمعنى "بَلَى" فيكونُ جَواباً لتصديقِ المُخْبِر والإعلامِ المسْتَخْبِرِ ولوعْدِ الطَّالبِ ولا تَقَعُ إلاَّ قَبْل القَسَم نحو "إي واللَّهِ" وإنْ شِئْتَ قلتَ "إي الله لأفْعَلَنَّ" أي واللهِ، ونُصبَتْ بنزَعِ الخَافِضِ وهُوَ واوُ القَسَم، ولا يُسْتَعمَل فِعلُ القَسَم بعد" أي" فلا يُقال: "إي أَقْسَمْتُ بِرَبّي" ولا يكونُ المُقسَمُ به بعدها إلاَّ " الرَّب، والله وَلَعَمْري" وفي ياء" أي" من "أي الله" ثَلاَثَةُ أَوْجُه: حَذْفُها للسَّاكِنَيْن وفَتْحُها تبييناً لِحَرْفِ الإيجاب، وإبْقاؤها سَاكِنَةً مع الجمعُ بينَ ساكنين.
* أَيْ: حَرْفُ تَفْسِير المُفْردات، تقول: "عِندي عَسْجَدٌ أيْ ذَهَبٌ" وما بَعْدَها عَطْفُ بَيَان على مَا قَبْلَها، أَو بَدَل، لا عَطْف نسق، وتَقَعُ تَفْسِيراً للجمل أيضاً كقوله:
وتَرْمِينَنِي بالطَّرْفِ أيْ أنتَ مُذْنِبٌ *  وتَقْلِينَني لكِنَّ إيَّاكِ لاَ أَقْلِي(لكن : أصلها هنا: لكن أنا على حد قوله تعالى{ لكن هو الله ربي} أي لكن أنا. ) وإذا وقَعتْ بعدَ كلمة "تَقُول" وقبل فعلٍ مُسْنَدٍ حُكِي الضَّميرُ نحو "تقولُ استكتمتُهُ الحديثَ أَيْ سألتُه كِتْمَانَه" بضم التاء من سألتُه ولو جِئْتَ بـ " إذا" التَّفْسِيريَّةٍ فَتَحْتَ التاءَ فقلتَ: "إذَا سألتَهُ".
أَيْ: حَرْفُ نِداءٍ للقريب وقيل للبَعِيد(هذا ما يقوله أكثر النحاة وفي السان: وأي حرف ينادى به القريب دون البعيد. ) قال كُثَيرِّ:
أَلَمْ تَسْمَعِي أيْ عَبْدَ في رَوْنَقِ الضُّحا *  بُكَاءَ حَمَامَاتٍ لَهُنَّ هَدِيرُ
أَيّ: أداةٌ تَاتِي على سِتَّةٍ أَوْجُهٍ:
-1 الاسْتِفْهام،
-2 التَّعَجُبٌ.
-3 الشَّرط.
-4 الكَمَال.
-5 المَوْصُول.
-6 النِّداء، وهَاكَهَا مُرتَّبَةً على هذا النَّسَق.
* أَيّ الاستفْهَامِيَّة: يُسْتَفْهَمُ بِهَا عَن العَاقِلِ وغَيْرِهِ وتَقَعُ عَلَى شَيْءٍ هِيَ بَعْضُه، لا تكونُ إلاَّ على ذلِكَ في الاستِفْهَام، نحو "أيُّ إخْوَتِكَ زَيْدٌ" فزيدٌ أحدُهُم.
