|
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : في مدح الرسول- صلى- المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي للبوصيري الشعبـــة: 3آفل
الهدف العــــــام : التعرف على المدح في عصر الضعف التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص : الوقوف على خصائص النمط الوصفي
تذكر الإعراب التقديري
التعرف على تشابه الأطراف
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة | أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص | هو شرف الدين محمد البوصيري ولد بمصر عام608ه، وعاصر أحداثا هامة طرأت على الأمة العربية، منها هجمة المغول برع في الكتابة واشتهر بالمدائح الدينية، وأشهرها البردة ومطلعها : أمن تذكّر جيران بذي سلم شرحها وعارضها كثيرون، والهمزية ومطلعها: كيف ترقى رقيك الأنبيـاء، توفي عام 696 ه | إلقائيـــــــــــة |
اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة | أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي | في معاني الألفاظ: السنا:الضياء، السناء: الرفعة، إضاء: مفردها أضاة وهي الغدير اليتيمة العصماء: اللؤلؤة الفريدة من نوعها، الهوينا:الرفق، الإغفاء: النوم الخفيف، مقسط: عادل. في الحقل المعجمي: - ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخُلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات الخلقية رحمة، عزم، حزم، وقار، عصمة، حياء - ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخَلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات الخلقية ضحكه التبسم،المشي الهوينا، نومه الإغفاء في الحقل الدلالي: - عد إلى المعجم وتعرف على معاني "عصم" عَصَمَ يَعْصِمُ: اكتَسَبَ، ومَنَعَ، وَوَقَى، العَصْمُ الإِمْسَاكُ، و الٱِعْتِصَام الاِسْتِمْسَاكُ، قَالَ: {لا عاصم اليوم من أمر الله} أي لا شيءَ يَعْصِمُ منه، و الاِعْتِصَام التَّمَسُّكُ بالشيءِ، قال: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ــــ ومن يعتصم بالله} وَاسْتَعْصَمَ اسْتَمْسَكَ كأنّهُ طَلَبَ مَا يَعْتَصِمُ بهِ مِنْ رُكُوبِ الفَاحِشَةِ، العِصام ما يُعْصَمُ به أي يُشَدُّ وَعِصْمَةُ الأنبياءِ حِفْظُهُ إيَّاهُمْ أوّلاً بما خَصَّهُمْ به من صَفَاءِ الجَوْهَرِ، ثم بما أولاهُمْ من الفضَائِلِ الجِسْمِيَّةِ والنَّفْسِيَّةِ ثمّ بالنُّصْرَةِ وبَتَثَبُّتِ أَقْدَامِهِمْ، ثمّ بإِنْزَالِ السَّكِينَةِ عليهم وبحِفْظِ قُلُوبِهِمْ وَبالتَّوْفِيقِ، قال تعالى: {والله يعصمك من الناس} | إلقائيــــــــــــة |
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر | أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص | - ما مكانة النبي - صلى- من باقي الأنبياء والرسل؟ هي مكانة تفوق ارتفاع السماء قدرا، وتسمو على جميع الرسل والأنبياء قيمة وشأنا، فقد أرسله الله إلى الناس كافة، وختم به الرسل والأنبياء، وأعطاه الشفاعة العظمى وحده يوم القيامة. - ما البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق؟ البيت السابع . - أين تتجلى صفة التسامح في شخص النبي - صلى-؟تتجلى في حلمه وصبره الطويل على أذى قومه، والرأفة بهم، والدعاء لهم بالهداية والتوفيق، فقد كان الرسول – صلى – يردد قوله المأثور:" اللّهم اهد قومي فإنّهم لا يعلمون" - أين تتجلى صفة التواضع في شخص النبي - صلى-؟ تتجلى في اللين والرفق الذي عرف به الرسول – صلى - - حدد فكرة عامة للنص. الفكرة العامة: خصال الرسول – صلى- ومنزلته الرفيعة. | حواريـــــــــة |
التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص | - ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال النص؟ يرمي الشاعر من خلال مدح الرسول – صلى- و إبراز مكانته، والإشادة بصفاته وخصاله، إلى دعوة الناس إلى الاقتداء بسيرة الرسول – صلى - - هل تحفظ أبياتا في مدح الرسول لشاعر آخر؟ اذكرها وبين ما الأقوى عبارة: أبيات هذه القصيدة أم التي تحفظها؟ من شعراء المديح النبوي حسان بن ثابت و الكميت بن يزيد. - هل ترى في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء وباقي الخلق ما يخدم المدح؟ وضّح. نعم في هذه المقارنة ما يخدم الموضوع، لأن الله منحه علما غزيرا لم يعطه أحدا من البشر،وهدى به امة، وانزل عليه دستورا خالدا هو القرآن الكريم، الذي كان سببا في تقدم المسلمين عندما تمسكوا به، فميزه بذلك عن باقي الأنبياء والبشر. - هل وصل الشاعر إلى إقناعنا بأنّ محمدا أفضل المخلوقات؟ علل نعم استطاع الشاعر إقناعنا بذلك ، لأنه ركز على صفاته الحسية والمعنوية، فأمتعنا بمديح في ذات الرسول وصفاته، فلقد بلغ الكمال خَلقا وخُلقا، و حوى كل معاني الفضيلة . - هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص؟ وضح. نعم فقد مزج بين الوصف وإحساسه الذاتي ،ويتجلى ذلك في قوله: كيف ترقى رقيّك الأنبياء، لا تقس بالنبي في الفضل خلقا، اليتيمة العصماء،الشمس - وظف الشاعر كثيرا من ألوان البيان، ما الصورة البارزة في النص وأين تكمن بلاغتها مع التمثيل؟ الصورة البارزة في النص هي التشبيه وتكمن بلاغتها في توضيح المعنى وتجليته، ومن أمثلة ذلك: أنت مصباح كل فضل، أنه الشمس رفعة وضياء. | حواريــــــــــة |
التركيــب يستخــرج يصنـــــف يفســــــــر يحـــــــدد | أحدد بنــــاء النــــــــــص | - مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء ما غرضه من ذلك؟ غرضه المدح والتعبير عن على تفاعل الشاعر مع موضوعه وإعجابه الشديد بخصال النبي- صلى- التي تميزه عن باقي الناس - ظاهرة الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف جلية في النص، استخرج بعض الأمثلة وبين الأثر البلاغي الذي أحدثته يبدو الشاعر متأثرا بالقرآن الكريم والحديث الشريف ، ومن أمثلة ذلك قوله: مشيه الهوينا، جهلت عليه قومه فأغضى، فهذا مقتبس من قوله تعالى في سورة الفرقان:" وَعِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىٰ ٱلأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَاهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً " وفي ذلك تجميل للأسلوب. - اذكر ثلاث صفات صريحة وثلاث صفات مكناة وصف بها الشاعر محمدا - صلى- الصفات الصريحة: معجز القول والفعال،كريم الخلق، مقسط الصفات المكنــــاة:ضحكه التبسم، مشيه الهوينا، نومه الإغفاء - ما النمط الغالب في النص مع التعليل؟ غلب على النص النمط الوصفي، لأن الشاعر في مقام تعداد صفات النبي - صلى- | |
التقييـــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق | أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص | - تحول الشاعر من ضمير المخاطب إلى ضمير الغائب، ما دلالة ذلك في النص؟ يدل ذلك انتقال الشاعر من مدح الرسول – صلى- بالحديث عن مكانته إلى الحديث عن صفاته الحسية والمعنوية. - هل اعتمد الشاعر على وحدة البيت أم وحدة الموضوع في هذه القصيدة؟ علل. لقد اعتمد الشاعر على وحدة البيت ، فأبياته غير متماسكة، بحيث يمكن التقديم والتأخير فيها ، أو حذف بعضها دون تأثير في المعنى. - ما البيت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي؟ ما كان غرضه؟ لقد توجه الشاعر في البيت 15 إلى المتلقي و هو نهي يدل على استحالة مقارنة الرسول – صلى- بغيره في علو الشرف والمكانة. | حواريــــــــــة |
| أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص | - بم يمتاز شعر البوصيري؟ وما قيمة هذه القصيدة فنيا؟ يمتاز شعر البوصيري في المدائح النبوية بالرصانة والجزالة وحسن استعمال البديع وتحتوي القصيدة على معاني دينية وخلقية بالإضافة إلى الرصيد اللغوي والجمال الفني. | حواريــــــــــة |
قواعــــد اللغــــــة | أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها | 1- الإعراب اللفظي: - ما هو الإعراب ، وما هي علاماته؟ الإعراب هو تغير الحركة في آخر اللفظ بحسب موقعه في الجملة، وفائدته توضيح المعنى، والحركات الإعرابية هي : الفتحة، الضمة، الكسرة، السكون. - بم تختص كل حالة من الحالات الإعرابية؟ يشترك الرفع والنصب بين الأفعال والأسماء، والجر خاص بالأسماء، والجزم خاص بالأفعال. - ما هي أنواع الإعراب؟ هناك إعراب لفظي وإعراب تقديري - ما هو الإعراب اللفظي؟ هو أن تظهر علامة الإعراب آخر الكلمة للدلالة على موقعها الإعرابي. المرفوع من الأسماء: علامته الضمة، الألف للمثنى، والواو لجمع المذكر السالم المرفوع من الأفعال: علامته الضمة، وثبوت النون المنصوب من الأسماء: علامته الفتحة ، الياء للمثنى وجمع المذكر السالم، الكسرة في جمع المؤنث السالم، الألف في الأسماء الخمسة المنصوب من الأفعال: علامته الفتحة، حذف النون المجرور من الأسماء: علامته الكسرة، الفتحة النائبة عن الكسرة في الممنوع من الصرف، الياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة المجزوم من الأفعال: علامته السكون، وحذف النون في الأفعال الخمسة ب- الإعراب التقديري لاحظ قول الشاعر: كيف ترقى رقيّك الأنبياء يا سماء ما طاولتها سمــاء وانظر إلى قوله: لم يساورك في علاك وقد حا ل سنا منك دونهم وسناء وتامل قول الشاعر: قاضي المنيّةِ نافذُ الأحكام عدل القضا حتى على الحُكّام - ما إعراب ترقى في البيت الأول؟ فعل مضارع وعلامة رفعة الضمة المقدرة على آخره للتعذر - ما إعراب علا في البيت الثاني؟ اسم مجرور وعلامته الكسرة المقدرة على آخره للتعذر - ما إعراب قاضي في البيت الثالث؟ مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على آخره للثقل - متى أيضا تعرب الكلمة إعرابا تقديريا؟ إذا اتصلت بياء المتكلم - ماذا نستنتج؟ تعرب الكلمة إعرابا تقديريا إذا انتهت بألف للتعذر، أو ياء أو واو للثقل، أو إذا اتصلت بياء المتكلم. | حواريـــــــــة |
بلاغـــــة أكتشفُ أستنتجُ | | تشابه الآطراف تعرفت على كثير من المحسنات البديعية اللفظية والمعنوية - تأمل الآية الآتية: قال الله تعالى: " مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزّجاجة كأنها كوكب دريّ" تلاحظ أن آخر كلمة في الجملة الأولى هي أول كلمة في الجملة الثانية - وانظر إلى البيتين الآتيين: رنا إليّ بعين للخطا نسبت بها أصاب صميم القلب حتى رمى رمى ولم يخش من قتل الكئيب ولا بالوصل رقّ لدمع جفاه همى ألا ترى أنّ الشاعر كرّر لفظة البيت الأول في أول البيت الثاني؟ إذا: لقد تعرفت من خلال ما سبق على محسن بديعي معنوي وهو تشابه الأطراف وهو جعل آخر كلمة من الجملة أول كلمة من الجملة الثانية أو آخر كلمة من البيت الأول أول كلمة في البيت الثاني. هذا النوع الأول من تشابه الأطراف، وهناك نوع ثان يظهر في المعنى وليس في اللفظ، مثل: سم زعــــاف قـولـه وفعاله عند البصير كمثل طعم العلقم فإن العلقم يناسب السمّ في المذاق. | إلقائيـــــــــــة |
|
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع :إعداد خريطة سياسية للعالم
العربي قبيل النهضة النشــــــــــــــاط :مشروع المستوى: السنة الثالثة
الشعبـــة: 3آفل
الهدف العــــــام : تنمية روح العمل الجماعي التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص : التحكم في إعداد خريطة
استثمار المعارف التاريخية والجغرافية والأدبية
ربط الأدب بالسياسة
توظيف المعارف المكتسبة
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
وضع المتعلم في جو الموضوع وإثارة فضوله | وضعية الانطلاق | - لقد عرف العرب في القرون الهجرية الأولى نهضة فكرية عظيمة شملت كل مظاهر الحياة، لكن عندما ضعف الخلفاء تصدع المجتمع العربي، إلام أدى ذلك؟ أدى ذلك إلى تفرق المسلمين وانقسامهم دولا وإلى ضعف قوتهم وتطاول الأعداء عليهم - ما كانت نتيجة هذا الانقسام والضعف؟ بدأ الأعداء يشنون حملاتهم المتتالية على المشرق والمغرب العربي كحملات الصليبيين والتتار - من استولى أيضا على البلاد العربية؟ ضم الأتراك البلاد العربية إلى حكمهم - بم تعرف هذه الفترة من تاريخ الأدب؟ تعرف بعصر الضعف | إلقائيـــــــــــة كتب ومجلات أوراق وأقلام |
