مسابقة الأساتذة 2016
اساتذة التعليم الثانوي
التخصص / لغة عربية
المادة : لغة عربية
اساتذة التعليم الثانوي
التخصص / لغة عربية
المادة : لغة عربية
الموضوع المقترح الثاني
النّصّ: قال إيليا أبوماضي:
• أيّها المشتــكي ومــا بك داء كيــف تغدو إذا غدوت عليلا؟
• إن شرّ النــفوس نفس يئــوس (يتمـنى، قبل الرّحيل) ، الرّحيلا
• ويرى الشّوك في الورود ، ويعـمى أن يــرى فوقها النّدى إكليـلا
• هــو عبء على الحياة ثقيــل مـــن يظنّ الحياة عبئا ثقيـلا
• والــذي نفسه بغير جمـــال لا يـرى في الوجود شيئا جميـلا
• فتمتّع بالصّبح مـا دمت فيــه لا تخــف أن يزول حتى يـزولا
• أدركت كنهها طيـور الـرّوابي فمن العــار أن تظل جهــولا
• تتغنــّى ، وعمرها بعض عـام أفتبكي وقــد تعيش طويــلا؟
• فأطلب اللّهو مثلما تطلب الأطـــــــيار عند الهجير ظــلاّ ظليـلا
• أنت لــلأرض أولا وأخــيرا كنت ملكا أو كنت عبدا ذليـلا
• لا خـلود تحت السّماء لحــيّ فلماذا تــراود المستحيـــلا ؟..
• وإذا (ما وجدت )في الأرض ظلاّ فتفــيّأ بــه إلى أن يحــولا
• كـلّ من يجمـع الهموم عليـه أخــذته الهموم أخذا وبيــلا
• أيّهـا المشتــكي وما بك داء كن جميــلا تر الوجود جميــلا
الأسئـــلــة :
أ البناء الفكري :
1. ما هي الظاهرة الإنسانية التي شغلت بال الشاعر ؟ عين الألفاظ الدالة عليها
2. إلام دعا الشاعر , وهل الخطاب عام أم خاص ؟
3. اختر عنوانا مناسبا للنص . وعلل سبب اختيارك
4. هل استطاع الشاعر أن يجسد مبادئ مدرسته؟ فيما تمثلت؟ استشهد بأبيات من النص.
5. ما هو النمط الغالب؟ وضح خصائصه من النص عليه
ب البناء اللغوي:
1. ما العلاقة الموجودة بين البيت الأول والبيت الأخير ؟ وعلام يدل ذلك
2. ما المعاني التي دلت عليها حروف الجر في ما يلي: (إلى أن يحولا), (في الورود), (أنت للأرض) , (أو كنت عبدا).
3. أعرب ما خط تحته إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
4. في البيت ما قبل الأخير مجاز عقلي استخرجه وبين علاقته. وأين تكمن بلاغته ؟
5. أدرس البيت الأول عروضيا .
التقويم النقدي:
قال الله تعالى : "كل من عليها فان" دل على نظير هذا المعنى في النص . وماذا يطلق على هذه الظاهرة في النقد ؟ عرفها باختصار.
بالتوفيق
المزيد من مواضيع الطور الثانوي : هنا