ويَطْلبُ بها تعيينَ الشَّيْءِ، وتُضَافُ إلى النكرة والمعرفة نحو: {أَيُّكُمْ يَأتيني بِعَرْشِهَا} (الآية "38" من سورة النمل "27" ) ولا بُدَّ في كلِّ ما وَقَعَتْ عليه" أيّ" الاستفهاميّة من أنْ يَكُونَ تَفْسِيرهُ بهمزةِ الاستفهام و "أمْ" فتَفْسير" أيُّ أخَوايَكْ زَيدٌ" أَهَذَا أمْ هَذا أمْ غَيرهُمَا. وقد تُقْطَعُ عن الإضافة مع نِيَّةٍ المُضَافِ إليه، وحِينَئِذٍ تنَّون نحون "أَيّاً مِن النَّاسِ تُصَادِق؟" و "أيّ" الاستفهاميَّة لا يعملُ فيها ما قبلها، وإنما يُمْكِن أن يَعْملَ فيها ما بَعدَها قال الله عَزَّ وجَلَّ: { لِنَعْلَمَ أيُّ الحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً} (الآية "12" من سورة الكهف "18" ) فَأَيُّ : رُفعَ بالابتداء، وأَحْصَى هي الخبر، وقال تعالى: { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُون} (الآية "227" من سورة الشعراء "26" ) فـ "أَيَّ" هنا مفعولٌ مُطلَق لـ " يَنقلِبون" التَّقْدير يَنْقَلِبُون انْقِلاَباً أيَّ انْقِلابٍ، فعمل فيها ما بعدها.
* أَيّ التَّعَجُّبِيَّة: هي التي يُرادُ بها التَّعجُّبُ كقولك: "أَيُّ رَجلٍ خالدٌ" وأَيُّ"(من غير تاء التأنيث، وفي اللسان: إذا أفردوا "أياً" - أي لم يضيفوها ثنوها وجمعوها وأنثوها فقالوا: "أية" وأيتان وأيّات، وإذا أضافوها إلى ظاهر أفردوها وذكروها فقالوا" أي الرجلين" و "أي المرأتين" و "أي الرجال" و "أي النساء" وإذا أضافوا إلى المكني - أي الضمي - المؤنث ذكروا وأنثوا فقالوا : " أيهما وأيتهما". ) جَارِيَةٍ زَيْنَبٌ" ولا يُجازَى بـ " أَيّ" التَّعجُّبِيَّة.
* أَيّ الشَّرْطِيَّة: اسمٌ مُبْهَم فيه معنى المُجَازَاة ويَجزِمُ فِعْلَين، ويُضافُ إلى المَعْرفة والنَّكِرة نحو: { أَيَّما الأَجَلَيْنِ قَضَيتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ} (الآية "28" من سورة القصص "28" ). و "أيُّ إنسانٍ جَاءَكَ فاخْدِمْه".
وقد تُقْطَعُ عن الإضافَةٍ لفظاً مع نيَّة المضافِ إلَيْه، وإذْ ذَاك تُنَوَّن نحو: {أَيّاً مَّاً تَدْعُو فَلَهُ الأسْمَاءُ الحُسْنَى} (الآية "110" من سورة الإسراء "17" ).
ويجوزُ أن تَقْتَرِنَ بـ "مَا" كَما في الآية وتعرَبُ بالحَرَكَاتِ الثَّلاثِ على حَسَب العَوامِلِ المؤثِّرَةِ فيها.
وَقَدْ يَدْخُل عليها حَرْفُ الجَرِّ فَلاَ يُغَيِّرها عَن المُجَازاة نحو" عَلى أَيِّ دَابَّةٍ أُحْمَلْ أَرْكَب" وقد تكون "أَيّ" الشَّرْطِيَّة بمنزلة" الذي" إذا قصدت بها ذلك فيُرفع مَا بَعْدَهَا، تقول: "أَيُّها تَشَاءُ أُعْطِيك".
