Feat

Searching...

منهجيـة الإجابة فى امتحانات البكالوريا

مايو 28, 2016
منهجيـة الإجابة فى امتحانات البكالوريا
منهجيـة الإجابة فى امتحانات البكالوريا
بسم الله الرحمن الرحيم
اليكم منهجيـة الإجابة فى البكالوريا-الجزائر اقرأها من الأول الى الأخير بتمعن .. الله يوفقك
أبدأ بمادة الفلسفـــة ::::
بالنسبة لطلاب شعبة العلوم التجريبية ،، حذار ثم حذار ،، في محاولتكم لفهم دروس الفلسفة و محاولة التطبيق ...الخ
فهذا يضيع وقتكم ، خاصة مع دنو موعد البكالوريا ـــ طبعًا هنيئًا لمن فهم الفلسفة منذ بداية العام ،، أمّا الآن ،، فما عليكم هو حفظ المقالات و خاصة المتوقعة ،،، وأنصحكم ،، و الله المقالات التي تأتي لكم بالنقاط ، هي مقالات الأدبيين ،، للسنة ثانية ثانوي ،، قانا جربت مقالة حفظتها ، و لكنها مقالة من مقالات أستاذة الدرس ،، و لكن علامتي كانت 6 /20 ،،، و الكثير من زملائي نالوا علامات جيدة ،، على مقالاتهم التي حفظوها من الأدبيين
مــادة الفرنسية
الفرنسية ، أنصحكم بحفظ بما يسمى compte rendu ، سواء للنص الحجاجي ، أو القصصي ،، و الله كل عام بكالوريا ،، يحطولهم compte rendu ، ما يتغير هو معلومات النص فقط ،، ، وتذكروا عليه 6 نقاط ،، و اذا حفظته ووضعته و حتى لو أخطأت في وضع معلومات النص ، فإنك لن تأخذ أقل من 4 نقاط ، صدقوني ، هكذا أخبرني معظم أساتذة الفرنسية العام الماضي
مادة اللغة العربية
من المستحسن ، فهم الدروس ، خاصة منها دروس البلاغة و القواعد ،، و لكن 90 % في حل البكالوريات السابقة
فنفس منهجية الإجابة تعاد كل عام ،، و نصوص سهلة جدًا ،،، صدقوني ،، على كل فرد منكم ،، أن يضع أمامه جميع بكالوريات من 2008 الى 2012 و يحلها ، و بعدها يفهم منهجية الإجابة جيدًا ،،، ،و أنصحكم لا تكثروا الكلام ،، و لا تضيفوا أي إضافة من عندكم ،، كل سؤال و ما يناسبه ،، بكالوريا العام الماضي ،، كانت ورقة واحدة كافية لإجابتي على كل شيء ،، و علامتي فيها 17 / 20 ،، و الحمد لله ،، و هناك من أصدقائي من درسوا اللغة العربية أفضل مني ،، و أجابوا في ثلاث ورقات فأكثر ،، ، كانت علامتهم أقل من علامتي
مادة الرياضيات
هناك كلام كثير يقال في الرياضيات
1* التركيز ثم التركيز ثم التركيز ثم التركيز قم التركيز ،،
2* صدقوني ،، من يحل جميع بكالوريات الرياضيات شعبة العلوم التجريبية ، و يفهم منهجية الإجابة جيدًا ـ حتى يفقهها ،، و الله أضمن له علامة فوق 14/20 ،، ناهيك عن من يدرس في الحوليات الأخرى و الكتب و يبحث ي الإنترنت ،، هذا كلام أستاذي الذي تحقق فعلا مع كل من طبق نصيحته ،، و زد على ذلك رياضيات العلوم التجريبية ، سهلة جدًا ،، تقدر تقول بلي راهي حفاظة
3* هناك بعض النقاط التي أريد أن تستفادوا منها :::
في دراسة الدالة ::
إذا وجد المقاربان ، الأفقي و العمودي ،، يجب أن تقول ذلك ،، و أنتم تعرفون كيف
في حساب المشتقة ، الإجابة تكون ناقصة بحساب المشتقة مباشرةً ، لأانك نسيت كلامًا مهمًا يكلفك 0.25 من النقاط و هو ::""" بما أنّ الدالة f (مثلاً) قابلة للإشتقاق على dF ،، و يمكن أن تشرح له أكثر إذا كانت دالة مركبة "" بما أن الدالة f مجموع دوال قابلة للإشتقاق على مجال تعريفها فإن مشتقتها كالتالي ....الخ """"
في حساب إشارقة المشتقة "" في حالة دالة ناطقة ، إذا كان المقام موجب ،، فلا يجب السكوت عن ذلك ،، فعليك باالقول "" بما أنّ المقام موجب تمامًا ، فإنّ الإشارة من إشارة البسط """
