Feat

Searching...

إذا كان هاتفك أو حاسوبك مصنوع في هذا التاريخ فلن تتمكن من الإتصال بالأنترنت سنة 2016

ديسمبر 21, 2015
الأنترنت في وقتنا الحالي أصبح من الأولويات في كل بيت ، فقد تطور استعمال الشبكة العنكبوتية بشكل كبير خصوصا مع تطور صناعة الهواتف حتى أصبحنا نغوص في هذا العالم الإفتراضي أينما وذهبنا ارتحلنا ، ولكن قد يتغيرهذا المعطى قريبا وبالضبط اليوم الأول من يناير للعام الجديد 2016  الذي سنستقبله بعد أسبوع من الآن ، فالكثير من المستخدمين حول العالم وتم إحصاءهم في 40 مليون شخص سيحرمون من الأنترنت على هواتفهم  وحواسبهم لكن كيف ذلك ؟

 فقد أصدر قرار من مواقع الشبكة العنكبوتية ينص على منع جميع الهواتف  والحواسيب التي صنعت قبل خمسة سنوات من القدرة على الإتصال بالأنترنت ، وذلك للحد من القرصنة وزيادة الأمن الإلكتروني ، وهذا القرار سيمس بالتأكيد  من الدول النامية التي يكثر فيها المستخدمين الذي يتوفرون على أجهزة يتعدى تاريخ إنتاجها الخمس سنوات .

وقد انتقد الكثيرون هذا القرار ، حيث قال المدير التنفيذي لشركة cloudflare  أنه يجب تذكير الجميع أن الأنترنت ليست خدمة خاصة بأصحاب الأجهزة الحديثة فقط ، ف 7% من مستخدمي الأنترنت حول العالم لا يزالون يستخدمون أجهزة قديمة إلى حد كبير.


وبهذا القرار ستتضررعدة دول بما فيها الدول العربية ، ودول أخرى كالهند والصين ،و سيخلق فجوة رقمية بين الدول النامية والمتطورة ، وتعتبرهذه الخطوة مقصودة ، ودعمتها شركات تصنيع الأجهزة الإلكترونية ، وذلك لدفع الناس على شراء منتجاتها وبالتالي مضاعفة أرباحها .

وحتى تتعرف على تاريخ صنع هاتفك مثلا، فيوجد موقع يقدم هذه الخدمة ، فقط ضع عليه رقم ال imei وسيعطيك معلومات عن هاتفك بما فيها تاريخ صناعته:
imei info


 ولمعرفة تاريخ صناعة حاسوبك ، إفتح cmd في الوندوز وضع الأمر :  msinfo32.exe ثم إضغط على إنتر وستظهر لك جميع المعلومات .