فهم المطلوب | بناء التعلمات مرحلة الإعداد | موضوع المشروع: إعداد خريطة سياسية للعالم العربي قبيل النهضة، مع إثبات مظاهر ضعف الأدب في العصر العثماني (923ه- 1213ه) شرح المطلوب: - يقسم المؤرخون عصر الضعف إلى مرحلتين ما هما؟ عصر المماليك وعصر الأتراك - ماذا عرفت الحركة السياسية في عصر المماليك؟ عرفت قلقا واضطرابا بسبب المؤامرات السياسية والفتن الداخلية - بعد سيطرت الأتراك على البلاد العربية هل استطاعت المحافظة على وحدة البلاد الإسلامية؟ نعم، لكن نظام السياسة الداخلية للخلافة العثمانية كان سببا في إضعافها. - ماذ اعرفت الحركة الأدبية في عصر الضعف؟ ساء حال الأدب في هذا العصر - ما الأسباب التي أدت إلى ضعف الأدب؟ بسبب اضطراب الحياة السياسة ، وسوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية.... تفويج المتعلمين وتوزيع المهام الإحالة إلى المراجع التاريخية والجغرافية والأدبية | حواريـــــــــة |
التحكم في فنيات الإنجاز | مرحلة الإنجاز | وضع خطة عمل: - تمهيد: نبذة تاريخية عن عصر الضعف - العرض: ضبط الخريطة السياسية المطلوبة وتلوين المناطق إبراز أسباب ضعف الأدب في العصر العثماني جمع نصوص أدبية تجسد ضعف الإبداع الفني في هذا العصر، مع ذكر أصحابها - خاتمة | حواريـــــــــة |
التقييم | مرحلة العرض والقييم | - عرض العمل من قبل ممثل الفوج - شرح الخريطة والتعليق عليها - تعقيب أولي - التقييم - اختيار أفضل عمل. | إلقائيـــــــــــة |
|
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع :إنسان ما بعد الموحدين المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط :مطالعة موجهة لمالك بن نبي الشعبـــة: 3آفل
الأهداف التعليمية: تحليل النصوص الفكرية ومناقشتها التوقيت: 1سا
التعليل والتعبير عن وجهات النظر
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
وضع المتعلم في جو الموضوع | وضعية الانطلاق | - ما هو واقع الأمة الإسلامية اليوم؟ وما أسباب ذلك؟ تعيش الأمة العربية اليوم وضعا مأساويا لعدة أسباب ، أهمها: انقسام شمل الأمة، جمود في التفكير، الركون والاستسلام، عدم الشعور بالمسؤولية الأفراد نحو أمتهم ووجوب النهوض بها - في رأيك ما هي الوسائل الكفيلة للنهوض بالأمة واسترجاع أمجادها؟ العودة إلى تعاليم الدين الإسلامي التي تدعو إلى التغيير والتحلي بروح المسؤولية | إلقائيـــــــــــة |
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يفســـــــر | بناء التعلمات اكتشاف معطيات النص | - ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية؟ ومنذ متى؟ تعاني الأمة الإسلامية من التخلف والانحطاط، منذ سقوط دولة الموحدين. - ماذا يقصد الكاتب ب "إنسان ما بعد الموحدين"؟ يقصد الإنسان العربي في الوقت الحاضر - ما هي مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا الآن؟ من مظاهر تخلف مجتمعنا عجز أفراده عن تطبيق مواهبهم، واهتمامهم بالمظاهر الزائفة التي تبرز تناقضا صارخا بين الظاهر والجوهر، وتمسكهم بالعادات السلبية. - ما الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي أم التصحيح المادي؟ لماذا؟ الأولى في نظر الكاتب هو التصحيح الخلقي ، لأن مهمة إعداد إنسان الحضارة تعد أساسا في حل مشكلات العصر باعتبار الإنسان عنصرا جوهريا لا ينبغي إغفال دوره في تحريك عجلة الحياة. | حواريـــــــــة |
التحليل يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | مناقشة معطيات النص | - يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر، بم علل ذلك؟ وما رأيك في هذا الحكم؟ علل الكاتب ذلك بالوراثة الاجتماعية ، فالسلوك الاجتماعي عند الأفراد عادة ما يكون مرتبطا بعادات سائدة في المجتمع الذي يعيش فيه. - اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره. فيم تمثّل ذلك؟ وهل تراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير؟ تمثّل ذلك في المقارنة بين واقع إنسان الحضارة الإسلامية وإنسان ما بعد الموحدين، ويبدو أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير . - هل أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية؟ وضّح أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية، لأننا نلمسها في واقعنا ولا زال الإنسان العربي يعتمد على مواريثه الاجتماعية وطرائقه التقليدية في مزاولة نشاطه الحياتي دون أن يجدد في نمط حياته، أو يغير في أسلوب حياته. | حواريـــــــــة |
| | - هل استعمل الكاتب في لغته الأسلوب العلمي أم الأسلوب الأدبي؟ علّل إجابتك بشواهد من النص. استعمل الكاتب في لغته الأسلوب العلمي، لأنه اعتمد على الحقيقة، وصاغ فكرته في لغة بسيطة، ومن أمثلة ذلك: العالم الإسلامي لا يعيش الآن في عام 1949م، بل في عام 1269ه، وإنا لمضطرون إلى أن نؤكد هذا التاريخ. | حواريـــــــــة |
التقييــم يحـــــكم يتحـــقق يقــــارن | استثمار المعطيات | - أين نشأت دولة الموحدين؟ ومتى كان ذلك؟ عد إلى بعض المراجع التاريخية للاستناد عليها في إجابتك. نشأت دولة الموحدين في المغرب العربي سنة 515ه- 1128م ، وكانت قوية الجانب عزيزة السلطان ، فأعانت المسلمين في الأندلس على صدّ الهجوم المسيحي. - على نسق أسلوب الكاتب ، اكتب فقرة تقارن فيها بين نهضة مجتمعنا في العصر الحديث ونهضة المجتمع الماليزي. استعن بآخر الإحصاءات في العلوم والاقتصاد. يفسح المجال لإبراز كفاءات المتعلمين. | حواريـــــــــة |
|
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : تلخيص نص المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط :تعبير كتابـــــي الشعبـــة: 3آفل
الأهداف التعليمية: الوقوف على مفهوم التلخيص التوقيت: 3 سا
الإلمام بشروط ومنهجية التلخيص
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
وضع المتعلم في جو الموضوع | وضعية الانطلاق | - كيف يتعامل القارئ مع النصوص الأدبية؟ قراءتها حتى يتسنى له الوقوف على المعاني - ماهي الطريقة المناسبة لإيجاز النصوص دون إخلال بالمضمون؟ التلخيص يعد إحدى طرق إيجاز النصوص دون إخلال بمضامينها | إلقائيـــــــــــة |
