النشاط: نص أدبي المستوى : السنة الثالثة المحور: التاسع الشعبة : آداب وفلسفة ، الموضوع : الصراع بين التقليد و التجديد المدة ثلاث ساعات
الأهداف التعليمية : - يستنتج خصائص المقال النقدي عند طه حسين .
- يعبر عن رأيه في أفكار النص موضحا و معللا
- يميز "أمّا – إمّا" و يوظفهما.
الكفاءة | المراحل | سير الدرس | الطريقة و الوسيلة |
المعرفة : اكتساب الفهم : -يعبر يستخرج - يفسر | تقويم تشخيص: أتعرف على صاحب النص أثري رصيدي اللغوي المعطيات اللغوية اكتشاف معطيات النص مناقشة معطيات النص | - ماهو المقال؟ ماهي أنواعه ؟ على أيّ أساس تحدد هذه الأنواع ؟ - طه حسين كاتب و ناقد مصري ولد سنة 1889 ، من أبرز أدباء العصر الحديث ، و لم يمنعه فقدان بصره من مواصلة تعليمه و الارتقاء إلى أعلى المناصب .ثار على الطرق التقليدية في البحث و الدراسة و التحليل فكان أدبيّا مجدّدا ، ترك ما يزيد عن ثمانين كتابا من أشهرها في الشعر الجاهلي ، حديث الأربعاء ، الأيام. قوام : هو نظام الأمر ، عماد كل شيء الإغراق : المبالغة. الغلو : الكبر ، المبالغة -ما الذي أثير في بدايات القرن العشرين و من الذي أثاره ؟ -أثيرت في بداية القرن قضية من هو الشاعر الحقيقي المجيد؟ و أثار ذلك مجموعة من الأدباء ، شيوخ ، شباب (مجددون و محافظون). - من أي جاءت التيارات الأدبية إلى الأقطار العربية ؟ (التيارات التجديدية نشأت متأثرة بالآداب الغربية أما التيار المضاد فاعتمد في تشكيلة على الأدب العربي القديم ( فقد نشأ كرد فعل على التيار الأول) إلى ما كان يدعون المتخاصمون في الأدب ؟ التيار التجديدي كان يدعو إلى الثورة على القديم و تطويع اللغة و الأدب لتتماشى و أغراض الحياة الحديثة و إلى إثراء المعجم اللغوي القديم بإضافة ألفاظ حديثة و بذلك تتطور اللغة و المحافظة على القديم باعتباره تراثا. أما التيار المحافظ فكان يدعو أصحابه للتمسك بالقديم و عدم الخروج عليه. -ما الذي انبثق عن ذلك ؟ و كيف وصفه الكاتب ؟ انبثق عن ذلك نثر أدبي ( أدب متميز وقد وصفه الكاتب : بالنثر العربي الخصب ما المقصود من عبارة :" يرون هذه اللغة ملكا لهم ، ولا يرون أنفسهم ملكا لها" أي أن اللغة عندهم و سيلة للتعبير عن أفكارهم لذا فيجب تجديدها و تطويرها بألفاظ حديــثــة ما المقصود بالتيار الأدبي ؟ و هل يؤثر في سير و تطر الإبداع العربي؟ - التيار في الأدب و الفن اتجاه عام نحو فكرة معينة أو تذوق معين تتبعه مدرسة من مدراس الأدب و الفن و التيار قد يشمل عدة مدارس فنية متنافرة من ذلك محاربة الكلاسيكية بتيار بارز في كثير من المدارس . و يؤثر ذلك في سير و تطور الأدب ففي الأدب العربي أدّى إلى نشوء أدب متميز معتدل حافظ على اللغة و طورها . لماذا وصف الكاتب هذه التيارات بالخطيرة ؟ قد يقدم عليه بعض منتمي هذه التيارات من تصرفات تحجز على حرية الإبداع الأدبي. لقد أكد الكاتب على أنّ الأدب صورة للمجتمع و الأمة ، أين يظهر ذلك من النص. وضح ذلك. يظهر ذلك في قوله : " يطوعونها لما يريدون من أغراض الحياة و التي لم يعرفها القدماء" فالكاتب من الذين يدعون إلى التجديد في اللغة و إثراء المعجم العربي بألفاظ حديثة تساير العصر . هل الصراع الذي ذكره الكاتب هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب العربي؟وضح وعلّل. إن هذا الصراع ليس جديدا في الأدب العربي فكلّ جديد –في أي عصر – يقابل بالرفض من حراس القديم و هذا ما حدث لأبي تمام و المتنبي و غيرهما ممن أبدعوا في الشعر العربي | إلقائية إلقائية حوارية حوارية |
