مسابقة الأساتذة 2016
اساتذة التعليم الثانوي
التخصص / لغة عربية
المادة : لغة عربية
البناء الفكري:
1) ما مصدر دموع الشاعر ؟ مثل لذلك من النص.
2) بما علل الشاعر عجزه عن رد ما حل به ؟ اشرح
3) حاول الشاعر الدفاع عن نفسه والظهور بمظهر البريء . أين تجد ذلك ؟
4) ما غرض القصيدة وما نمطها؟ مع التعليل والتمثيل
5) لخص مضمون الأبيات الثلاثة الأخيرة بأسلوبك الخاص
البناء اللغوي :
1) ما علاقة الحكمة الواردة في البيت الأول بما جاء في البيت الأخير ؟ وعلام يدل ذلك ؟
2) أعرب ما بين قوسين إعراب جمل وما خط تحته إعراب مفردات.
3) بين معاني حروف الجر في العبارات التالية: ( جرى من مقلة),(لو كان للمرء عقل),(يرشقه بأسهم)
4) في البيت الأول مجاز مرسل , حدده , واذكر علاقته تم بين بلاغته.
5) ما نوع الأسلوب في قوله " أضعتموني وكانت لي بكم ثقة" وما غرضه البلاغي ؟
6) أدرس البيت الأول عروضيا
التقويم النقدي :
قال المتنبي: كيف الرّجاء من الخطوب تخلّصا **** من بعد ما أنشبْن فيّ مخالبا؟
ونصبنني غرض الرماة تصيبني **** محنٌُ أحدّ من السيوف مضاربا
دل على نظير هذه المعاني في النص وماذا تسمى هذه الظاهرة بلاغيا ؟ ماذا تستنتج؟
بالتوفيق
اساتذة التعليم الثانوي
التخصص / لغة عربية
المادة : لغة عربية
النّصّ: يقول البارودي :
· لكُلِّ دمـــــعٍ جـــــرى من مُقــلةٍ سَبَبُ *** وَكَيفَ يَملِكُ دَمْعَ العـِـــــينِ مُكْتَئبُ؟
· لَــــوْلا مُكَابــــدةُ الأَشْـــواقِ ما دَمعتْ *** عينٌ ولا باتَ قلبٌ في الحشَا يَجِبُ
· لــــو كانَ للمرءِ عقــلُ (يَسْتضئُ بــهِ) *** في ظلمةِ الشَّكِ لم تَعْلَقْ به النُّــوَبُ
· ولو تَبينَ مــــا في الغيبِ من حــــدثٍ *** لكـــــانَ يعــــلمُ ما يأتـــي ويجتنبُ
· لكنـَّــهُ غـَــــــرَضٌُ للدهرِ يرشـــــــقُهُ *** بأسْـــــهُمٍ مالـــها ريشٌُ ولا عُقَـــبُ
· فكيفَ أكتـــمُ أشواقِي؟ ومــا بي كلفٌُ *** تكادُ مـــن مسّـــهِ الأحشاءُ (تنْشعبُ)
· أمْ كيفَ أسلو ؟ ولي قلبٌ إذا التَهبـتْ *** بالأُفْــــقٍ لمعةُ بــــرقِ كاد يلتهــبُ
· وعـــادَ ظنّي عليلاً بعد صحّتـــــــــهِ *** والظّـــنّ يبعُدُ أحيـــــانا ويقتــــربُ
· أضعتمـــوني وكانت لي بكم ثقــــــةٌ *** متى خفـــــرتم ذمام العـهد يا عربُ؟
· أليس في الحقّ أن يلقى النزيل بكــم *** أمنـــاً إذا خـــاف أن ينتابه العطــبُ ؟
· ومن عجائبِ ما لقيت مــن زمنــــي *** أنّــــــي مُنيتُ بخطبٍ أمـــرُهُ عجبُ
· لم أقترفْ زلّةً تقضي عــليّ بمــــــا *** أصبحتُ فيه فماذا الويــــل والحربُ ؟
· فهل دفاعي عن ديني وعن وطني *** ذنبٌُ أُدانُ بــــه ظُلــــماً
الأسئـــــــــلة:البناء الفكري:
1) ما مصدر دموع الشاعر ؟ مثل لذلك من النص.
2) بما علل الشاعر عجزه عن رد ما حل به ؟ اشرح
3) حاول الشاعر الدفاع عن نفسه والظهور بمظهر البريء . أين تجد ذلك ؟
4) ما غرض القصيدة وما نمطها؟ مع التعليل والتمثيل
5) لخص مضمون الأبيات الثلاثة الأخيرة بأسلوبك الخاص
البناء اللغوي :
1) ما علاقة الحكمة الواردة في البيت الأول بما جاء في البيت الأخير ؟ وعلام يدل ذلك ؟
2) أعرب ما بين قوسين إعراب جمل وما خط تحته إعراب مفردات.
3) بين معاني حروف الجر في العبارات التالية: ( جرى من مقلة),(لو كان للمرء عقل),(يرشقه بأسهم)
4) في البيت الأول مجاز مرسل , حدده , واذكر علاقته تم بين بلاغته.
5) ما نوع الأسلوب في قوله " أضعتموني وكانت لي بكم ثقة" وما غرضه البلاغي ؟
6) أدرس البيت الأول عروضيا
التقويم النقدي :
قال المتنبي: كيف الرّجاء من الخطوب تخلّصا **** من بعد ما أنشبْن فيّ مخالبا؟
ونصبنني غرض الرماة تصيبني **** محنٌُ أحدّ من السيوف مضاربا
دل على نظير هذه المعاني في النص وماذا تسمى هذه الظاهرة بلاغيا ؟ ماذا تستنتج؟
بالتوفيق