غدا الاثنين 30 ماي 2016 ثاني يوم للبكالوريا لقد تعودتم الان
هذه بعض الخطوات التي عليكم اتباعها مع تمنياتنا لكم بالتوفيق و النجاح
1* اولا عليكم ىبالتركيز اثناء الامتحان
2* لا شك انكم قمتم بحل جميع بكالوريات الرياضيات شعبة العلوم التجريبية ، و بالتالي قد فهمتم منهجية الإجابة جيدًا ـ و كذلك طريقة طرح الاسئلة و كيفية الاجابة عليهت
3* هناك بعض النقاط التي أريد أن تستفادوا منها :::
في دراسة الدالة ::
إذا وجد المقاربان ، الأفقي و العمودي ،، يجب أن تقول ذلك ،، و أنتم تعرفون كيف
في حساب المشتقة ، الإجابة تكون ناقصة بحساب المشتقة مباشرةً ، لأانك نسيت كلامًا مهمًا يكلفك 0.25 من النقاط و هو ::""" بما أنّ الدالة f (مثلاً) قابلة للإشتقاق على dF ،، و يمكن أن تشرح له أكثر إذا كانت دالة مركبة "" بما أن الدالة f مجموع دوال قابلة للإشتقاق على مجال تعريفها فإن مشتقتها كالتالي ....الخ """"
في حساب إشارقة المشتقة "" في حالة دالة ناطقة ، إذا كان المقام موجب ،، فلا يجب السكوت عن ذلك ،، فعليك باالقول "" بما أنّ المقام موجب تمامًا ، فإنّ الإشارة من إشارة البسط """
و نأتي الآن إلى الجملتين التي يضيعها كثير من الطلاب و هما ""
في حساب إشارة المشتقة ، لا نذهب مبارة إلى جدول التغيرات ،، لأنك ستخلف وراءك0.5 من النقـاط لأنك نسيت أن تقول "" الدالة متزايدة على المجال كذا و متناقصة على المجال كذا ...الخ "" فاحذر يا أخي
في مبرهنة القيم المتوسطة " إياك و أن تنسى أن تقول بما أن الدالة مستمرة
و إياك تنسى أن تقول ،، حسب مبرهنة القيم المتوسطة
في الأعداد المركبة
إحرصوا جيدًا على كتابة القوانين ، لأنكم تنقطون عليها ،، خاصةً في التحويلات النقطيــة
في المتتاليات ،، ركزوا كثيرًا في منهجيتكم في البرهان بالتراجع الذي يتكون من ثلاث مراحل
1المرحة التمهيدية ، و هي أن تتحقق من أجل n=i ، بحيث i هي رتبة الحد الأول
2 المرحلة الوراثية : و هي أن تفرض العبارة بأنها صحيحة من أجل n و تبرهن من أجل n+1 ، و ستجدها صحيحة إنطلاقًا من العبارة بدلالة n
3 المرحلة الأخيرة : و هي أن تقول " بما أن العبارة صحيحة من أجل n+1 فإنها صحيحة أيضًا من أجل n
المتتاليات تحتاج كثيرًا إلى مبادئ الرياضيات ،، تربيع الطرفين / الجداءات الشهيرة ،، إستخرج العامل المشترك ،، الضرب في المرافق ،،ن...الخ
1* اولا عليكم ىبالتركيز اثناء الامتحان
2* لا شك انكم قمتم بحل جميع بكالوريات الرياضيات شعبة العلوم التجريبية ، و بالتالي قد فهمتم منهجية الإجابة جيدًا ـ و كذلك طريقة طرح الاسئلة و كيفية الاجابة عليهت
3* هناك بعض النقاط التي أريد أن تستفادوا منها :::
في دراسة الدالة ::
إذا وجد المقاربان ، الأفقي و العمودي ،، يجب أن تقول ذلك ،، و أنتم تعرفون كيف
في حساب المشتقة ، الإجابة تكون ناقصة بحساب المشتقة مباشرةً ، لأانك نسيت كلامًا مهمًا يكلفك 0.25 من النقاط و هو ::""" بما أنّ الدالة f (مثلاً) قابلة للإشتقاق على dF ،، و يمكن أن تشرح له أكثر إذا كانت دالة مركبة "" بما أن الدالة f مجموع دوال قابلة للإشتقاق على مجال تعريفها فإن مشتقتها كالتالي ....الخ """"
في حساب إشارقة المشتقة "" في حالة دالة ناطقة ، إذا كان المقام موجب ،، فلا يجب السكوت عن ذلك ،، فعليك باالقول "" بما أنّ المقام موجب تمامًا ، فإنّ الإشارة من إشارة البسط """
و نأتي الآن إلى الجملتين التي يضيعها كثير من الطلاب و هما ""
في حساب إشارة المشتقة ، لا نذهب مبارة إلى جدول التغيرات ،، لأنك ستخلف وراءك0.5 من النقـاط لأنك نسيت أن تقول "" الدالة متزايدة على المجال كذا و متناقصة على المجال كذا ...الخ "" فاحذر يا أخي
في مبرهنة القيم المتوسطة " إياك و أن تنسى أن تقول بما أن الدالة مستمرة
و إياك تنسى أن تقول ،، حسب مبرهنة القيم المتوسطة
في الأعداد المركبة
إحرصوا جيدًا على كتابة القوانين ، لأنكم تنقطون عليها ،، خاصةً في التحويلات النقطيــة
في المتتاليات ،، ركزوا كثيرًا في منهجيتكم في البرهان بالتراجع الذي يتكون من ثلاث مراحل
1المرحة التمهيدية ، و هي أن تتحقق من أجل n=i ، بحيث i هي رتبة الحد الأول
2 المرحلة الوراثية : و هي أن تفرض العبارة بأنها صحيحة من أجل n و تبرهن من أجل n+1 ، و ستجدها صحيحة إنطلاقًا من العبارة بدلالة n
3 المرحلة الأخيرة : و هي أن تقول " بما أن العبارة صحيحة من أجل n+1 فإنها صحيحة أيضًا من أجل n
المتتاليات تحتاج كثيرًا إلى مبادئ الرياضيات ،، تربيع الطرفين / الجداءات الشهيرة ،، إستخرج العامل المشترك ،، الضرب في المرافق ،،ن...الخ
ارجو ان تساعدكم هذه النصائح و في الاخير تقبلوا مني خالص التحيات مع تمنياتي بالنجاح للجميع و في جميع الشعب
لا بأس بمراجعة بعض القوانين هذه الليلة و غدا صباحا ان شاء الله
اليكم بعض المواضيع البسيطة في مادة الرياضيات من موقع الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد :
شعبة رياضيات :
الفروض :
امتحانات :
علوم تجريبية
شعبة رياضيات :
الفروض :
امتحانات :
علوم تجريبية
الفروض :
امتحانات :
آداب وفلسفة :
امتحانات :
آداب وفلسفة :
الفروض :
الامتحانات :
آداب ولغات أجنبية :
الامتحانات :
آداب ولغات أجنبية :
الفروض :
تسيير واقتصاد :
تسيير واقتصاد :
الفروض :
الامتحانات :
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح ... يا رب
الامتحانات :
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح ... يا رب