Feat

Searching...

ما أروع الفرنسية في بلاد العربية ؟!! بقلم : أحمد بلقمري باحث في القضايا النفسية و التربوية

يوليو 09, 2014
مقالة لصديق أحمد بلقمري أعجبتني كثير Ahmed Belgoumri

ما أروع الفرنسية في بلاد العربية ؟!!

ما أحلى أن نعيش في بلاد عربية و نتكلم باللغة الفرنسية !،ما أجمل أن تكون عربيا بقلب فرنسي !،ما أروع الفرنسية عندما نتكلمها ونحن جزائريون !..كم أحب أن تخاطبوني بالفرنسية لأدرك أنني جزائري ، كم أحب أن أكون متخلفا في عيون المتفرنسين ..
إنها مصيبتنا يا قوم عندما يخاطب بعضنا بعضا بلغة غير التي عقدنا العزم أن تكون لغتنا الرسمية ..لقد تواضعنا على أن تكون لغة الضاد و القرآن لغتنا الرسمية ، و غير ذلك يعني أننا في حاجة ماسة و ملحة لتعديل عقدنا الاجتماعي و اعتماد الفرنسية لغة رسمية لنا ولنرح بعضنا من العذابات و المعاناة ..أين أنت أيها الأمير عبد القادر يا من كنت تراسل فرنسا الرسمية بلغة عربية فصحى جعلتها تحترمك من خلالها؟ ،أين أنت لترى تحضرنا الزائف الباهت ؟..أين أنت أيها الشيخ ابن باديس لتعلم أننا سنعيش لكن فرنسا و الفرنسية ؟!..آه أيها الشيخ البشير الإبراهيمي لقد رمونا بالوهن ،إننا اليوم نتكلم الفرنسية في البيت و الشارع و المسجد و المدرسة ، و أينما وليت وجهك فأنت فرنسي ..
أيها الناس ارحمونا بحق الله ، نحن لا نريدكم و لا نريد فرنسيتكم و لتدركوا أن الأمة الجزائرية عربية الجنس ،مسلمة الدين ،و المحافظة على الأمة محافظة على الدين و الجنس معا.
قلم : أحمد بلقمري باحث في القضايا النفسية و التربوية