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يحــــــدد يستنتـــج | بناء التعلمات | - ماذا نعني بالتلخيص؟ وما هي أهم الشروط التي ينبغي توفرها لإنجاز عملية التلخيص؟ التلخيص هو وصف لمضمون النص يشمل أهم أفكاره بصورة موجزة مع الحفاظ على ترتيب أفكاره وانسجامها بأسلوب ذاتي. - ما هي المراحل التي نعتمد عليها لإنجاز التلخيص؟ يقتضي الناجح الفعال مراعاة الخطوات التالية: 1- فهم النص المراد تلخيصه فهما دقيقا، ولا يتأتى ذلك إلا ب: - قراءة النص بتأن - إيضاح الكلمات التي تحول بيننا وبين الفهم الصحيح - وضع خط تحت الكلمات المفتاحية، والعبارات الأساسية التي تشكل موضوع النص، وأفكاره الجزئية ، ونمطه 2- رسم التخطيط: - وفيه نرتب أفكار النص، ونضع الهيكل المفصل له 3- التحرير: نشرع في تحرير التلخيص الذي يعطينا فكرة سريعة عن المضمون، بحيث نراعي أفكار النص وترتيبها وكيفية اتساقها وانسجامها، كما يجب أن نضفي على التلخيص طابعنا الخاص باعتماد - الأسلوب الواضح مع مراعاة قواعد اللغة - مراعاة حجم التلخيص، إذ تحدد نسبته بين ربع النص الأصلي وعشره تطبيق: لخص النص التواصلي الذي عنوانه"الشعر في عهد المماليك" | حواريـــــــــة |
التقييـــــم المعالجة والدعم | | - تذكير بتقنية التلخيص ومنهجيتها - استفسار المتعلمين عن الكيفية التي أتموا بها إنجاز أعمالهم - عرض بعض الملخصات، مع التعليق والتعقيب وإبداء الملاحظات - مطالبة المتعلمين بإحضار أعمالهم بعد تنقيحها 1- عرض الملاحظات العامة عن أعمال التلاميذ من حيث: - احترام الحجم - المحتوى الفكري وضبطه - اللغة والأسلوب ومدى خصوصيتها 2- توزيع أعمال المتعلمين 3- مراقبة عملية التصحيح الذاتي 4- إضافة جدول شبكة التقييم للتعبير | |
|
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : في الزهد لابن نباتة المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الشعبـــة: 3آفل
الهدف العــــــام : الوقوف على مظاهر التقليد في الشعر التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص : التعرف على أسباب لجوء شعراء عصر الضعف إلى الزهد
التذكير بإعراب معتل الآخر
التذكير بالتضمين أو التناص
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة | أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص | هو أبو بكر جمال الدين القرشي، ولد عام 686ه بمصر ونشأ بها، ورحل إلى دمشق ثم اتصل بالملك المؤيد وكان كاتبا له، ثم دعاه السلطان حسن في مصر ليكتب له، فلبى الدعوة، ولكن السلطان مات في السنة التالية، وقد توفي ابن نباتة في مصر عام 768ه مخلفا ديوانا شعريا وسرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون وسجع المطوق | إلقائيـــــــــــة |
اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة | أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي | في معاني الألفاظ: الثرى: التراب، النكد: الهم، المرام: المطلب في الحقل المعجمي: - اجمع من النص الألفاظ الدالة على الزهد في الدنيا من الألفاظ الدالة على الزهد في الدنيا: عفت الإقامة، صدئت، سجن عيش منفرد، الحمام في الحقل الدلالي: - عد إلى المعجم وتعرف على معاني "خلد" خَلَدَ خُلوداً: دامَ، وـ خَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ، وـ بالمكانِ، وـ إليه: أقامَ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما. والخَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ. وأخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ، وـ إليه: مالَ. و{وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ}: مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً | إلقائيــــــــــــة |
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر | أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص | - ما الذي يعانيه الشاعر في حياته؟ يعاني الشاعر من الحاجة والفاقة - ما المقصود من قول الشاعر" قد صدئت "؟ يدل ذلك على طول معاناته وحرمانه - مسحة الفخر ظاهرة في النص فيما تتمثل؟وأي الأبيات يشير إليها؟ تتمثل مسحة الفخر في إشادة الشاعر بملكته الشعرية، ويشي إلى ذلك البيت 4و5 - يعتبر الشاعر نفسه أنه شاعر مجيد أين ذلك من النص؟ نجد ذلك في قوله: لا عار في أدبي، وفي قوله: فيا عجبا مني لثروة لفظ - فيم يحسد الناس الشاعر؟ يحسد الناس الشاعر في زهده وإعراضه عن ملذات الحياة - هل يفضل الشاعر حياة العزلة أ حياة الجماعة؟ ولماذا؟ يفضل الشاعر حياة العزلة لما فيها من منفعة للنفس | حواريـــــــــة |
التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص | - يربط الزهد عادة بالمفاهيم الدينية.هل تجد ذلك في هذه القصيدة؟علل لانجد ذلك إلا في إشارة الشاعر إلى انقضاء عمر الإنسان، تذكيره بمصير الإنسان الحتمي وهو الموت - زهد الشاعر ناتج عن فقر أم عن قناعة وعفة؟وضح انطلاقا مما جاء في النص زهد الشاعر ناتج عن فقر، فهو يشير إلى حاجته وعوزه وافتقار يده - درست شعر الزهد في السنة الثانية من خلال نص لأبي العتاهية. إذا ما قارنت ذاك بهذا ، ما الأقوى تأثيرا في نفسك؟ ولماذا؟ شعر أبي العتاهية أقوى تأثيرا من شعر ابن نباتة، لأن زهده كا عن تعفف بينما زهد ابن نباتة كان بسبب الحاجة والفقر، كما في شعر أبي العتاهية كل معاني الحكمة الصادقة والمؤثرة. - قال أحد الشعراء: لم أرتضي العيش والأيام مقبلة فكيف أرضى وقد ولت على عجل أين يظهر هذا المعنى في النص؟وما الأقوى تعبيرا في نظرك؟ ولماذا؟ يظهر هذا المعنى في البيت الثاني، والبيت السابق أقوى من حيث المعنى، لأن ابن نباتة بدا مقلدا غير مجدد في المعنى | حواريــــــــــة |
