Feat

Searching...

استعمـــال الأقـــــراص في الكمبيوتر

مايو 19, 2013

1. تمهيــــد: لتخزين المعلومات بصفة دائمة يتم استخدام الأقراص(الذاكرة الثانوية) وتتمثل في:1.1.القرص الصلب (Disque dur): هو وسيلة لتخزين المعلومات مثبت داخل الوحدة المركزية، ذو سعة كبيرة ووحدة قياس سعته هي Octets( الأوكتي هو الموضع في الذاكرة الذي يسع لحرف (caractère) واحد) تبلغ سعته 40-80-120..... جيقا أوكتي ( Giga octets).2.1.القرص المرن( Disquette): هو قرص صغير يقرأ بواسطة قارئ الأقراص المرنة المثبت في الوحدة المركزية. يتميز بالحجم ( ½ "3) وتصنف كمايلي: القرص HD ½ "3 سعته = 1.44 MØ. ( HD : Haute densité) القرص DD ½ "3 سعته = 720 Ø K ( DD : Double densité)3.1.القرص المضغوط( Cd): هو قرص سعته أكبر من القرص المرن ويقرأ بواسطة قارئ الأقراص المضغوطة . القرص المضغوط كان سببا في تطوير استعمال الصوت والصورة. توجد أنواع عديدة من الأقراص المضغوطة أهمها (Cd-rom) قرص مضغوط للقراءة قطره 12cm وله سعة تخزين المعلومات تصل إلى غاية 650 MØ ، Cd-R قرص مضغوط يستعمل للتسجيل ولهذا وجب إحضار مسجل الأقراص.4.1. القرص فلاش(Disque flash): هو قرص ذو سعة كبيرة قابل للقراءة والكتابة يتصل بالوحدة المركزية بواسطة المنفذ Port USB تبلغ سعته 128-256-512 MØ ، 1-2....GØ.
2. استعمــال الأقــراص:1.2. النسخ من القرص الصلب إلى المرن: للنسخ من القرص الصلب إلى المرن نتبع المراحل التالية: النقر على الملف أو المجلد المراد نسخه بالزر الأيمن للفأرة. نختار التعليمة Envoyé vers . من القائمة نختار Disquette 3"½(A .
2.2.إنشـــاء نسخــة من قرص مرن:  فتح أيقونة Poste de travail. ننقر على رمز( Disquette 3 ½(A : بالزر اليمن للفأرة. نختار تعليمة Copie de disquette. تظهر لنا علبة حوار ننقر على Démarrer. ندخل القرص المراد نسخه ثم ننقر على OK. ننتظر حتى تظهر العلبة التي تطلب منا إدخال القرص المرن الفارغ. ندخل القرص الفارغ ثم ننقر على OK.
3.2. تثبيت الأقراص المضغوطة: هناك نوعان:النوع الأول: يشغل تلقائيا عند ادخاله في قارئ الأقراص ثم نتبع مراحل التثبيت المعروضة.النوع الثاني: وهو الذي لايشتغل تلقائيا، لذلك نتبع المراحل التالية: فتح أيقونة Poste de travail. استعراض محتوى القرص بفتح أيقونته. في قائمة الملفات نختار setup أو Install. نتبع المراحل التي يعرضها علينا برنامج التثبيت.