بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم - مما لا شك فيه انكم تنتظرون منا مواضيع مقترحة لاختبارات مسابقة الاساتذة 2016 و بما ان المواضيع الموجدودة في الانثرنث حاليا تعتبر قديمة و قد تغير نظام التعليم كثيرا و بالتالي لا توجد مواضيع نموذجية يمكنكم الرجوع اليها لأن مسابقة الاساتذة 2016 أصبحت تجرى على أساس الشهادة منذ سنوات و بالتالي مدونة التربية و التعليم وجدت لكم الحل و تقترح عليكم مواضيع لتحضير اختبار مسابقة الاساتذة
المستوى : الطور الثانوي
الشعبة : آداب و فلسفة
المادة : لغة عربية
الموضوع المقترح لمسابقة الاساتذة 2016 الطور الثانوي مادة اللغة العربية للشعب الأدبية
النص :
قال البارودي :
شفَّنى وجدى ، وأبلانِى السهَر | وَتَغَشَّتْنِي سَمَادِيرُ الْكَدَرْ |
فسوادُ الَّليلِ ما إن ينقضى | وبياضُ الصبحِ ما إن ينتظَر |
لا أنيسٌ يَسمعُ الشَّكوى ، ولا | خبَرٌ يأتى ، ولا طيفٌ يَمر |
بَيْنَ حِيطَانٍ وَبَابٍ مُوصَدٍ | كلَّما حرّكهُ السَّجانُ صَرْ |
يتمشَّى دونَهُ ، حتَّى إذا | لحِقَتهُ نبأة ٌ منِّى استَقَر |
كُلَّمَا دُرْتُ لأِقْضِي حَاجَة ً | قالَت الظُلمة ُ : مهلاً ، لا تَدُر |
أتقرَّى الشَئَ أبغيهِ ، فلا | أجِدُ الشئَ ، ولا نفسى تقَر |
ظُلمة ٌ ما إن بِها من كوكبٍ | غيرُ أنفاسٍ تَرامى بالشَرَرْ |
فَاصْبِرِي يَا نَفْسُ حَتَّى تَظْفَرِي | إنَّ حُسنَ الصبرِ مفتاحُ الظَفَر |
هِيَ أَنْفَاسٌ( تَقَضَّى) ، وَالْفَتَى | حيثُما كانَ أسيرٌ للقدَرْ |
الاسئلة :
البناء الفكري : 6 نقاط
- مم يشكو الشاعر في مستهل القصيدة؟
- في القصيدة طائفة من الالفاظ التي تحمل معاني الحزن و الكآبة حدد بعضها
- ما الامل الذي يتمناه الشاعر؟ حدد البيت الدال على ذلك
- بم برر الشاعر الوضع الذي آل اليه ؟ و بم يعزي نفسه ؟
- حدد نمط النص , و اذكر مؤشرين له مع التمثيل .
البناء اللغوي :6 نقاط
- ما المعنى الذي أفادته إذا في البيت الخامس ؟
- أعرب ما تحته خط في النص و بين محل ما بين قوسين من الاعراب
- استخرج من البيت التاسع اسلوبا انشائيا. بين غرضه البلاغي.
- اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت السادس.
التقويم النقدي للنص : نقطتان
يتجلى واضحا من النص أن البارودي من خلال هذه القصيدة متأثر بالشعر القديم.
هل تجد في النص ما يعكس هذا التأثر ؟ وضح بالتمثيل
تحرير النص ( 6 نقاط)
تفشت في الآونة الاخيرة ظاهرة التقليد السلبي و الاعمى للغرب
اكتب موضوعا تتحدث فيه عن هذه الظاهرة مبرزا اسبابها و نتائجها الوخيمة على شبابنا و مجتمعنا موظفا ما أمكن من استعارة و اسلوب شرط معتمدا على النمط المناسب.
هذا الموضوع من اعداد : مفتش التربية و التكوين خيشان أبو بكر و اقترحته عليكم مدونة التربية و التعليم
بالتوفيق ان شاء الله
يرجى وضع اجاباتكم المقترحة من خلال التعليقات و سوف نقدم لكم الاجابة النموذجية لاحقا ان شاء الله
يمكنك تحميل ايضا : موضوع مقترح في التاريخ و الجغرافيا مسابقة الاساتذة 2016
يمكنك تحميل ايضا : موضوع مقترح في التاريخ و الجغرافيا مسابقة الاساتذة 2016