التركيــب يستخــرج يصنـــــف يفســــــــر يحـــــــدد | أحدد بنــــاء النــــــــــص | - عنصر المحاكاة أو التضمين سيطر على القصيدة. هل تراه إعجابا بنظم القدامى أم ضعفا فنيا في الشاعر؟ وضح أرى أن عنصر التضمين في القصيدة ضعف فني في الشاعر، لأنه أسهم في برودة أحاسيسه وفتوره - الاهتمام بالبيان والبديع ظاهر في النص هات أمثلة تجسد ذلك. من الصور البيانية الواردة في النص: الاستعارة المكنية في عفت الإقامة، قد صدئت، ذبت من الأسى، والتشبيه البليغ في: حياة كل امرئ سجن، الهموم بحر، ومن المحسنات البديعية: التصريع بين ولدي- جسدي، والطباق بين جلاء- صدي، وبين ابخل- جد. - يشكو الشاعر من التهميش باعتباره أديبا، لماذا في نظرك؟ وما البيت الذي ورد فيه ذلك؟ علل. لأنه شهد عصرا أنكر فضل الأدباء وتجاهل مواهبهم، وقد ورد ذلك في البيت الرابع، إذ يشير إلى أن العيب في أهله وزمنه، لأنهم لم يقدروا موهبته الأدبية - نبرة النصح المفتعل تظهر في آخر النص، ما الأساليب التي وظفها الشاعر لذلك؟ وظف الشاعر في آخر النص الأساليب الإنشائيةكالنداء: يا جامع المال، والأمر: ابخل، جد . - ما النمط الغالب في النص؟ علل. نمط النص سردي ، لأن الشاعر اعتمد على أسلوب الحكي في عرض معاناته | |
التقييـــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق | أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص | - بعض المعاني تكررت في النص هل تجد لها مبررا؟ وضح ليس هناك مبرر لتكرار المعاني، فالشاعر حشد كثيرا من الألفاظ ليعبر عن معنى قليل، لذلك راح يكرر المعاني ويدور حولها - لماذا انطلق الشاعر من ذاته ليعبر عن أفكاره؟ لأن دافعه إلى الزهد يختلف عن بقية الخلق الذين يميلون في العادة إلى الزهد تعففا وخشية - هل يمكن أن تحذف بعض الأبيات من القصيدة مع الإبقاء على الفكرة واضحة؟ علام يدل ذلك؟ يمكننا حذف بعض الأبيات من القصيدة مع الإبقاء على الفكرة الواضحة، ويدل ذلك على أن الشاعر كرر كثيرا من المعاني،كما أنه اعتمد على وحدة البيت. | حواريــــــــــة |
| أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص | - ماذا عرف الشعر في عصر الضعف؟ بات الشعر تنميقا لفظيا، ومال معظم الشعراء إلى التقليد شكلا ومضمونا لعجزهم عن التجديد في المعنى أو التجويد فيه، كما في النص مما أسهم في فتور الحالة الشعورية للأديب، | حواريــــــــــة |
قواعــــد اللغــــــة | أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها | إعراب معتل الآخر ملاحظة الأبيات: ورد في نص ابن نباتة: أستغفر الله لا مالي ولا ولـــدي آسى عليه إن ضم الثرى جسدي وورد في نص البوصيري: وسع العالمين علما وحلمـــــــا فهو بحــــر لم تعيـــته الأعبـــاء وجاء في قول الشاعر: لا تنه عن خلق، وتأتي مثلــــه عــــــار عليك إذا فعلت عــــظيم وجاء في قول البوصيري: لــــــــــم يساووك فـــي علاك وقد حال سنا منك دونهم وســناء - ما إعراب آسى في المثال الأول؟ آسى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره للتعذر - ما إعراب تعي في المثال الثاني: تعي: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة - ما إعراب تأتي في المثال الثالث؟ تأتي: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو المعية وعلامة نصبه الفتحة - ما إعراب يساووا في المثال الرابع؟ يساووا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة. - ماذا نستنتج مما سبق؟ نستنتج أن علامة إعراب الفعل المضارع معتل الآخر هي: - الحركة المقدرة في حالة الرفع - ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة - حذف حرف العلة إذا كان مجزوما - حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة في حالة النصب والجزم. | حواريـــــــــة |
بلاغـــــة أكتشفُ أستنتجُ | | التضــــمـين تأمل النماذج التالية: قال الشاعر: تعودت قهر النفس طفلا وإنّـــــه لكلّ امرئ من دهره ما تعودا وقد قال قبله المتنبي: لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَتُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا وقال أبو فراس الحمداني: سَيَذكُرُني قَومي إِذا جَدَّ جِدُّهُم وَفي اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَدرُ وقد قال قبله عنترة من شداد: سَيَذكُرُني قَومي إِذا الخَيلُ أَقبَلَت وَفي اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَدرُ - ماذا تلاحظ؟ نلاحظ أن الشاعر الأول في كلا المثالين أخذ شيئا من شعر الثاني وضمنه في كلامه. إذن: لقد تعرفت على محسن بديعي آخر: هو التضمين وهو من المحسنات اللفظية، أي أن يضمن الشاعر شيئا من شعر غيره بعد ان يوطئ له توطئة حسنة تلحقه بكلامه، والتضمين نو من أنواع التناص في النقد المعاصر، الذي يرى بأن الشعراء لا ينطلقون من فراغ في إبداعهم وإنما لهم مرجعية ثقافية يشتركون فيها وينهلون منها، فتتقاطع أفكارهم وعباراتهم وأساليبهم. كقول ابن نباتة: عفتُ الإقامةَ في الدنيا لو انْشرَحت حالي فكيف وما حظِّي سوى النكد وما عجبتُ لدهرٍ ذبتُ منه أســـىً لكن عجبتُ لضدٍّ ذاب من حســـد وقول الطغرائي: لم أرتضِ العيشَ والأيامُ مقبلـةٌ فكيف أرضَى وقد ولَّتْ على عَجَلِ وقول المتنبي: ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ فإن ما قاله ابن نباتة في البيت الأول مأخوذ من قول الطغرائي وأن البيت الثاني مأخوذ من قول المتنبي وهذا كثير سواء عند الشعراء المتقدمين أو المتأخرين، وغرضه التحسين وتقوية المعنى بإحالته إلى مرجعية معينة | إلقائيـــــــــــة |
مــــذكرة تربويــــــة |
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : مثقفونا والبيئة المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط :مطالعة موجهة الشعبـــة: 3آفل
الأهداف التعليمية: تحليل النصوص الفكرية ومناقشتها التوقيت: 1سا
التعليل والتعبير عن وجهات النظر
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة | ||||
المضــــامين | |||||||
وضع المتعلم في جو الموضوع | وضعية الانطلاق | - ما المقصود بعلم البيئة؟ يقصد بعلم البيئة العلاقة المتبادلة يبن الوسط الطبيعي والكائن الحـي الذي يعيش فيه . - فيم تتجلى أهمية علم البيئة؟ ويعتبر علم البيئة حديث النشأة ، ففي مطلع القرن العشرين بدأ علـــم البيئة يتطور ويأخذ مكانا هاما بين العلوم الأخرى لما له من أثر هام على حياة الكائنات الحية التي تعيش في الطبيعة وعلاقة بعضها ببعض وتأثيراتها على بعض. | إلقائيـــــــــــة | ||||
