Feat

Searching...

مقتل 157 و الاف الجرحى في زلزال يضرب الصين

أبريل 20, 2013


وقع زلزال بلغت قوته 6.6 درجة في منطقة جبلية نائية يغلب عليها الطابع الريفي في إقليم سيشوان بجنوب غرب الصين يوم السبت مما أودى بحياة 157 على الأقل فضلا عن إصابة نحو 5700 قرب المنطقة التي وقع فيها زلزال قوي عام 2008 قتل نحو 70 ألف شخص.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وهو أسوأ زلزال تشهده الصين في ثلاثة أعوام وقع الساعة 8.02 صباحا بالتوقيت المحلي (0002 بتوقيت جرينتش) في مقاطعة لوشان قرب مدينة يان وان مركزه كان على عمق 12 كيلومترا.
وشعر سكان في الأقاليم المجاورة ومدينة تشنغدو عاصمة اقليم سيشوان بقوة الزلزال ما دفع كثيرين منهم للخروج من المباني وذلك حسب روايات وردت على موقع سينا ويبو للتواصل الاجتماعي الذي يشبه تويتر.

وقالت وسائل إعلام رسمية إنه تأكد مقتل 157 شخصا وإصابة أكثر من 5700 شخص.
وقال الرئيس شي جين بينغ ورئيس الوزراء لي كه تشيانغ إنه ينبغي تكثيف جميع الجهود وتوجيهها لانقاذ الضحايا.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن رئيس الوزراء أشرف على جهود الإنقاذ من ساحة في بلدة لونغمن في مقاطعة لوشان بعد أن وصل إلى المنطقة المنكوبة بطائرة هليكوبتر.
وطلب لي إعادة فتح الطريق المغلق المؤدى إلى محافظة باوشينغ المجاورة وهي من بين المناطق الأكثر تضررا من الزلزال ونقلت الوكالة عنه قوله إن عمال الإنقاذ "يسرعون" جهودهم.
وكانت الوكالة نقلت عن لي قوله في وقت سابق "المهمة الاكثر الحاحا حاليا حسن استغلال أول 24 ساعة بعد حدوث الزلزال وهي فترة ذهبية لإنقاذ الأرواح."
وذكرت الوكالة أن ستة آلاف جندي في طريقهم للمنطقة للمساعدة في جهود الإنقاذ وذكر تلفزيون الدولة أنه لا يسمح سوى لسيارات الطواريء بدخول يان في حين أعيد فتح مطار تشنغدو.
وتركزت معظم الوفيات في لوشان حيث انقطعت إمدادات المياه والكهرباء وأظهرت صور نشرت على مواقع إخبارية صينية مباني منهارة وأشخاصا بعالجون في خيام خارج مستشفي تعرض لأضرار طفيفة على ما يبدو.
وذكرت شينخوا أن فرق الانقاذ في لوشان انتشلت 32 ناجيا من تحت الانقاض. وفي القرى الأقرب لمكان الزلزال تهدمت جميع المنازل والمباني منخفضة الارتفاع حسب لقطات عرضها تلفزيون الدولة.
وقالت طبيبة في مستشفى يان "نحن مشغولون جدا في الوقت الحالي. هناك حوالي ثمانية أو تسعة مصابين. الأطباء يعالجون الحالات." وأضافت أن المستشفى تلقى مصابين في الرأس والساق.
وحذرت مصلحة الأرصاد الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني من حدوث انهيارات أرضية في مقاطعة لوشان يومي السبت والأحد.
وقال أحد سكان مدينة تشنغدو التي تبعد حوالي 140 كيلومترا عن مدينة يان لشينخوا إنه كان في الطابق الثالث عشر من مبنى عندما شعر بالزلزال. وأضاف أن المبنى اهتز لحوالي 20 ثانية وإنه رأى قطع القرميد تتساقط من مبان مجاورة.
ويعيش في يان حوالي 1.5 مليون نسمة وتعد أحد المراكز الرئيسية لحماية الباندا العملاقة.
وضربت المنطقة عدة هزات تابعة أقواها كانت بقوة 5.1 درجة.
وإقليم سيشوان واحد من الأقاليم الأربعة الرئيسية المنتجة للغاز الطبيعي في الصين وينتج حوالي 14 في المئة من إجمالي إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي.
وقالت مجموعة سينوبيك وهي أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا إن حقل بوجوانج العملاق للغاز الطبيعي لم يتأثر بالزلزال.