* أَيّ الكَمَالِيَّة: وهي الدَّالَةُ عَلَى مَعْنَى الكَمَال، فَتَقَعُ صِفَةً للنَّكِرَة نحو" عُمَرُ رَجُلٌ أيُّ رجُلٍ" أيْ كَامِلٌ في صِفَاتِ الرِّجال. وحَالاً للمعرفة كـ "مَرَرْتُ بعبدٍ اللَّهِ أَيَّ رَجُلٍ"
وَلاَ تُضَافُ إلاَّ إلى النَّكِرَةِ لُزوماً.
* أَيّ المَوْصُولَة: تأتي بمعنى " الَّذِي" وهي و "الذي" عَامَّتَان تَقَعَان على كلِّ شَيْءٍ، ولا بُدَّ لَها كَغَيْرها مِن أَسماءِ المَوْصُول مِن صِلةٍ وَعَائِدٍ وقدْ يُقدَّر العَائدُ وهِيَ مُعْرَبَةٌ تَعْتَرِيها الحَرَكاتُ الثَّلاثُ، إلاَّ في صورةٍ واحدةٍ تكُونُ فيها مَبْنِيَّةً على الضمِّ(هذا قولُ سيبويه، وعليه أكْثر النحاة البصريين وعند الخليل ويونس، والأخفش والزجَّاج والكُوفيين أن "أيّ" الموصولة مُعِرَبَةٌ مطلقاً أُضِيفَتْ أمْ لمْ تُضف، ذُكِرَ صدرُ صِلتِها أم حُذِفَ كالشَّرْطِية والاستِفْهَامِية. ) وذلِكَ إذا أُضِفَتْ وحُذِفَ صَدْرُ صِلَتِها نحو: {ثُم لَنَنْزِعَّن مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلى الرَّحْمَنِ عِتيّاً} (الآية "69" من سورة مريم "19" ) والتَّقْدِير: أَيُّهُمُ هُوَ أَشَدُّ.
ولا تُضَافُ المَوْصُولَةُ إلى مَعْرَفَةٍ وقد تُقْطَعُ عَنٍ الإِضافِة مع نِيِة المُضَاف إليه، وإذْ ذَاكَ تُنَوَّن نحو "يعْجِبُني أيٌّ هو يُعَلِّمني". ولا تُسْتَعملُ الموصولة مُبْتَدأً، ولا يَعْمَلُ فيها إلاَّ عَامِلٌ مُسْتَقبلٌ مُتَقَدِّمٌ عَليَها كَما فِي الآية.
* أَيّ النِّدائِيَّة: تكونُ "أيّ" وَصْلَةً إلى نِدَاءِ مَا فِيه "ألْ" يقالُ "يَا أَيُّها الرَّجُلُ" و "يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا". ويجُوزُ أنْ تُؤَنَّثَ مع المؤنَّث فتقول: "أَيَّتُها المَرْأَة".
وإنَّما كَانَتْ "أيّ" وَصْلَةً لأنَّه لا يُقَال "يا الرجل" أو" يا الذي" أو "يا المَرْأة" و "أيّ هذه: اسْمٌ مَبْنيٌ على الضَّمِّ لأنَّه مُنَادىً مُفْرد، و "ها" لازمةٌ لأيّ للتَّنْبِيه، وهِيَ عِوَضٌ مَنَ الإضَافَةِ في "أي" و "الرَّجُلُ" صِفةٌ لاَزَمةٌ لـ "أَيّ"، ولا بُدَّ مِنْ أَنْ تكونَ هذه الصِّفَةُ فيها "أل".