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يفســـــــر | بناء التعلمات اكتشاف معطيات النص | - ما سبب التغير المذهل في تعامل الإنسان مع محيطه؟ سبب التغير المذهل في تعامل الإنسان مع محيطه حاجة البشر اللامحدودة للمعادن والطاقة والنباتات وما إلى ذلك من مكونات تشكل سياجا طبيعيا للحياة - اذكر بعض مظاهر تخريب الطبيعة وتدميرها؟ من مظاهر تخريب الطبيعة وتدميرها الاستنزاف المنظم لثرواتها، الانبعاثات الكربونية، التناقص في الخريطة البيولوجية للكائنات الحية المنقرضة. - لماذا تعتبر المجتمعات العربية نفسها غير معنية بالمشاركة في حماية البيئة؟ لأنها لا تشعر بالذنب في الضلوع في الأعمال الجائرة ضد البيئة. - هل ينطبق ذلك على الجزائر؟ ما دليلك؟ نعم ينطبق ذلك على الجزائر، بدليل التلوث الإشعاعي الناتج عن التجارب النووية التي أجراها الاحتلال الفرنسي، فبعد سنوات طويلة لا يزال أهل رقان يتعرضون للإشعاع النووي في ظل غياب الوعي النووي والوعي بتلوث المكان و الجو والمحيط. - هل يعفي الشعور بعدم الضلوع في الأعمال الجائرة ضد البيئة من حق المشاركة في حمايتها؟ لماذا؟ لا يعفي الشعور بعدم الضلوع في الأعمال الجائرة ضد البيئة من حق المشاركة في حمايتها، لأن الكوارث البيئية تلحق الأذى بكل الكائنات في كل مكان. | حواريـــــــــة | ||||
التحليل يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | مناقشة معطيات النص | - ما الذي يسمح بتنظيم العلاقة بين الإنسان والطبيعة؟ المعرفة المرتبطة بعلاقات الإنسان بالطبيعة هي التي تسمح بتنظيم العلاقة بين الإنسان والطبيعة. - يعتبر الكاتب الدعوة إلى حماية البيئة نضالا اجتماعيا وفكريا وشيك الصلة بالنضال السياسي، وضح بضرب أمثلة من الواقع المعيش. فبعض منظمات حماية البيئة تناهض الأسلحة النووية بكافة أشكالها، كما تسعى إلى تحقيق التوازن البيئي من خلال التنديد بالحروب التي تنجم عنها في الغالب كوارث بيئية كانتشار الأمراض والأوبئة وتلوث المياه الصالحة للشرب . - ماذا ينتظر الكاتب من المثقف العربي إزاء حماية البيئة؟ ينتظر الكاتب من المثقف العربي أن يشارك في إنتاج وعي بيئي، يسهم في حماية الأرض ، ويحد من عمليات استنزاف ثرواتها الطبيعية. | حواريـــــــــة | ||||
التقييــم يحـــــكم يتحـــقق يقــــارن | استثمار المعطيات | - استخرج من النص المصطلحات المتعلقة بموضوع البيئة، والمصطلحات الدالة على الخطر المحدق بها. (صغ جوابك في جدول بخانتين)
- حرر فقرة من النمط الحجاجي تبرز فيها مدى موافقتك الكاتب فيما ذهب إليه أو مخالفتك إياه. يفسح المجال لإبراز كفاءات المتعلمين - توجد منظمات عالمية لحماية البيئة، أوضح الدور الذي تقوم به، والنتائج التي حققتها. تقوم هذه المنظمات بنشر وعي بيئي، وذلك من خلال إبراز خطورة الانبعاثات الكربونية التي أدت إلى ظاهرة الاحتباس الحراري الذي يعاني منه العالم،كما تدعو إلى المحافظة على التوازن البيئي وتناهض الأسلحة النووية. ومن النتائج التي حققتها : إبرام اتفاقيات لحماية البيئة من الأسلحة النووية بحظرها، إنشاء محميات للحفاظ على سلالات نباتية وحيوانية وحمايتها من الانقراض، توجيه أنظار العالم إلى الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية لتحقيق التوازن البيئي والتقليل من الأضرار التي تلحق بالبيئة | حواريـــــــــة |
|
المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع :في الطبيعة والنفس الإنسانية المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لعبد الرحمن بن خلدون الشعبـــة: 3آفل
الهدف العــــــام : التعرف النثر العلمي في عصر الضعف التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص : الوقوف على خصائص النمط الحجاجي
التعرف على معاني حروف العطف
التعرف على التقسيم
الكفـاءة المقيسة | المراحل | سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس | الطريقة والوسيلة |
المضــــامين | |||
المعرفـــة معرفـــــة المعطيات الخاصـــة | أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص | عبد الرحمن بن خلدون ولد بتونس 723ه- 1332م نشأ على حب العلم تحصيله، اتصل بعلماء عصره وأخذ عنهم شتى المعارف، بقي يتقلب بين بلاد الأندلس والمغرب العربي حتى بلغ مصر، وتوفي بها 808ه-1406م. تولى عدة مناصب منها القضاء وترك عدة آثار أهمها: كتاب" العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" وما يعرف الآن بمقدمة ابن خلدون و له أيضا شرح البردة و هي كتاب في مدح الرسول، و كتاب لباب المحصل في أصول الدين ، وهو تلخيص كتاب الفخر الرازي في علم التوحيد. وكتاب في الحساب، ورسالة في المنطق. | إلقائيـــــــــــة |
اكتســـاب المعطيات اللغويـــــة | أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي | في معاني الألفاظ: الإحكام: أحكم الشيء والأمر أتقنه، محض: خالص لا يخالطه شيء انسلاخ: تحول في الحقل المعجمي: ابحث عن المفردات التي تنتمي إلى عالم الطبيعة كما وردت في النص الأرض، الماء، الهواء، النار، المعادن، النبات، الحيوان، الحشائش، النخل، الكرم، الحلزون، الصدف. في الحقل الدلالي: - حدد جذر كلمة "الروّية" مع ذكر المعاني التي تدل عليها في سياقات مختلفة باعتماد أحد المعاجم رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ، كَرَضِيَ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى، وتَرَوَّى وارْتَوَى، بمَعْنًى، وـ الشَّجَرُ: تَنَعَّمَ، كَتَرَوَّى، والاِسْمُ: الرِّيُّ، بالكسر، وأرْوانِي، وهو رَيَّانُ. رَوَى الحديثَ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ، بمَعْنىً، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ، وـ الحَبْلَ: فَتَلَهُ، فارْتَوَى، وـ على أهْلِه، وـ لهم: أتاهُم بالماءِ، وـ على الرَّحْلِ: شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ، وـ القَوْمَ: اسْتَقَى لَهم. ورَوَّيْتُه الشِّعْرَ: حَمَلْتُه على رِوايته، كأَرْوَيْتُه، وـ في الأمْرِ: نَظَرْتُ، وفَكَّرْتُ، والاِسْمُ: الرَّوِيَّةُ. - استعن بما درسته لمعرفة الفرق بين التعقل بالقوة والتعقل بالفعل الأول يفيد الاستعداد الفطري لتحصيل المعرفة والثاني يفيد المعرفة المكتسبة.. ففلاسفة الإسلام مثلا يميزون بين العقل الموهوب والعقل المكسوب؛ أو بتعبير آخر، بين العقل بالقوة والعقل بالفعل وفي الفلسفة الحديثة نجد لالاند Lalande يميز بين معنيين للعقل : العقل المكون (بكسر الواو) والعقل المكون (بفتح الواو). أما الأول فالمقصود به الفكر الذاتي أو النشاط الذهني الذي يقوم به كل مفكر ؛ وأما الثاني فهو مجموع المعارف السائدة في عصر من العصور. | إلقائيــــــــــــة |