و نأتي الآن إلى الجملتين التي يضيعها كثير من الطلاب و هما ""
في حساب إشارة المشتقة ، لا نذهب مبارة إلى جدول التغيرات ،، لأنك ستخلف وراءك0.5 من النقـاط لأنك نسيت أن تقول "" الدالة متزايدة على المجال كذا و متناقصة على المجال كذا ...الخ "" فاحذر يا أخي
في مبرهنة القيم المتوسطة " إياك و أن تنسى أن تقول بما أن الدالة مستمرة
و إياك تنسى أن تقول ،، حسب مبرهنة القيم المتوسطة
في الأعداد المركبة
إحرصوا جيدًا على كتابة القوانين ، لأنكم تنقطون عليها ،، خاصةً في التحويلات النقطيــة
في المتتاليات ،، ركزوا كثيرًا في منهجيتكم في البرهان بالتراجع الذي يتكون من ثلاث مراحل
1المرحة التمهيدية ، و هي أن تتحقق من أجل n=i ، بحيث i هي رتبة الحد الأول
2 المرحلة الوراثية : و هي أن تفرض العبارة بأنها صحيحة من أجل n و تبرهن من أجل n+1 ، و ستجدها صحيحة إنطلاقًا من العبارة بدلالة n
3 المرحلة الأخيرة : و هي أن تقول " بما أن العبارة صحيحة من أجل n+1 فإنها صحيحة أيضًا من أجل n
المتتاليات تحتاج كثيرًا إلى مبادئ الرياضيات ،، تربيع الطرفين / الجداءات الشهيرة ،، إستخرج العامل المشترك ،، الضرب في المرافق ،،ن...الخ
بالنسبة لمادة علوم الطبيعة و الحياة
كلام كثير يقال فيها أيضًا ،، لكن سأختصره في عبارات
و لعل العلوم هي المادة التي تحتاج أكثر إلى منهجية الإجابة ،،، لأن من العلوم مادة سهلة الفهم ، و الكل يكتسبها ،، لكن المشكلة هي في منهجية الإجابة ،، و تكمن منجية الإجابة في :: أن تعطي للسؤال حقه و مستحقه لا أقل لا أكثر ،،، و أن تعرف بالضبط ماهي الإشكالية التي يعالجها السؤال و هناك أسئلة كثيرة في العلوم منها
أسئلة التحليل:: و هي تعتمد على الملاحظة ، أي ما تراه أنت بعينك المجردة ،، ماهي الظواهر التي تشاهدها ،، لا تفسر أي شيء أثناء إجابتك في سؤال التحليل ،،، إلا إذا أردت أن تمزج بين سؤال التحليل و التفسير
أسئلة التفسير:: يسغل فيها الطالب الآليات التي تعالج الظاهرة المدروسة ،، و يشرح بطريقته الخاصة ، و لا يعني التفسير التعليل ،، لأنه إذا طلب منك تفسير تحول السيالة العصبية من سيالة كهربائية إلى سيالة كيميائية على مستوى الشق المشبكي ،، فإنه لا يكفي أن تقول "" نظرًا لإنتقال الأستيل كولين إلى الشق المشبكي الذي يعبر عن النبأ العصبي كيميائيًا "" هذا لا يكفي
التفسير يكون """ تصل الرسالة العصبية في الغشاء القبل مشبكي و هي مشفرة كهربائيًا ،، يؤدي وصولها إلى إنفتاح القنوات الفولطية في الغشاء البعد المشبكي (و لا داعي بان تفسر كيفية انفتاح القنوات لانه لم يطلب منك في السؤال تفسير الآليات) ما يسمح بدخول شوارد Ca+ ، ما يؤدي إلى انتقال حويصلات الأستيل كولين الى الغشاء ، أين تندمج معه ،، و يتم بذلك فرز الأستيل كولين في الشق المشبكي الذي يعبر عن الرسالة العصبية كيميائيًا في الشق المشبكي" انتهى
3، الرسومــات ::: الرسم مهم جدًا ، و اتقان الرسم أحد المؤشرات التي تدل على أنك متقن لمادة العلوم /// فمن المستحسن أن يكون الرسم بالألوان و منظمًا ،، و بكافة البيانات ،،، و إذا طلب منك رسمًا تفسيريًا ،، فاستغل ورقتك و ارسم رسمًا بالبيانات التفسيرية ،، أي بجمل و ليس كلمات دالة فقط
