Feat

Searching...

تسريب مواضيع بكالوريا 2016 : النقابات تدعو لمعاقبة الفاعلين و تختلف حول اعادة الإمتحان

يونيو 02, 2016
تسريب مواضيع بكالوريا 2016 : النقابات تدعو لمعاقبة الفاعلين و تختلف حول اعادة الإمتحان
تسريب مواضيع بكالوريا 2016 : النقابات تدعو لمعاقبة الفاعلين و تختلف حول اعادة الإمتحانوكالة الأنباء الجزائرية -  أجمعت نقابات قطاع التربية يوم الخميس بالجزائرالعاصمة على ضرورة تشديد العقوبات على المتسببين في تسريب مواضيع بكالوريا 2016,فيما اختلفت آرائها حول اعادة اجراء الإمتحان في المواد التي سربت مواضيعا في عدة شعب لا سيما
علوم الطبيعة و الحياة.
وأوضح الصادق دزيري رئيس الإتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين , في تصريح لوأج أن النقابة ستقترح في الإجتماع التقييمي لبكالوريا 2016 , اعادة إجراء البكالوريا في المواد التي تم تسريب مواضيعها عبر صفحات التواصل الإجتماعي قبل موعد اجراء الإمتحان. وأكد ان هذا الإجتماع ,ستقدم خلاله وزيرة التربية الوطنية نتائج التحقيق الذي تم فتحه, و اعلانه للراي العام ,مشيرا إلى ان النقابة تريد الكشف عن المتسبب في هذه التسريبات وكذا الهدف من ذلك, معتبرا ان تسريب مواضيع البكالوريا "مؤامرة" تهدف إلى ضرب مصداقية الإمتحان و استقرار القطاع.
بدورها اقترحت النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين, على لسان أمينها العام بوعلام عمورة "إعادة الإمتحان في المواد التي تم تسريبها و بالمناطق التي ثبت فيها الغش و التسريب بشكل جماعي للمواضيع".
كما اقترح اجراء دورة استثنائية للبكالوريا في شهر جويلية المقبل ,و ذلك مباشرة بعد عيد الفطر المبارك.  وحول موقف النقابة من تسريب المواضيع, وصف السيد عمورة هذه العملية "بالخطيرة", لكونها تستهدف "ضرب استقرار الجزائر و اخراج التلاميذ للشارع باستغلال البكالوريا", داعيا "مؤسسات الدولة إلى عقد اجتماع للحفاظ على مصداقية البكالوريا".
بدوره ,اعتبر فرحات شابخ الامين العام للإتحادية الوطنية لعمال التربية التابعة للإتحاد العام للعمال الجزائريين أن لقاء اليوم تقييمي ,و ستعلن فيه الوزارة من خلال بيان عن الإجراءات التي ستتخذ مستبعدا اعادة تنظيم البكالوريا.
و فضل هذا التنظيم النقابي ترك الخيار للوزارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة, مشيرا الى ان نتائج التحقيق ستعرف هذه الأمسية. و على غرار باقي الشركاء الإجتماعيين دعت الإتحادية الى تسليط أشد عقوبة على المتسببين في تسريب مواضيع البكالوريا ,و اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق التلاميذ في تساوي الفرص.
و كان رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ احمد خالد قد طالب في تصريح لوأج بالتحقيق في قضية تسريب مواضيع البكالوريا والكشف عن المتورطين فيها ومعقابتهم بشدة أمام الرأي العام ليكونوا عبرة للآخرين.
وقال ممثل أولياء التلاميذ ان الجمعية تنتظر رد وزارة التربية حول التحقيق الذي تم فتحه, والذي سيتم الكشف عنه مساء اليوم مباشرة بعد انتهاء الإمتحانات .
للتذكير فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية أمس الأربعاء أنه تم فتح تحقيق حول ما تداولته بعض الأطراف بشأن تسريب مواضيع امتحان شهادة البكالوريا على شبكة التواصل الإجتماعي لكشف المتسببين في ذلك ومتابعتهم.