الفهـــــــم يعبِّـــــــر يمثّـــــــِل يعيــــــــد يستخرج يعـــــــدد يفســـــــر | أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص | - حدّد المسألة التي استرعت نظر الكاتب و أثارت اهتمامه. المسألة التي استرعت نظر الكاتب و أثارت اهتمامه هي الترتيب والأحكام الذي تخضع له الكائنات في العالم. - لاحظ العلماء أن الأصناف النباتية والحيوانية لا تبقى على حالتها من تاريخ نشأتها إلى حين انقراضها. بيّن موقف الكاتب من هذه الملاحظة يرى الكاتب أن عالم التكوين ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان على هيئة من التدرج. - يرى الكاتب أن الأوصاف التي تميز الأنواع بعضها عن بعض لا تدوم على وتيرة واحدة، بل تتطور تدريجيا ويؤدي ذلك إلى تكوين أنواع جديدة. استدل على ذلك من النص يدل على ذلك قوله: آخر أفق المعادن متصل بأول أفق النبات مثل الحشائش، وآخر أفق النبات مثل النخل والكرم متصل بأول أفق الحيوان مثل الحلزون والصدف...ومعنى الاتصال في هذه المكونات أن آخر أفق منها مستعد بالاستعداد الغريب لأن يصير أول الأفق الذي بعده. - يعتقد الكاتب أن التطور لا ينحصر في الأنواع النباتية والحيوانية وحدها فهو يشمل النوع البشري أيضا. وضّح هذا الرأي معتمدا على النص. إن نظرية التكوين عند ابن خلدون تصنف الأنواع النباتية والحيوانية وترتقي بالإنسان باعتباره عاقلا مفكرا، وتشير إلى أن خلق الإنسان قد مرّ بأطوار عن طريق النشوء والاشتقاق من نوع آخر. - يعد الكاتب من العلماء الروحيين الذين يعتقدون بوجود روح منفصل عن البدن . استنتج ذلك من النص. يرى الكاتب أن في عالم الحس آثار من حركات الأفلاك والعناصر، وفي عالم التكوين آثار من حركة النمو والإدراك، ومرد ذلك مؤثر روحاني مباين للأجسام. - للنفس الإنسانية في هذا النص قوى عديدة ومتنوعة. عدد مختلف تجلياتها. من قوى النفس البشرية الإدراك والحركة ، وتحتاج إلى وجود آخر يعطيها قوى الإدراك والحركة لترقى إلى جنس الملائكة في وقت من الأوقات. - قسم الكاتب الإدراك إلى نوعين أبرزهما مع التمثيل من النص. أشار الكاتب إلى الإدراك الحسي الذي يتعلق بالسمع والبصر واللمس و الإدراك العقلي الذي يتعلق بالمعرفة العلمية والغيبية | حواريـــــــــة |
التحليل البحـث عن العناصــر والعلاقات يحلـــــــل يقــــــارن يلاحـــــظ يستنتــــج | أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص | - يرى الكاتب أن معرفة الأحداث والأسباب غير كافية للعمل على تغيير سيرها،قارن بين هذه النظرية( القدر المحتوم) وبين الحتمية والسببية التي يقول بها الفلاسفة والعلماء. يمكن التمييز بين موقفين أو مدرستين : مدرسة تقول أن جميع الحوادث المستقبلية محددة سلفا و ستحدث ضرورة (وهذا ما يعرف بالقدرية Fatalism ) (و هي نظرة أكثر تعلقا بالميتافيزيقيا), و الحتمية التي ترتبط أساسا و تعتمد على أفكار المادية و السببية - بين مدى التطابق بين آراء ابن خلدون في هذه المسألة وبين نظرية التطور عند "داروين" تقترب آراء ابن خلدون في هذه المسألة مع نظرية التطور عند دارون في الارتقاء من الناحية العضوية البيولوجية واستحالة الكائنات بعضها إلى بعض. - يلاحظ ابن خلدون تأثير الأحوال النفسية في الأحوال البدنية عن طريق الإيحاء الذاتي حسب تعبير علماء النفس الحاليين. قدّم أمثلة على ذلك وهل يمكن أن يحدث العكس. من أمثلة ذلك شعور الإنسان بالخوف والفزع نتيجة مؤثر حسي يوحي له بالهلع ، فهذه الحالة النفسية تدفع به إلى الهرب وهنا يتدخل البدن فتتحرك الأرجل والأيدي . | حواريــــــــــة |
التركيــب يستخــرج يصنـــــف يفســــــــر يحـــــــدد | أحدد بنــــاء النــــــــــص | - حدّد مقاطع النص باعتماد المضامين معيارا، وضح العلاقة بين هذه المقاطع ودلالة المخاطب في ذلك. تحديد مقاطع النص: اعلم...الجثماني،وأولا..هذه الآثار فيها،ثم انظر.. الرّوية، ثم إنا...غير زمان، ثم إن هذه النفس...الخارجة فقط والعلاقة بين هذه المقاطع ودلالة المخاطب في ذلك تتمثل في التوضيح والتدرج بالتفصيل للإقناع. - تحوّل الكاتب من الإجمال إلى التفصيل، عين مواطن هذا التحول مواطن هذا التحول تتمثل في: وأبدأ من ذلك بالعالم المحسوس الجثماني، وقد ورد تفصيل ذلك في : وأولا عالم العناصر المشاهدة.... ثم إننا نجد في العوالم آثارا متنوعة ورد تفصيل ذلك في : ففي عالم الحس...، فلها في الاتصال.. ورد تفصيل ذلك في:فهي متصلة بالبدن.. فكأنه وجميع أجزائه مجتمعة ومتفرقة... .. ورد تفصيل ذلك في: أما الفاعلية...، وأما المدركة... - بين كيف تضافر الواقع وربط الأسباب بالنتائج في تحقيق مقصد الكاتب؟ إن ابن خلدون قدم لنا نظرية التطور والارتقاء في الطبيعة و النفس الإنسانية حيث أوضح أن العالم جاء على هيئة من الترتيب و الإتقان و لم يجئ صدفة و وظف أمثلة لفهمها و روابط للوصول إلى المقصد و توصل إلى نتيجة أن التطور يشمل النوع البشري و أن النفس الإنسانية قادرة على الرقي إلى أعلى درجات - عين نمط هذا النص وأهم خصائصه نمط النص تفسيري حجاجي،إذاعتمد الكاتب على التفصيل والتوضيح، كما اعتمد على الأدلة والحجج لتحقيق الإقناع. | |