تقديم الموضوع السابق على شكل جدول  جامع للقواعد السابقة ليسهل فهمه و يمكن للأستاذ أن يجمع بين الدرس النظري و التطبيقي  بالشكل الآتي

الأداة
دلالتها أو استعمالها
إعرابها
ملاحظات
حول الحالات التي تكون عليها الأداة و شروطها
الأمثلة
إي
الجواب
حرف جواب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يقع قبل القسم و غالبا بعد الاستفهام
[ويستنبئونك أحق هو قل إي
 و ربي إنه لحق]

أي
التفسير
حرف تفسير مبني على السكون لا محل له من الإعراب
يستعمل لتفسير المفردات
شاهدت ضيغما أي أسدا
يستعمل لتفسير الجمل
و ترميني بالطرف: أي أنت مذنب
النداء
حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
[للقريب و البعيد] و قيل تستعمل للقريب فقط
أي  محمد استعن بربك
أيَ
.1الشرط
اسم شرط معرب جازم في محل:...

1.     رفع مبتدأ


إذا كان فعل الشرط لازما
أي رجل يقــم أقــــم له
إذا كان فعل الشرط ناقصا
أي إنسان يكن محترما أحترمه
إذا كان فعل الشرط متعديا استوفى مفعوله
أي طالب يحترم قوانين مدرسته يحترم
اسم شرط معرب جازم في محل:...
2.     نصب مفعول  به
إذا كان فعل الشرط متعديا لم يستوف مفعوله.
أيَ مواطن تُساعد تُكافأ

3. نصب مفعول مطلق

إذا أضيفت إلى مصدر بعده فعل من لفظه
أيَ عمل تعمل أعمل
اسم شرط جازم منصوب:

4.نائب ظرف زمان

إذا أضيفت إلى ظرف زمان
أيَ ساعة تطلبني تجدني
اسم شرط مجرور
5. اسم مجرور بالكسرة
إذا سبقت بحرف جر
بأي مكان تجلس أجلس
.2الاستفهام
اسم استفهام معرب في محل رفع:

1. مبتدأ
إذا جاء بعدها فعل  لازم
أيُ رجــل جاء ؟
إذا جاء بعدها ظرف
أيُ كتاب أمامك  ؟
إذا جاء بعدها جار و مجرور
أيُ تلميذ في القسم ؟
إذا جاء بعدها فعل استوفى مفعوله
أيُ طـالب كافأته ؟
اسم استفهام معرب في محل رفع:
2. خبر
إذا جاء بعدها اسم يعرب مبتدأ
أي الطلاب المجتهد ؟
اسم استفهام منصوب
3. مفعول به
إذا جاء بعدها فعل متعد
 لم يستوف مفعوله
أيَ طالب كافأت ؟

4. مفعول مطلق
إذا أضيفت إلى مصدر من جنس الفعل بعدها
أيَ كلام تتكلم؟
5.نائب ظرف زمان
إذا أضيفت إلى ظرف زمان
أيَ ساعة تذهب إلى القسم؟
6.نائب ظرف مكان
إذا أضيفت إلى ظرف مكان
أيَ مكان حللت؟
7. اسم مجرور
إذا اتصل بها حرف جر
بأي حق تقول هذا الكلام؟


3.الوصلية


مبنية على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف
هي اسم مبهم متصل بها " ها" التنبيهية تستعمل وصلا لنداء معرف بـ:أل
و الاسم بعدها يعرب
بدلا إذا كان جامدا

يا أيـها الرجل انتبه

نعتا إذا كان مشتقا
يا أيـهاالطالب ادرس
4.الكمالية
 اسم يدل على بلوغ الكمال في الحسن أو الرداءة
تـــــــــــــــعرب
1. نعت
إذا جاءت بعد نكرة
علي مجتهد أي مجتهد
مررت بجاهل أي جاهل
2.حال
إذا جاءت بعد معرفة
مررت بمحمد أيَ مهذب
الموصولية
بمعنى الذي
1-اسم معرب تعتريه الحركات الثلاث
مرفوع
إذا لم تكن مضافة أو لم يحذف صدر صلتها


ينجح أيُ صاحب اجتهاد
منصوب
أحترم أيًا هو صاحب اجتهاد
مجرور
مررت بأي هو صاحب اجتهاد
2-و تكون مبنية على الضم
إذا أضيفت و حذف الضمير الذي هو صدر صلتها
" ثم لننزعن من كل شيعة أيُـهُم أشد على الرحمن عتيًا"


ملاحظة :
-        إذا استغلق على التلميذ فهم إعراب" أي " الموصولة  و لم يستطع تذكر الفرق بين إعرابها و بنائها فأني أقترح عليه حفظ الآية الكريمة "" ثم لننزعن من كل شيعة أيُـهُم أشد على الرحمن عتيًا"  فأي هنا مبنية لأنها مضافة  و صدر وصلها محذوف و ما عدا هذه الحالة تكون "أي " فيها معربة و بذلك ينحل الإشكال  و السلام