Feat

Searching...

اجابة مقترحة لموضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2016

مايو 29, 2016
اجابة مقترحة لموضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2016
بسم الله الرحمن الرحيم
مدونة التربية و التعليم
بكالوريا 2016
تصحيح مواضيع بكالوريا 2016
المادة : علوم اسلامية
اجابة مقترحة لموضوع العلوم الاسلامية بكالوريا 2016
ملاحظة : هذه فقط اجابة مقترحة وليست اجابة رسمية  و هي من اجابات المترشحين
نصيحة : اذا كانت الحلول تأثر عليك فلا تشاهدها أفضل

الموضوع الاول
1 الوسيلة: اثارة العقل:
تعريفها: ليتفكر في خلق الله ويدرك ان لهذا الكون خالقا واحدا وهو الرازق والمدبر للامور واكثر ايات اثارة الوجدان هي لاثارة العقل ولكن نتعامل معها عن طريق التفكر والتدبر المنطقي .
.
2 اعمال العقل:
دعا القران الى التفكر والتدبر والنظر في كل مايحيط بالانسان لاثبات الحق وابطال الباطل .
_حث القران على تحرير العقل وحذر من الجمود والتقليد الاعمى والخراغة والجهل
.- دعاالقران الى التفكي والتدبر وحث على الاجتهاد والاستنباط
حذر القران من الاعتماد هلى الظن
دعا القران الة تطهير الانسان من براثن الجاهلية
ذكر القران مجموعة من الاحكام مقرونة بعلتها ليقوم العثل بالقياس عليها
.
3 ترجع اهمية العقل الى:
تمييز الانسان عن باقي المخلوقات
قدرة العقل على الاجتهاد والتجديد
العقل مناط التكليف
.
4 اثنبن من معتقدات اليهود:
ميل اليهود وحبهم للوثنية جعلهم يبتعدون عن عبادة الله وحدة .
قالو ان عزيرا ابن الله وانهم ابناؤه واحباؤه .

1- جرائم القصاص الحق فيها لأولياء القتيل، أو المجني عليه إن كان حياً.. وذلك من حيث استيفاء القصاص، والحاكم منفذ لطلبهم.
أما الحدود فأمرها إلى الحاكم، فلا يجوز إسقاطها بعد أن تصل إليه.

2- جرائم القصاص قد يُعفى عنها إلى بدل كالدية، أو يعفى عنها بلا مقابل؛ لأنها حق آدمي.
أما الحدود فلا يجوز العفو عنها، ولا الشفاعة فيها مطلقاً، بعوض أو بدون عوض؛ لأنها حق لله تعالى
عددت التعريفات في الفقه الإسلامي للقصاص فلا يوجد فقيه أو مذهب في الفقه الإسلامي إلا وتعرض للقصاص بالبحث والدراسة والتفصيل من بدايته إلي نهايته، ورغم ذلك فأنها متفقه في المضمون وإن اختلفت في المبني الألفاظ، نورد هنا بعض منها، وللقصاص تعريف لغوي وتعريف شرعي (مصطلح).
اصطلاحا: هو اتفاق جميع مجتهدي الأمة الإسلامية
في عصر من العصور على بعد وفاة النبي r على
حكم واقعة لم يرد في نص شرعي.
أركانه:إلمقيس عليه: هو الأصل
إلمقيس: هو الفرع
الحكم: المراد تعديته من الأصل إلى الفرع.
العلة: الوصف المشترك بين الأصل و الفرع. الجزء 2 : 1-تحريم الربا -الحذر من طاعة الشيطان -تحريم دماء و الاموال و جعل حرمتها كحرمة شهر الحرم
الفرق بين القصاص والحدود:
1- جرائم القصاص الحق فيها لأولياء القتيل، أو المجني عليه إن كان حياً.. وذلك من حيث استيفاء القصاص، والحاكم منفذ لطلبهم.
أما الحدود فأمرها إلى الحاكم، فلا يجوز إسقاطها بعد أن تصل إليه.
2- جرائم القصاص قد يُعفى عنها إلى بدل كالدية، أو يعفى عنها بلا مقابل؛ لأنها حق آدمي.
أما الحدود فلا يجوز العفو عنها، ولا الشفاعة فيها مطلقاً، بعوض أو بدون عوض؛ لأنها حق لله تعالى.
- التعريف اللغوي للقصاص:
القصاص لغة: المساواة علي الإطلاق ومعناه أيضا التتبع ومنه قصص السابقين بمعني أخبارهم[9]، (والقصاص مأخوذ من قص الأثر، وهو إتباعه، ومنه القاص لأنه يتبع الآثار، والأخبار، وقص الشعر أثره، فكأن القاتل سلك طريقا من القتل فقص أثره فيها، ومشي علي سبيله فيها، ومن ذلك قوله تعالي(فارتدا علي آثارهما قصصا) وقيل القص القطع، يقال قصصت ما بينهما، ومنه أخذ القصاص، لأنه يجرحه مثل جرحه، أو يقتله به، ويقال أفص الحاكم فلانا من فلان، وأباده به فأمتثل منه أي اقتص منه).
الموضوع الثاني :
1- تعريف راوي الحديث :
هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما زوج الرسول صلى الله عليه وسلم. كانت رضي الله عنها من أعلم النساء وأفقههن .ومن أكثر الناس رواية لحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث روي لها 2210 حديث توفي عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمرها 18 سنة وتوفيت رضي الله عنها سنة 57 هجري وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه
2 / المعنى الاصطلاحي للشفاعة :
الشفاعة في الحدود هي التوسط لدى الحاكم من أجل إسقاط حد من حدود الله و هي محرمة شرعا لقوله تعالى (( وتلك حدود الله فلا تقربوها))
تعريف الجريمة : هي محضورات شرعية زجر عنها الشرع بقصاص أو حد أو تعزير
3-اربع فوائد :
-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري والمحاباة في الحدود
-تحريم الشفاعة في الحدود
-تحريم السرقة وبيان عقوبتها
-وجوب إقامة حدود الله وحرمة تعطيلها
3-اربع فوائد :
-القضاء على الفوارق الطبقية والتمييز العنصري والمحاباة في الحدود
-تحريم الشفاعة في الحدود
-تحريم السرقة وبيان عقوبتها
-وجوب إقامة حدود الله وحرمة تعطيلها
من عنده حل آخر أو لديه تكملة للحل يوافينا بها في التعليقات و مشكورين جزيل الشكر