التقييـــــم ينقـــــــد يحكـــــم يتحقـــق | أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص | - عين الروابط التي وظفها الكاتب في تنامي النص وتناسقه من الروابط التي وظفها الكاتب حروف الجر والعطف مثل:الواو، ثم من،إلى، الباء، في - في النص تدرج موضوعاتي يعتمد على استعمال السببية والتضاد اكشف عن ذلك مقدما أمثلة من النص. ما أشار إليه الكاتب في بداية النص،إذ رأى أن هذا الكون يخضع لترتيب وتنسيق محكمين ، ويعود السبب في ذلك إلى التدرج في الخلق والتكوين ، ومن أمثلة التضاد ما أشار إليه في استعداد النفس للانسلاخ من البشرية إلى الملكية. - وضح العلاقة التي تربط بين الطبيعة والنفس الإنسانية حسب ما ورد في النص ودلالة ذلك على الانسجام إن الطبيعة والنفس الإنسانية تخضع للتطور والارتقاء، كما تنتقل من حال أدنى إلى حال أعلى بالتدرج ، وفي توضيح هذه العلاقة تحقيق للانسجام والتنسيق في عرض المعاني. - تكررت بعض الحروف ومنها الواو وثمّ في فقرات النص ،كيف وظف الكاتب هذه الحروف في بناء النص ؟ وظفها في التدرج الموضوعاتي الذي اعتمد فيه على التفصيل والتوضيح بعرض الأسباب و النتائج. - ابتعد الكاتب عن العبارات المسجعة والمنمقة. استخرج بعض العبارات من النص للدلالة على ذلك. انظر إلى التكوين كيف بدأ من المعدن ثم النبات ثم الحيوان، فوجب من ذلك أن يكون للنفس استعداد للانسلاخ من البشرية إلى الملكية. | حواريــــــــــة |
| أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص | - ماذا تناول ابن خلدون في هذا النص؟ - وما هي النتيجة التي توصل إليها ؟ تناول ابن خلدون نظرية التطور التدريجي في الطبيعة والنفس الإنسانية، وقدّم أمثلة لفهمها، واستعان بنمط من التعابير للوصول إلى مقصده ووصل إلى نتيجة وهي أن هذا التطور لا ينحصر في الأنواع النباتية والحيوانية بل يشمل النوع البشري أيضا. وأن النفس الإنسانية قادرة على الرقي إلى أعلى الدرجات بفضل ما ركب فيها من قوى عديدة ومتنوعة لتسمح لها بذلك. | حواريــــــــــة |
قواعــــد اللغــــــة | أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها | معاني حروف العطف تأمل هذا المقتطف من النص: "ثم إن هذه النفس الإنسانية غائبة عن العيان وآثارها ظاهرة في البدن، فكأنه وجميع أجزائه مجتمعة ومفترقة آلآت للنفس، ولقواها أما الفاعلية فالبطش باليد والمشي بالرجل والكلام باللسان والحركة الكلية بالبدن متدافعا،وأما المدركة وإن كانت قوى الإدراك مرتبة ومرتقية إلى القوة العليا ..." - تعلمت أن خروف العطف تربط بين المتعاطفين لإصدار حكم معين، وأن بعض الحروف لها معان تفهم من خلال الجملة النحوية. - انطلاقا مما تعلمت اذكرحروف العطف الواردة في المقتطف وحاول أن تتبين معانيها. حروف العطف الواردة في المقتطف: ثم: تفيد الترتيب مع التراخي، الواو: تفيد الجمع. - إذا كانت حروف الجر تختص بالأسماء فبماذا تختص حروف العطف؟ تختص بالأفعال والأسماء والجمل. - اذكر بقية حروف العطف التي تعرفها. أو،أم،لا،بل،لكن، الفاء، حتى - حاول أن تصنف حروف العطف حسب وظائفها - ما هي شروط العطف ب"الواو، الفاء، ثم، حتّى" مع إعطاء أمثلة - ما هو حكم "أو، أم" قدّم أمثلة عن ذلك - ما هي المعاني التي يمكن استخدامها من "لا، بل، لكن" قدّم أمثلة بناء أحكام القاعدة: حروف العطف ثلاثة أقسام: 1- ما يجمع بين المتعاطفين تحت حكم واحد وهي (و،ف،ثم،حتى) 2- ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل التعيين وهي (لكن،لا،بل) 3- ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل الإبهام وهما (أم،أو) - الواو: لمطلق الجمع بين المتعاطفين - الفاء: تفيد الترتيب والتعقيب{فَأَزَلَّهُما الشَّيطَانُ عَنْهَافأخرَجَهُمَا مِمَّاكانَا فِيهِ} تفيد السببية: {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيهِ} تكون رابطة للجواب مثل: {يَـۤأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَٱللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْكَافِرِينَ }. - ثمّ: تفيد الترتيب مع التراخي - حتّى: للتدريج ويشترط في معطوفها أن يكون ظاهرا مفردا جزء من المعطوف عليه مثل : أعجبني الفتى حتى حديثه تكونَ غَايةً لما قَبْلَهَا، نحو: ماتَ النَّاسُ حتّى الأنبياءُ تكون حرف استئناف إذا تلتها جملة نحو: لم يفتح المجرم فاه أمام القضاة حتى تعب الحاضرون. - أو: الأصل فيه التسوية في الحكم بين المتعاطفين نحو: جالس العلماء أو الزهاد وتأتي للتقسيم مثل: الكلمة اسم أو فعل أو حرف وتأتي للإضراب وهو الإعراض عن الشيء بعد الإقبال عليه مثل: "وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ" - أم: التسوية بين المتعاطفين وتقع بعد همزة التسوية أو همزة الاستفهام مثل: " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون" وتأتي للإضراب مثل: " قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور" - لا: تثبت للأول ما نفته عن الثاني - بل: للإضراب نحو: ما فلسطين صهيونية بل عربية - لكن: للاستدراك | حواريـــــــــة |
بلاغـــــة أكتشفُ أستنتجُ | | التقسيم - عد إلى المقتطف السابق، ولاحظ كيف قسم ابن خلدون النفس الإنسانية؟ هل يوجد تقسيم آخر؟ - تأمل الأمثلة الآتية: قال تعالى: " كذبت ثمود وعاد بالقارعة، فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية، وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية" وقال أيضا: " يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما" وقال عزوجل:فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم" - أشارت الآية الأولى إلى قوم عاد وثمود، ما كان مصيرهما؟ كيف أوردت الآية الكريمة مصيرهما؟ ماذا تستنتج؟ - هل استوفى التقسيم في الآية الثانية أجزاء المعنى؟ وضح - علام اعتمد التقسيم في الآية الأخيرة؟ إذن علام يطلق التقسيم الخلاصة: التقسيم: فن من فنون البديع المعنوي وهو أن يأتي بمتعدد ثم يحكم على كل واحد منها بحكم وقد يطلق التقسيم على أمرين هما: استيفاء أقسام الكلام، واستيفاء خصوصيات حال الشيء | إلقائيـــــــــــة |