4 النص العلمي ::: الأهمية ليست في الكم بل في الكيف ،،، النص العلمي يستلزم أن تكتب فيه جميع التفسيرات و جميع التعليلات التي تشرح الظاهرة المطلوبة ، و يستحسن كتابة معادلات تدعم بها نصك و حتى لو رسمة تخطيطية بسيطة ،، فهو طلب منك نص علمي ،، و النص العلمي ، يكون بالرسومات و المعادلات ....الخ
هنا أنتهي من العلوم
بالنسبة لمــادة الفيزياء
الأمر ليس معقدًا أبدًا على العلوم التجريبية ،، أسئلة مباشرة ،، حسابات و قوانين يستلزم حفظها
التطبيق هو مفتــاح فهمك للفيزياء ،، و التركيز يلعب دور في الحسابات ،، لا تنسى خاصة التركيز في رسوامات البيانية ،، و سلم الرسم المطلوب ،،لأن الخطأ قد يكلفك الرسم ،، الذي يكلفك 1 أو 1.5
الحسابات كثيرة ، خاصة في النووي و الوحدة الأولى ،، عليك أن تعيد حساباتك و تتأكد جيدًا
في ملأ الجدول ، حاذر ثم حاذر ،، لأنك إذا أخطأت في ملأ الجدول فودع التمرين ،، لأن الأسئلة القادمة تابعة للجدول
و لكن الحمد لله أن المصححين ينقطون على القوانين ،
هذا ما لدي في الفيزياء ،،
بالنسبة لمادة الإنجلزية
عمومًا ،، الإنجلزية أحد المواد التي لم أدرسها في البكالوريا و التي لم أنال فيها نقطة جيدة ،، طبعًا لاني لم أدرسها
لكن في الإنجلزيـــة :: الوضعية الإدماجية التي يطلبونها ،، تدعم الموضوع ،، و في الإنجلزية تدرسون على ما أذكر ثلاث وحدات
وحدة تتكلم على الفضاء و رواد الفضاء أو ما شابه ،، و وحدة تتكلم عن الفساد CORUPTION ، و وحدة نسيت على موضوعها
المهم ،، في البكالوريا تختاري بين موضوعين ،، و كل موضوع فيه وضعيتين ،،و على الأقل تجدين وضعية تتكلم عن الفضاء أو الفساد أو غيرها من الوضعيات التي درستها،، لهذا أنصحك بأن تحفظي الوضعيات ،، أنا بصراحة لم أحفظ و علامتي فيها 9.5/20
بالنسبة للمتؤخرين عن دروس الإنجلزية ،،، أنا في العام الماضي ، ذهبت أنا و زميلي إلى معلمتنا للغة الإنجلزية ، و رجونا منها أن تبرمج معنا حصتين على الأقل ، تلخص لنا فيه برنامج الإنجلزية ،، أنا حضرت حصة و حصة لم أحضرها ،،، و لكن على الأقل إستفدت ما أوصلني إلى النقطة 9.5 أحسن من 3 أو 4
بالنسبة للإجتماعيات ،
، كذلك لم أحفظها ،، و كان خطأ كبير منّي ،، ظننت أن الأسبوعين الأخيرين يكفيان لأحفظ التاريخ و الجغرافيا
لكنني لم أستطع أن أفعل شيء في آخر أسبوعين ،، سوى وضع اللمسات الأخيرة ،، ههههه علامتي فيها 10.5 ،،،
و أؤكد ، أنه من يحفظ الإجتماعيات ينال ،، أمّا بالنسبة للوضعيات ،، فحتى الذي لم يحفظ يستطيع أن يضع وضعية ،،، و لكن ستكون ناقصة من حيث التواريخ و المعالم الزمنية ،،،،،
نصيحتي بإختصار ،، أدرسي الإنجلزية و احفظي الإجتماعيات ،،،
إخــواني الأعزاء ، أظن أنني وصلــت إلى نهاية الموضوع ،، هذه هي المواد التي إستطعت أن أفيدكم فيها من منهجية إجابة و كيفية إستغلال الدرس ...الخ ، و ليكن في علمــكم و الله يشهد ،، أنها مجربة فعلأً ،، و أنها نصائح من أساتذة كثيرين بارك الله فيهــم ،، بإذن الله أكون قد أفدتكم ، إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و إن أصبت فمن الله وحده ، أسأل الله أن يوفق جميع طلاب الجزائر المجتهدين و الذين حرصوا على النجاح ، أن ينجحوا و يفرحوا كما تعبوا و سهروا اليالي ،، اللهم أدم علينا نعمتك و أبعد علينا نقمتك و زدنا علمًا و انفعنا به يا من لا تراه العيون
اعداد المعلمة ايمان