Feat

Searching...

عمليات مختلفة على معالج النصوص MICROSOFT WORD

مايو 19, 2013

1. إدراج أرقام الصفحات: يمكن ترقيم صفحات المستند بإتباع الخطوات التالية:  النقر على قائمة Insertion Numéros de page يظهر لنا إطار نحدد من خلاله:1. الموضع(Position): إما أن يكون الرقم أعلى الصفحة أو أسفلها.2. المحاذاة(Alignement): أن يكون رقم الصفحة على اليمين، اليسار، وسط، إلى داخل أو الخارج.  النقر على OK.2.إدراج فاصل الصفحة(Saut de page ): يستعمل للانتقال لصفحة جديدة قبل امتلاء الصفحة الحالية. للقيام بذلك نتبع الخطوات التالية: النقر على قائمة Insertion Saut. تظهر علبة حوار بعدة خيارات أنقر على فاصل الصفحة ثم على OK.3.رأس وتذييل الصفحـة: هي نصوص ثابتة تظهر في الهامش العلوي(رأس الصفحة) أو السفلي للصفحة(تذييل الصفحة).بحيث يتم تكرارها مع كافة صفحات المستند.لإضافة رأس وتذييل الصفحة نتبع مايلي: النقر على قائمة Affichage En tête et pied de page نحصل على مستطيل متقطع في رأس الصفحة وأسفلها لكتابة البيانات ويظهر معه شريط أدوات.4. إدراج مرجع : يكون أسفل الصفحة، يستعمل لشر كلمة صعبة أو يشير إلى مصدر أو مرجع معين...لإدراج مرجع(حواشي سفلية) نتبع مايلي: وضع مشيرة الفأرة أمام الكلمة التي نريد أن ندرج لها مرجع. النقر على قائمة Insertion Référence Note de bas de page نحصل على إطار يمكننا من إدراج المرجع أسفل الصفحة باستعمال عدة خيارات. النقر على Insérer.5. البحث عن كلمة : للبحث عن كلمة أو جملة في النص نقوم بما يلي: النقر على قائمة Edition Rechercher ، أو مباشرة بالضغط على Ctrl+F نحصل على إطار نكتب الكلمة أو الجملة التي نبحث عنها النقر على الزر Suivant لتنطلق عملية البحث وعرض النتائج محددة في النص.6.استبدال كلمة بأخرى:  النقر على Edition Remplacer أو مباشرة بالضغط على Ctrl+H . نحصل على إطار يسمح بالقيام بعملية الاستبدال.7. كتابة النص على شكل أعمدة: تسمح هذه العملية بتقسيم المستند أو جزء منه إلى عدة أعمدة لتبدو مثل النصوص الصحفية. للقيام بذلك نتبع ما يلي: النقر على قائمة Format Colonnes. تظهر نافذة نحدد من خلالها عدد الأعمدة وخيارات أخرى. النقر على OK.ملاحظة: للتنقل من عمود لأحر نضغط على Ctrl+shift+Entrée


عمليات مختلفة على Word 
1.إدراج أرقام الصفحات: تمكن ترقيم صفحات المستند بإتباع الخطوات التالية:  النقر على Numéros de page Insertion . يظهر لنا إطار نحدد من خلاله:o الموضع(Position ): إما أن يكون الرقم أعلى الصفحة أو أسفلها.o المحاذاة( Alignement): أن يكون رقم الصفحة على اليمين، اليسار، في الوسط، إلى الداخل أو الخارج. النقر على OK 
2.إدراج فاصل الصفحة (Saut de page): يستعمل للانتقال لصفحة جديدة قبل امتلاء الصفحة الحالية. للقيام بذلك نتبع ما يلي: النقر على Saut Insertion . تظهر علبة حوار بعدة خيارات أنقر على فاصل الصفحة ثم على OK .
3. رأس وتذييل الصفحة : هي نصوص ثابتة تظهر على الهامش العلوي( رأس الصفحة) أو السفلي (تذييل الصفحة)، حيث يتم تكرارها مع كافة صفحات المستند: النقر على En tête et pied de page Affichage . نحصل على مستطيل متقطع في رأس الصفحة وأسفلها لكتابة البيانات ويظهر معه شريط أدوات.
4.إدراج مرجع: يكون أسفل الصفحة، يستعمل لشرح كلمة صعبة أو يشير إلى مصدر أو مرجع معين .... وضع مشيرة الفأرة أمام الكلمة التي نريد أن ندرج لها مرجع. النقر على Note de bas de page Référence Insertion  نحصل على إطار يمكننا من إدراج المرجع أسفل الصفحة باستعمال عدة خيارات . النقر على Insérer.
5.البحث عن كلمة: للبحث عن كلمة أو جملة في النص نقوم بما يلي: النقر على Rechercher Edition أو مباشرة على Ctrl+ F . نحصل على إطار نكتب الكلمة أو الجملة التي نبحث عنها . النقر على Suivant لتنطلق عملية البحث وعرض النتائج محددة في النص.
6.استبدال كلمة بأخرى:  النقر على Remplacer Edition أو مباشرة على Ctrl+ H . نحصل على إطار يسمح بعملية الاستبدال.
7.كتابة النص على شكل أعمدة: تسمح هذه العملية بتقسيم المستند أو جزء منه إلى عدة أعمدة لتبدو مثل النصوص الصحفية. للقيام بذلك نتبع ما يلي: النقر على Colonne Format . تظهر نافذة نحدد من خلالها الأعمدة وخيارات أخرى. النقر على OK .
ملاحظة: للتنقل من عمود لأخر نضغط على Ctrl+Shift+Entrée