Feat

Searching...

مدخل إلى برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office

يونيو 04, 2013
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
مايكروسوفت أوفيس، أو ما يعرف بالإنجليزية Microsoft Office، مجموعة من البرامج المكتبية، أصدرتها شركة Microsoft corporation في التسعينيات من القرن الماضي، كانت في بداياتها الأولى تتكون من ثلاث برامج أساسية : برنامج تحرير النصوص Word، برنامج العروض التقديمية PowerPoint، و أخيرا برنامج الجداول الحسابية Excel.
لكن مع مرور الوقت و على غرار صديقاتها – برامج الـ Windows – ثم تطوير حزمة الـ Office من خلال إصدارات عديدة، بدءا من الإصدار 3.0 لسنة 1992 و انتهاء بالإصدار الحالي لسنة 2010، حيث طرأت خلال هذه الفترة مجموعة من التغييرات الجوهرية، شملت بالأساس الواجهة الرسومية Graphical user interface للبرنامج، و كذا إدراج و تبسيط استعمال بعض الأدوات الهامة، مما ساهم بشكل كبير في تيسير و تبسيط الاستخدامات المتعددة للأوفيس.
  • محتويات حزمة الـ Microsoft Office :
تحتوي حزمة مايكروسوفت أوفيس على مجموعة من البرامج الأساسية أهمها :
  • برنامج الوورد Word :
برنامج غني عن التعريف لكتابة النصوص سواء باللغة العربية أو الانجليزية. يوفر هذا البرنامج مساحة عمل تشبه في شكلها الورقة العادية، إلا أنه يتيح للمستخدم إمكانيات هائلة للتحكم في النص، كإضافة الصور، اختيار حجم و نوع خط الكتابة، إدراج الجداول و الرسومات البيانية، تنسيق الفقرات… و غيرها من الإمكانيات الأخرى…
  • برنامج الإكس إل Excel :
أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفس Office ، و هو واحد من برامج الجداول الحسابية الإلكترونية التى تستخدم أساساً للتعامل مع البيانات الرقمية و إجراء العمليات الحسابية عليها وتحديثها. فالبرنامج عبارة عن أوراق افتراضية يمكن أضافة معادلات حسابية عليها ومن ثم إضافة الأرقام حيث يقوم البرنامج بالعمليات الحسابية بشكل آلي.
  • برنامج البوربوانت PowerPoint :
برنامج مقدم من شركة Microsoft لعمل العروض التقديمية بواسطة استخدام الشرائح المتنقلة Slides لعرضها على الحضور في قاعة معدة لذلك، كعروض المحاضرات، الندوات، العروض التعليمية…
  • برنامج الأوت لوك Outlook :
برنامج رائع لإدارة البريد الإلكتروني من خلال وضع و حفظ الرسائل على سطح المكتب، أي أنه بإمكانك تصفح البريد الإليكتروني وإرسال واستقبال الرسائل بكل سهولة ويسر، كما يوفر البرنامج إمكانية مراجعة مراسلاتك الواردة و الصادرة حتى في حالة عدم وجود اتصال.
  • برنامج الأكسس Access :
برنامج لإدارة قواعد البيانات من تطوير شركة مايكروسوفت، يأتي البرامج مرافقا لحزم مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، أخر إصدارات هذا البرنامج هو إصدار أفيس 2010.
  • برامج أخرى :
بالإضافة إلى البرامج السابق ذكرها، هناك برامج أخرى تندرج تحت حزمة الـ Office إلا أنها أقل استعمالا، و هي :
  1. برنامج الأنفو باث InfoPath : برنامج يساعد على جمع المعلومات من خلال النماذج الديناميكية و إعادة استخدامها باستعمال معيار الـ XML.
  2. برنامج بروجكت Project : برنامج يهتم بإدارة المشروعاتProject Management بصورة منظمة ومرتبة من خلال عمل جدول زمني يوضح مسار العمل من البداية إلى النهاية.
  3. برنامج ون نوت OneNote : برنامج يساعد في ترتيب وحفظ البيانات الكتابية و الملخصات والخواطر والملاحظات و ما إلى ذلك…
  4. برنامج بوبليشر Publisher : أحد برامج شركة مايكروسوفت، يستعمل في مجالات تصميم الإعلانات، بطاقات الدعوة أو تصميم مواقع الإنترنت…
  5. برنامج شير بوينت SharePoint : أحد أكبر و أهم برامج شركة مايكروسوفت، يعمل على إنشاء و إدارة و تنظيم كافة الوثائق و المحتويات الإلكترونية (مستندات، صور، روابط، جدولة، بريد …إلخ) في المنشأت و الشركات الكبرى، عن طريق إحداث صفحات إلكترونية ديناميكية (Dynamic Websites) على جهاز الخادم (Sever) وإعطاء الصلاحيات للمستخدمين لعرض و استخدام هذه الصفحات.
عموما هذه مجرد نظرة مبسطة عن مختلف برامج حزمة مايكروسوفت أوفيس، على أن نتناول بالتفصيل كل برنامج من هذه البرامج في دروسنا القادمة إن شاء الله.