تعريف Word: هو برنامج مختص في معالجة النصوص إذ يسمح بتحرير النصوص وكتابة الرسائل وإنشاء الجداول والأشكال المختلفة وحتى استيراد الصور وإدراجها في النص. ويعتبر Word المعالج الأكثر استعمالا في العالم حيث يعمل تحت نظام Windows ، ويمتاز بسهولة الاستعمال وتنوع الخيارات.2. تشغيل Word: يمكن تشغيل Word من مواضع مختلفة نذكر منها: سطح المكتب(Bureau) شريط المهام (Barre des taches) قائمة ابدأ (Démarrer) 3.تقديم شاشة Word : عند تشغيل Word يظهر لنا إطار يحتوي على: شريط العنوان (La barre de titre): يظهر عليه اسم البرنامج واسم المستند وفيه أيضا أزرار التصغير، التكبير والإغلاق. شريط القوائم (La barre des menus): عند النقر على أية قائمة تظهر مجموعة من التعليمات لكل منها مهمة معينة. شريط الأدوات(La barre d’outils ): يحتوي على اختصارات حيث أنها تعوض بعض التعليمات الموجودة في القوائم فبمجرد وضع مشيرة الفأرة على إحداها يظهر دورها. هناك شريط الأدوات قياسي(La barre d’outils standard) وشريط أدوات التنسيق(La barre d’outils mise en forme). المسطرتان(Les deux règles): تتوفر شاشة word على مسطرتين الأولى أفقية لقياس المسافة العرضية للمسطرة.والثانية عمودية لقياس ارتفاع الصفحة. شريطا التمرير(Les barre de défilement): نستعمل هذين الشريطين لاظهار ما خفي من النص عموديا وأفقيا وذلك بالنقر على السهمين في طرفي كل شريط. إطار النص(La zone de texte): وهو منطقة العمل أي الجزء المخصص لكتابة النص... نقطة الإدراج (Point d’insertion): هي علامة سوداء تظهر وتختفي وتسمى المشيرة حيث تبين لنا موضع الكتابة. شريط المعلومات أو الحالة (La barre d’état ): يظهر عليه رقم الصفحة ، رقم السطر Li رقم العمود Col ووضعية المشيرة.... 4. دور المفاتيح في الكتابة: على ورقة الكتابة تظهر لنا المشيرة وقبل بداية الكتابة نختار اتجاه الكتابة واللغة.
عمليـــات مختلفــة على الوثيقــةالكفاءة المنتظرة: التعرف على كيفية أنشاء وثيقة، تصحيحها ثم حفظهــا.
.إنشاء مستند جديد: يمكن إنشاء مستند جديد بالنقر فوق قائمة Fichier ثم اختيار Nouveau أو مباشرة بالنقر على الأداة من شريط الأدوات قياسي. 2.حفـظ مستند: لحفظ وثيقة نقوم بمايلي: النقر على Fichier ثم Enregistrer. أو مباشرة بالنقر على زر الحفظ من الشريط قياسي(Standard). تحديد مكان الحفظ ثم كتابة اسم للملف والنقر على Enregistrer. 3..إغلاق مستند: يتم إغلاق وثيقة بإحدى الطرق التالية:ط1: النقر على Fichier ثم Fermer .ط2: النقر على أداة إغلاق المستند X الموجودة في أقصى يمين شريط القوائم. 4.فتح مستند: لفتح مستند تم إنشاؤه من قبل نقوم بمايلي: النقر على Fichier ثم Ouvrir، أو مباشرة بالنقر على الأداة من الشريط قياسي. تظهر لنا نافذة نحدد من خلالها مكان واسم الملف ثم ننقر على ouvrir. 4. المدقق الإمــلائي: لابد أنك لاحظت الخطوط الحمراء التي يظهرها Word تحت بعض الكلمات والتي تدل على أن الكلمات خاطئة. لتصحيح هذه الأخطاء نقوم بمايلي: النقر في بداية النص ثم النقر على قائمة Outils ثم على Grammaire et Orthographe أو مباشرة على الأداة . يظهر لنا مربع حوار يعرض علينا الأخطاء والاقتراحات، لتصحيح الخطأ نختار الكلمة الصحيحة وننقر على Modifier.يمكن أيضا تصحيح الأخطاء بالنقر على الكلمة الخاطئة بالزر الأيمن ثم اختيار الكلمة الصحيحة
الموضوع: تنسيق الخـــط.الكفاءة المنتظرة: التعرف على أنواع الخطوط وكيفية استعمالها. يسمح لنا Word من التحكم في الخط من حيث النوع، النمط، الحجم واللون.يمكن اختيار التنسيق قبل الكتابة أو بعدها.1. اختيار الخــط قبل الكتابة: النقر على قائمة Format. النقر على Police. يظهر لنا إطار يحتوي على خيارات التنسيق المختلفة:o نوع الخط(Police): Arial, Arabic transparent, Tahoma …o نمط الخط (Style): عريض ، مائل ، تسطير .o حجم الخط (Taille): 10،12،16..... بعد تحديد الخيارات ننقر على OK.يمكن استعمال الاختصارات الموجودة على شريط أدوات التنسيق:
تسطير Soulignéنمــط نوع الخط PoliceStyleمائل Italique حجم الخط Taille عــريض Gras 2. تغيير الخط بعد الكتابة: يمكن تغيير الخط بعد الكتابة وذلك بتحديد الجزء من النص المراد تغيير خطه ثم نقوم بنفس المراحل السابقة. ملاحظة: لتحديد فقرة أو جزء من النص نقوم بمايلي:وضع مشيرة الفأرة في بداية التحديد، ثم نضغط على الزر الأيسر ونسحبها مع ترك الزر مضغوطا إلى غاية نهاية الجزء المراد تحديده. لتحديد المستند بأكمله ننقر على قائمة Edition ونختار Selectionner tout. أو بالضغط على المفتاحين Ctrl+A