Feat

Searching...

الحل النهائي لمنع ظهور الصور الفاضحة في فيسبوك

فبراير 11, 2015

الحل النهائي لمنع ظهور الصور الفاضحة في فيسبوك


انتشرت مؤخرًا العديد من الروابط الاحتيالية لاختراق الحسابات في المواقع الاجتماعية ونشر الصور الفاضحة وبعض روابط الاختراق.

وتنتشر هذه المشكلة بشكل كبير بين رواد موقع “فيسبوك”، فتقوم الحسابات بنشر المنشورات بشكلٍ كبير وإرسالها عبر الرسائل والمحادثات دون علم صاحب الحساب، في طرقٍ خداعية بعضها مباشرة وأخرى بطرقٍ إحتياليةٍ ذكية.

وفي هذه المقالة سنشرح أشهر الطرق الاحتيالية وطرق مكافحة هذه الروابط، وفي البداية نؤكد أن كل طرق النشر على المواقع الاجتماعية لا يمكن أن تتم دون إذنٍ من صاحب الحساب، وأن جميع المواقع تعطي المستخدم صلاحية النشر على حسابه ولا تعطيها لأي تطبيقٍ أو شخصٍ غيره، وأن المستخدم وحده من يعطي غيرهُ هذه الصلاحية، وفيما يلي أنواع تلك الطرق:

1- الضفط على بعض الروابط المشبوهة

تنتشر الروابط المشبهوة، والصورة الفاضحة بشكلٍ كبير في فضاء الإنترنت والهدفُ الوحيد منها هو نشر الفيروسات والروابط الاحتيالية لزيادة المشاهدات، واختراق الأجهزة والحسابات، والضغط على هذه الروابط بأي طريقةٍ كانت بمثابة إعطاء الصلاحية لهذا التطبيق بنشر نفس المنشورات على حسابك الشخصي الذي استعملته عند الضغط.

2- الضغط على بعض الروابط المشبوهة في المحادثات

في الاونة الأخيرة ظهرت بعض الطرق الاحتيالية ورسائل السبام التي تهدف لاختراق الحسابات، بهدف أخذ صلاحية النشر من الحساب لنشر الصور الفاضحة أو غيرها من المنشورات، وذلك من خلال إرسال روابط فيها صور فاضحة أو روابط بعنواين مثيرة للجدل.

3- مشاركة بعض الصور على الحسابات الشخصية أو الإشارة لها

مع نشر بعض طرق مكافحة هذه الصور ابتكر المخترقون طرقاً جديدة لنشر هذه الصور، عن طريق اختراق حساب معين ونشر هذه الصور لكل أصدقائه بمشاركتها على حساباتهم أو الإشارة لهم، وفي هذه الحالة فقط لا يعطي المستخدم صلاحيات النشر لهذه الروابط بل تنشر على حسابه بدون علمه أو مسؤوليته عن هذا النشر.

وفيما يلي طرق معالجة هذه الظاهرة، بخطوات عملية لزيادة الأمان في المواقع الاجتماعية:

1- أولا عدم الضغط بالمطلق على أي من هذه الروابط لأي سببٍ كان، وعدم الضغط على أي رابط في الرسائل والمحادثات أو في الصفحة الرئيسية قبل التأكد من الرابط وفي حالة عدم كونه لموقع معروف أو موثوق ننصح بعدم التعامل معه بالمطلق.

2- ثانيا إلغاء صلاحيات كل التطبيقات التي لا نستخدمها في موقع “فيسبوك”، ويمكنكم الوصول إليها من خلال الدخول إلى “الإعدادات ثم إلى التطبيقات وإلغاء صلاحية كل التطبيقات التي لا نستخدمها من خلال الضغط على علامة الإغلاق التي تظهر عند التأشير بالماوس على أيٍ من التطبيقات كما في الصورة التالية.

– تمكين خاصية مراجعة الإشارات على الصفحة الشخصية قبل نشرها، ومن خلال هذه الخاصية يمكنكم مكافحة المنشورات والصور التي تنشر على الصفحات بدون علم المستخدم، ويمكنكم الوصول إليها من خلال الدخول إلى “الإعدادت ثم اليوميات والإشارة” وتمكين مراجعة المنشورات في الخيار الثاني بتغييرها إلى “ممكنة” وتمكين مراجعة الإشارات قبل نشرها على الصفحة الشخصية من خلال تغيير الخيار السادس في الصفحة إلى “ممكنة” كما في الصورتين التاليتين.

وفي النهاية نؤكد أن الاختراق لا يتم إلى بفتح بوابة عند الضحية، والاختراق في هذه الحالة هو النشر على الحسابات الشخصية، ولن تتم هذه الطرق إلى بإعطاء صلاحيات النشر، أو إعطاء صلاحيات المشاركة والإشارة، وفي حالة إلغائها والإبتعاد عن الضغط على الروابط المشبوهة أو دخول المواقع المشبوهة فإن الحسابات الإجتماعية ستبقى نظيفة من هذه الروابط.