Feat

Searching...

الفيس بوك سهل الكثير عمل الأجهزة الاستخبارية

يونيو 02, 2014

الفيس بوك سهل الكثير عمل الأجهزة الاستخبارية

الفيس بوك و الاستخبارات
يعد الفيس بوك الوجهة المفضلة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم؛ حيث يبلغ عدد مستخدمي الموقع الشهير شهريًّا أكثر من 1.3 مليار مستخدم حول العالم.

وأصبح موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) من أهم الوسائل التي تحصل الأجهزة الاستخبارية من خلاله على المعلومات.

تبين من خلال معطيات تحصلت عليها هيئة طلائع الجزائريين الدولية على بعض صفحات التواصل الاجتماعي أن أصحاب هذه الصفحات يقومون بنشر معلومات خاصة بهم، وبحياتهم اليومية، وبياناتهم الشخصية.

كذلك يقوم أصحاب الصفحات بنشر صورهم وصور أصدقائهم وأبنائهم ورحلاتهم وجلساتهم وعملهم.

كما أن العديد من أصحاب هذه الصفحات يقومون بنشر ميولهم وانتمائهم (الجهة التنظيمية التي ينتمون إليها أو يؤيدونها، ورأيهم في الحكومات، والأحداث الجارية في الدولة أو في المنطقة أو حتى على المستوى الاقليمي....).

ومنهم من يتحدث عن الحالة النفسية والمادية التي يعيشها مثال ( أنا أشعر بالهم، أنا أشعر بالحزن، متى يتحسن الوضع المادي، حكومات مفلسة، مستعد أعمل أي اشي عشان الفلوس ....).

أيضاً الحديث عن الرغبات وما يحب وما يكره وغيره ( أرغب في السفر، أحب أكلة كذا، أكره كذا ....).

إضافة إلى كل ما سبق فتجد أن بعض الغافليين يقوم بنشر معلومات عن مؤسسة الدولة سواء بقصد أو بغير قصد ، وعن أعماله ومشاركته بالأحداث أو مشاركة أصدقاءه وأقاربه.

كونت تلك المعلومات بنك معلوماتي لأرشيف الأجهزة الاستخبارية، وبدأت تستخدمه في التحقيق وما شابه، وتبين للمحقق معه أنها تعرف أدق التفاصيل عنه التي من خلالها يمكن ابتزاز الشاب واسقاطه فيما بعد، لذلك كان حقاً لأجهزة الاستخبارات أن تشكر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ومن هنا فإننا في موقع المجد ننوه إلى الاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي وعدم نشر أي معلومة شخصية .. (ميولات حزبية، رغبات شخصية، صور، معلومات أمنية ) قد تفيد عدوك من الأجهزة الاستخبارية.