Feat

Searching...

الملتقى الوطني الأول: العلامة البشير الإبراهيمي وفلسفة التربية يومي: 17/18 ماي 2014

مارس 17, 2014
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية
(فرع برج بوعريريج)

الملتقى الوطني الأول: 
العلامة البشير الإبراهيمي وفلسفة التربية
يومي: 17/18 ماي 2014
الإشكالية:
الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية (فرع برج بوعريريج) الملتقى الوطني الأول  العلامة البشير الإبراهيمي وفلسفة التربية أيام 1718 ماي 2014

من المؤكد أنّ التربية حاجة إنسانية حيوية، ولا يمكن توفير مستلزماتها بشكل مطلق داخل جيل أو بضعة أجيال، فهي بلغة الأنوار صناعة تاريخية منتجة لفعل الحرية الإنساني، وبهذا المعنى تكون التربية فعل قصدي لأجل بناء الذات الإنسانية وتأمين استقلاليتها، بعيدا عن كلّ وصاية، لذلك كان التفكير في فلسفة التربية عند الإبراهيمي مسألة معقدة ومركبة، ولأجل ذلك لم يفصل بين مجال التربية وباقي المجالات العلمية الأخرى، إيماناً منه بأنّ التغيير الفعلي في نظام التربية والتعليم لا يربط فقط بتغيير شروطهما البيداغوجية بل يجب أن يرتبط بتغيير الشروط الاجتماعية والثقافية لأيّ مجتمع من المجتمعات.
ومهما كانت الاختلافات بين فلاسفة التربية حول تحديد أهداف ووسائل الفعل التربوي، فإنّ فلسفة التربية اليوم تتجه إلى أن تستوعبه بجميع أبعاده الاجتماعية والاقتصادية، ولذلك لم يعد التفكير في التربية كفعل معزول يختزل في رؤى ديداكتيكية وبيداغوجية خالصة.
لأجل ذلك شكل المشروع التربوي والتعليمي الذي صاغه العلامة البشير الإبراهيمي مشروعا عمليا أراد من خلاله استشراف المستقبل الجزائري في إطار رؤية إبداعية تعمل على تحرير الأذهان من الجهل، وتحسين نظام الكفاءات بشكل يُمكِّن من استئناف مسيرة التقدم، ويخرج التربية من مجرد كونها ترويضا آليا، لتكون فعلا عمليا خلاّقا ينتج إنسانا متكاملا لأنّ " الإنسان – بحسب كانط- لا يصبح إنسانا إلاّ بالتربية، ولا يكون شيئا آخر غير ما تفعله به التربية".
إنّ محمد البشير الإبراهيمي شخصية قيادية ومتفردة في سماء الثقافة العربية والإسلامية، وذلك لقيمة المشروع الإصلاحي والتربوي الذي قاده في إطار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، مشروعٌ انطلق من رؤيا كلية وحصيفة، تُجاوز تصور نموذجٍ للجزائري الذي يتمّ به تحرير الجغرافيا من الاستعمار إلى استشراف صورة الجزائري بعد الاستقلال ارتكازاً على مركزية مفصلية تولدت من نموذج تركيبي عميق مفاده تحرير العقل الجزائري من التصورات والإيهامات الخرافية التي تستعبد الفرد الجزائري. إنّ الإرادة البنيوية تعكس مشروع العلامة الذي اتحد فيه النظر بالعمل من لحظة اللقاء التاريخي الذي جمعه بالعلامة عبد الحميد بن باديس في الحجاز، و ترسم معالم المشروع الإصلاحي الذي ينطلق من رؤية مركبة وعميقة تحددت وفقها مجالات اجتهاد الإبراهيمي، والتي يمكن ضبط أهمها فيما يلي: 
- تحرير الوطن، وفق تصور مبدئي لفلسفة التربية عند الإبراهيمي .
- تحرير العقل من التصورات والاستيهامات المخيالية التي تشجع ثقافة العجز والكسل.
- تحرير الروح من القيود والضغوط السياقية في تلك الفترة.
- تحرير الجغرافيا من الاستعمار.

وتأسيساً على ذلك، نطرح الإشكال التالي:
بأي معنى يمكن أن نفكر فلسفياً مع الإبراهيمي؟ وما هي النقلة الجذرية التي حققها فكر الإبراهيمي في مساءلته لقضايا التربية؟ كيف يمكن التفكير في نظام تربوي لا تتعارض داخله الأخلاقية والإنتاجية والمواطنة داخل الدولة كأهداف مستقبلية تغذي المجال العملي بالكفاءات والعقول النشطة والمنتجة ؟ وأخيرا كيف يمكن مع الرؤية الإبراهيمية للتربية أن نؤسس للانخراط داخل مجتمع المواطنة الفعلية الذي تقوم على استنبات ثقافة الاختلاف لا ثقافة الخلاف داخل الأجيال الناشئة ؟.
أهداف الملتقى:
- وضع الإنسان الجزائري في بعده المركب، وتصور رؤية دقيقة لأبعاده الحقيقية بما يجعله شخصاً متفرداً.
- وضع السياقات الاجتماعية والثقافية ومن ثمّ تصور شامل للعمل الميداني من خلال فلسفة عمل عميقة وجذرية.
- السعي نحو بناء فلسفة تربوية تنطلق من تحرير العقل من الأوهام، وإلى تخليص النفس من الجبر الملازم لها.
- وعليه يأتي هذا الملتقى لدراسة الأبعاد والتصورات الفلسفية والتربوية في مشروع العلامة الشيخ البشير الإبراهيمي.
محاور الملتقى:
1- الإبراهيمي شخصية مفهومية في مجال التربية وصناعة الإنسان.
2- الشيخ البشير الإبراهيمي والشروط التاريخية للإصلاح.
3- العلامة البشير الإبراهيمي والتصور التركيبي لإنسان الحرية.
4- الخصائص الفردية القيادية وانعكاساتها على الجماعة.
5- فلسفة العلامة من النظر إلى العمل، "فلسفة الفعل".
6- مسار الشيخ التعليمي وأهم رجال الفكر الذين صنعهم.

ملاحظة: نرحب بالمداخلات التي تتقاطع مع روح الإشكالية.
شروط تقديم البحث :
1- عدم تقديم المداخلة في ملتقى آخر، وعدم تقديمها للنشر. 
2- لا يزيد عدد الصفحات عن 15 صفحة بما فيها المصادر والمراجع .
3- تكتب المداخلة ببرنامج «Word 2007» حسب الشروط التالية:
4- الخط«Simplified Arabic»
5- حجم 14 بالنسبة للمتن وحجم 12 بالنسبة للهوامش.
مواعيد هامة:
• آخر أجل لاستقبال الملخصات: 5 أفريل 2014.
• آخر أجل لاستقبال المداخلات: 25 أفريل 2014.


للتواصل: kamel.rebouh67@yahoo.fr

الرئيس الشرفي: الدكتور عمر بوساحة. 
رئيس اللجنة العلمية: الأستاذ ربوح البشير. 
رئيس اللجنة التنظيمية: الأستاذ شريف رضا.

والله من وراء القصد.