بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم الأصلية - قد يتساءل المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة عن طريقة الاجابة في مادة الاعلام و الاتصال التي تبدوا جديدة لأغلبية المترشحين
و بالتالي سوف نقدم لكم تصورنا لمنهجية الاجابة لهذه المادة
وحتى نتصور نموذج الاجوبة يجب ان نعود لبرنامج مادة الاعلام و الاتصال
جاء في برنامج مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال :
مضمون الاختبار وغايته:
يتمثل الاختبار في مجموعة أسئلة/تمارين مستقلة عن بعضها.
يهدف الاختبار الى تقدير معارف المترشح في ميدان تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
من العبارة المكتوبة باللون الاحمر يتبين أن الأسئلة سوف تكون عبارة عن تمارين و اسئلة منفصلة عن بعضها و بالتالي قد تكون مطالبا فقط بالاجابة بأجوبة قصيرة .
مثال :
نفرض أن التمرين الأول سوف يكون حول المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال
التمرين الأول :
- حدد مقهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
- ماهي انواع الوسائل التعليمية
هنا تكون اجابتك كالتالي و باختصار :
- تكنولوجيا الاعلام و الاتصال هي كل التقنيات التي يستخدمها الانسان في تحويل ونقل البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها
- انواع الوسائل التعليمية : الوسائل السمعية - الوسائل البصرية - الوسائل السمعية البصرية
هناك تعاريف عديدة لتكنولوجيا الاعلام و الاتصل , المهم تذكر انها مجموعة من الوسائل و التقنيات التي ابتكرها الانسان و تذكروظيفهتا الا وهي مساعدة الانسان في نقل المعلومات و البيانات ...الخ
كما يمكنك ذكر بعض اسماع الوسائل التعليمية الخاصة بكل نوع .
أهم الأسئلة المتوقع طرحها في تكنولوجيا الاعلام و الاتصال على سبيل المثال :
- عرف أو اذكر مفاهيم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
- ماهو دور تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في قطاع التعليم
- هل يمكن لوسائل الاعلام و الاتصال الحديثة المساهمة في تقدم قطاع التربية في الجزائر
- ما هي وسائل الاعلام و الاتصال التي تعرفها مع ذكر تطورها التاريخي .
- ماهي مزايا او عيوب استخدام الحاسوب أو الأنثرنث في قطاع التعليم
هنا تقوم بالاجابة وفق ما تعرفه , لا تبحث عن الاجابة في أي مكان آخر فأنت تعيش الاجابة يوميا
أعطيك مثال : ما هي المشاكل التي تواجهك في استخدام هاتفك النقال المزود بالانثرنث ؟
ستكون اجاباتكم كالتالي :
- لا اعرف كيف استعمل تطبيقاته
- تكلفة الانثرنث غالية
- الكهرباء تنقطع
- الانثرنث لا توجد احيانا
- الفيروسات تقضي على ملفاتك
تقريبا هذه هي المشاكل التي تعاني منها ... هي نفسها تقريبا عيوب استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التعليم .. بالكاد توجد فروق
ولو سألتكم ما هي المزايا التي تتمعون بها و انتم تستخدمون هواتفكم الغبية عفوا الذكية المزودة بالانثرنث؟
ستجيبون :
- اتصل من اي مكان اريد
- استطيع تحميل ما اريد لمشاهدته لاحقا
- استطيع المشاهدة مباشرة
- استطيع ان ارسل ملفات لاصدقائي حتى لو كانوا في كوكب زحل
- استطيع استقبال ملفات حتى من عند استاذي و هو في منزله
- استطيع ان احمل معي هاتفي لي مكان اريد
- استطيع ان احصل على المعلومات التي اريد فقط بالبحث في محركات البحث
- استطيع الحصول على الدروس بالصوت و الصورة و انا في فراش
هذه هي بعض المزايا في استخدام هاتفك , ألا ترون انها نفس المزايا في استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في ااتعليم؟؟ انها هي تقريبا من يوافقني الرأي ؟
اذا لماذا تذهب بخيالك بعيدا في مادة الاعلام و الاتصال ؟ أنتم جيل تكنولوجي ...تستهلكون التكنولوجيا أكثر من استهلاككم لمادة الخبز ... اذا شغل مخك قليلا و حاول أن تجيب اجابات مقنعة من الواقع فالاصل في استخدام تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التعليم هو الابتعاد عن طريق التعلم التقليدية و تحويل التعليم الى واقع .
ملاحظة أولى قبل ان اختم الموضوع: استعمال الدقة في الاجابات و الاسلوب الراقي مهم فحاول ان تجعل اجاباتك تعبر عن مستواك فأنت أستاذ المستقبل ان شاء الله
الملاحظة الثانية :
في حال تم اعطائكم سند و طلب منكم تحرير مقالة, في هذه الحالة عليكم التقيد بأسلوب المقال.. لا تعرفونه؟
لا مشكلة , هو : مقدمة - عرض - خاتمة .
ربما احدكم يقول هل أكتب العناوين بالشكل التالي : مقدمة:... عرض : ...الخاتمة ...
أنا أقول : لا تكتبها
فقط اجعل مقالتك مميزة بهذه العناصر الثلاث
أرجوا أن اكون قد وفقت في اعطائكم نظرة شاملة عن مادة الاعلام و الاتصال و كيفية الاجابة
ما بقي لي الا ان أدعو الله ان يوفقكم أجمعين و يسدد خطاكم و يجعل النجاح من نصيبكم ... فالله هو الموفق و هو الهادي الى سواء السبيل.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
ننتظر تفاعلكم مع الموضوع من خلال التعليقات .. اضافات ..اقتراحات..انتقادات...
مواضيع في مادة تكنولوجيا الاعلام و الاتصال :اضغط هنا