Feat

Searching...

كيف تعرفين انك حامل

مارس 04, 2015

كيف تعرفين انك حامل

أن تتساءلي إن كنت حاملا قد يجلب لك مشاعر الإثارة، القلق أو الفزع، اعتمادا على ما إذا ما كنت ترغبين في أن يكون لك طفل أم لا. إذا كنت تشكين في أنك حامل، عليك التأكد في أقرب وقت ممكن حتى تبدأي في اتخاذ رعاية جيدة بنفسك واتخاذ قرارات مهمة حول مستقبلك. يمكنك التعرف بسهولة على بعض التغيرات الجسدية التي تكون عادة مرافقة للحمل، لكن يجب الإشارة أن هذه العلامات ليست دليلا قطعيا على الحمل وقد تكون أحيانا مجرد علامات ناتجة عن مرض أو تعب، لهذا يبقى الفحص الطبي هو أفضل وسيلة للتأكد من الحمل.

كيف تعرفين أنك حامل خطوة 1

1-الأخذ بعين الاعتبار ما حدث.

هل قمت بممارسة أي علاقة جنسية دون استخدام وسائل منع الحمل ؟ في حال لم يتم استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل فهذا بالتأكيد سيزيد بشكل كبير من احتمال أن تكوني حاملا، يجب الإشارة إلى أن هنالك حالات يتم فيها الحمل حتى باستخدام وسائل منع الحمل وهذا راجع إلى فشل هذه الوسائل أو الاستخدام الخاطئ لها، لكن يبقى احتمال الفشل منخفض جدا.

كيف تعرفين أنك حامل خطوة 2

الانتباه إلى الدورة.

بعض النساء يتتبعن دورتهن، والبعض الآخر لا، لذلك قد لا تلاحظ وتنتبهي إلى غياب الدورة الشهرية إلا بعد مرور بضعة أيام.

  • تذكري آخر مرة للدورة الشهرية، هل مرت 30 يوم دون دورة أخرى ؟ إن كان الجواب نعم وكنت مارست علاقة جنسية فعلى الأرجح أنك حامل.

  • إن كانت لك دورة غير منتظمة، فعليك إجراء فحص طبي للتأكد ولأخد الاحتياطات اللازمة لحماية الجنين خاصة في الشهور الأولى.
حدوث بعض التغييرات في الثدي.

إذا كنت حاملاً خاصة في المرة الأولى، قد يصبح ثدياك طريين ولينين، كما هو الحال قبيل مجيء دورتك الشهرية، لكن أكثر من ذلك بقليل. سيزداد حجم الثدي بعض الشيء لو كان هذا حملك الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم مع تغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني.



كيف تعرفين أنك حامل خطوة 4

حدوث نزيف أو قطرات من الدم

إذا لاحظت كمية صغيرة من الدم أو قطرات أو بقع، سواء قبل، بعد، أو خلال الدورة الشهرية، فهذا ناتج عن انغراس البويضة، وهو من علامات الحمل، قد يرافقه أيضا حدوث بعض التقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة في بطانة الرحم.
التبوّل بكثرة.

من بين العلامات الناتجة عن الحمل أنك ستتبولين بشكل متكرر وستكثرين من دخول الحمام، وهذا بسبب انغراس الجنين وبدأ إفراز هرمونات الحمل.
الشعور بالإجهاد، التعب والرغبة في النوم
غالبا ما يرافق الأشهر الثلاثة الأولى مشاعر التعب الشديد، الإجهاد والرغبة في النوم أكثر من المعتاد، هذا ناتج عن ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون، كما أنك ستشعرين بالتعب حتى عند القيام بالأعمال البسيطة. إن التعب من الصفات البارزة على بداية الحمل، مع أنه ليس دليلاً قاطعاً بحدّ ذاته.
الغثيان الصباحي.
العديد من النساء، لكن ليس كلهن، يعانون من الغثيان والشعور ببعض التوعك في الصباح، قد يداهمك الغثيان الصباحي بعد بضعة أسابيع من الإخصاب، (فئة قليلة يحالفها الحظ فلا تصاب به إجمالاً) قد تختبرين الشعور بالغثيان وعدم الارتياح، كما يصاب بعض النساء بأعراض أخرى كالإمساك. هذا لا يحدث فقط في الصباح، فالغثيان المرتبط بالحمل قد يكون مشكلة في الصباح وعند الظهر أو المساء.
تقلب المزاج

ستؤثر التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل على مزاجك الخاص، قد تكونين سعيدة في دقيقة ثم ينتابك شعور بالحزن في الدقيقة التالية، بعض النساء يصبحن أكثر عاطفية أثناء الحمل.

تغيرات في حاسة التذوق.

ربما تلاحظين أن حاسة التذوق لديك قد تغيرت، بعض النساء ينفرن ولا يستطعن احتمال طعم ورائحة بعض الأطعمة كالقهوة أو الشاي أثناء الحمل.
الشعور بالجوع والرغبة بالطعام
زيادة الشعور بالجوع أو الرغبة النهمة بالطعام هي حالة معروفة ومن أكثر الأعراض التي تصاحب الحمل خاصة في بدايته. خلال هذه الفترة عليك تناول الأطعمة الصحية، وعدم الاستجابة لرغبتك بتناول الأطعمة السريعة والمضرة.
طرق تقليدية لفحص الحمل.

من بين الطرق التقليدية المعروفة، يتم خلط البول مع نصف كأس من المبيض (سائل الغسيل كالـ “كلورُكس” وغيره..)، بعد الخلط، سيتم تغير لون المحلول، إذا فار المحلول وتغير لونه إلى الزهري الغامق أو البني فعلى الأرجح أنك حامل، إذا لم يحصل أي فوران أو تغير في اللون فربما العكس.