مــــذكرة تربويــــــة |
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : منزلة المثقفين في الأمة المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لمحمد البشير الإبراهيمي الشعبـــة: 3آفل
الأهداف التعليمية : التعرف على خصائص فن المقال شكلا ومضمونا التوقيت: أربع ساعات
إدراك دور رجال الإصلاح في ازدهار فن المقال
تصنيف النص حسب نمط كتابته
التمييز بين "لو- لولا- لوما" وتوظيفها
التعرف على بلاغة الاستعارة
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة | أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص | الشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889- 1965) رجل أدب وإصلاح وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر هويتها, وعلى النهوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم والأخلاق دعامة تقدم الشعوب والأمم. ويعرف الإبراهيمي بكتاباته الأدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقالات جمع معظمها في "عيون البصائر" | إلقائيـــــــــــة |
اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة | أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي | القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة تزيغ: تنحرف الاستبداد: التفرد بالحكم | إلقائيــــــــــــة |
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر | أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص | - لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟ تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها. - كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة؟ يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه . - هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين - متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبة كبيرة من المثقفين؟إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتهيأت أسبابه - ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟ واجب المثقفين هوإصلاح أنفسهم قبل التفكير في إصلاح الغير. - كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟ تتم عملية إصلاح المجتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة - ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟ أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية. | حواريـــــــــة |
التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص | - يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل. فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها. - من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟ المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها, ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي. - ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح. يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ,هذا المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة - نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة, ولغة حيّة وأخرى ميّتة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما معيار هذا التصنيف ؟ الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات, أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة. واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل, أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية | حواريــــــــــة |
التركيــب يستخــرج يصنـــــف يفســــــــر يحـــــــدد | أحدد بنــــاء النــــــــــص | - برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها. من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية...., إنّ التباعد بين المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى وتقويته. - انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مثّل يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال.... - وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه. ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير) - ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن...... - في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ يصنف النص ضمن فن المقال. - أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف . - اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي. من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام لغة موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب | |
التقييـــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق | أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص | - بنى الكاتب نصه على الموازنة, بين أيّ العناصر كان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟ بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة. - هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة. - عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبيّن مدلولها من أمثلة ذلك: - المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك.... - يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين - اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك - تأمل الفقرة الثالثة, وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما كلّ مثقف". إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية الظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات. | حواريــــــــــة |
| أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص | - يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, كيف عبّر عن ذلك في النص؟ - حاول أن تحدد مميزات لغته؟ يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيض كيف يتم الارتقاء بالأمـــــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة. | حواريــــــــــة |
قواعــــد اللغــــــة | أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها | لو- لولا- لوما سبق وأن عرفت أسلوب الشرط , وعرفت أن منها لو ولولا ولوما وهي أحرف شرط غير جازمة. - تأمل قول الكاتب : "لو دخلوا في عمل أفسدوه" - حدد أداة الشرط في هذا الأسلوب, وبيّن المعنى الذي دلت عليه أداة الشرط هي لو وجاءت بمعنى "إن" الشرطية - علام يدل الفعل بعدها؟ يدل على المستقبل معنى لا صيغة - تأمل قوله تعالى: " ولو شاء ربّك لجعل النّاس أمّة واحدة " - ماذا أفادت "لو" في هذا السياق؟ أفادت الامتناع للامتناع, فقد امتنع جعل الناس أمّة واحدة لامتناع مشيئة الله - ما طبيعة الفعل الّذي يأتي بعدها؟ ماضيا أو مضارعا وإذا جاء بعدها اسم يعرب فعلا لفعل محذوف: لو الشّهود حضروا لحكم القاضي. - تأمل العبارتين الآتيتين: " لولا رحمة الله لهلك النّاس ", " لوما الكتابة لضاع أكثر العلم " - ماذا أفادت لولا- ولوما في العبارتين؟ أفادت معنى الشرط , فلقد امتنع هلاك النّاس لوجود الرّحمة, وامتنع ضياع العلم لوجود الكتابة, و كلاهما يدخل على المبتدأ و الخبر, لكنّ الخبر يحذف والتقدير: لوما الكتابة موجودة. أختبر معرفتي: بيّن معاني الأدوات التالية (لو- لولا- لوما ), واذكر حكم إعرابها: 1- قال تعالى: " ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم " 2- " ولولا دفع الله النّاس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" 3- " لوما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصّادقين" | حواريـــــــــة |
بلاغـــــة أكتشفُ أستنتجُ | | بلاغة الاستعارة ملاحظة التعابير: .....يغذّونها من علمهم و آرائهم. .....الأخلاق أن تزيغ اتّفقت المشارب - ما نوع هذه الصور البيانية؟ استعارات مكنية - حاول أن تشرحها. لقد شبه العلم بالطعام في المثال الأول, والأخلاق بالبصر في المثال الثاني, والمشارب بالإنسان في المثال الثالث - ما أثر هذه الاستعارات في المعنى؟ تقريب المعنى وتجسيد مفاهيمه - بيّن بلاغة الاستعارة في الأمثلة السابقة إنّ بلاغة الاستعارة لا تتعدى بلاغة التشبيه في تآلف الألفاظ, وابتكار مشبه به بعيد عن الأذهان, لكن تركيبها ينسيك التشبيه و يحملك على تصور صورة جديدة تنسيك روعتها ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي مستور, وما يزيد من جمالها الفنّي عنصر الإيجاز فيها. أختبر معرفتي: تأمّل الاستعارات التالية, وبيّن نوعها وبلاغتها: - مدح أعرابيّ رجلا فقال: تطلعت عيون الفضل لك, وأصغت آذان المجد إليك وقال أحدهم: إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلّهن أمان | إلقائيـــــــــــة |