التركيب يستخرج يرتب يحدد التطبيق : البحث عن العناصر - يحرر - يصف القواعد | أحدد بناء النص أتفحص الاتساق و الانسجام في النص أجمل القول في تقدير النص | لأول وهلة لا نلتفت إلى التصوير الفني المعتبر في النص لكننا مع التركيز نعثر على الكثير من الصور.هات هات بعضها و بين مكمن بلاغتها. من الصور البيانية الواردة في النص : - المثل الأعلى في الشعر: كناية عن الريادة و التفوق. تلك الخصومات كانت خصبة : استعارة مكنية فيها تجسيم للمعنى في صورة محسوسة الثورة على الفناء في القديم : استعارة مكنية فيها تشخيص و إيجاز. الأدب العربي القديم الذي أخذ يحيي و يسيطر على النفوس: استعارةمكنية فيها تشخيص. *وظف الكاتب الكثير من الطباق في نصه ما غايته من ذلك ، وهل أدى وظيفته الدلالية ؟ مثّل . غايته من توظيف الطباق تأكيد المعنى و إبرازه فبالأضداد تتوضح الأمور.و من ذلك : يرون هذه اللغة ملكا لهم و لا يريدون أنفسهم ملكا لها. شباب الأدباء و شيوخهم . رياح الصيف . رياح الشتاء/ القديم و الحديث أذكر بعض الجمل السردية الواردة في النص و بين الغرض من سردها. " إن الذين يذكرون الربع الأول من القرن العشرين لم ينسوا...." غرضه غرضه التمهيد لموضوعه بمقدمة مشوقة. كان أدباء الشباب يقومون مقاما و سطا .غرضه إبراز موقف المجددين. انطلاقا مما سبق ما النمط الذي اعتمده الكاتب ؟ من الأوصاف الواردة في النص : "بدون هذه اللغة ملكا لهم ..... غرضه توضيح و إبراز دور اللغة. مزج الكاتب بين النمطين السردي و الوصفي. من مميزات هذا النص التكرار في اللفظ و المعنى أين يظهر ذلك و ما غاية الكاتب منه؟ - يظهر التكرار في قوله: " التقصير في رعايتها و صيانتها و حمايتها من الضياع و الفساد جميعا " " و من الحق عليهم أن يغنوها و يضيفوا إليها من جديد الألفاظ و غاية الكاتب من التكرار هو الإلحاح على المعنى و محاولة الإحاطة بكل جوانب الموضوع و إشاعة نغم موسيقي خاص *الجمل التي وظفها الكاتب متنوعة اسمية و فعلية ما دلالة ذلك في النص مع الدعم وظف الكاتب الجمل الفعلية في السرد كان قوام هذه الخصومة... و إصدار الأحكام: و إنما تركت في أدبنا العربي... أما الجملة الاسمية فوظفها لتوضيح أفكاره و الاغراق في المحافظة على القديم... *هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص ( شكلا و مضمونا )؟ وضح. نعم أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص فمن حيث الشكل نجد فيه التكرار و الاكثار من حرف العطف و الإحاطة في المعاني و الجمل و هو الذي قال عن نفسه" أنا رجل ثرثار بطبيعتي " أما من حيث المضمن فقد حمل النص آراء الكاتب حول الصراع القائم بين المحافظين و المجددين. في أي فئة تصنفه: فئة المجددين أو فئة المقلدين؟ المجددين فيم يتلخص مضمون النص؟ ما هي أهم خصائص أسلوب طه حسين؟ لماذا اعتبر أسلوبه من السهل الممتنع؟ ********************************** - تأمل قول طه حسين : " أما أحدهما فكان يأتيهم من الغرب الأوروبي. و أمّا الآخرفكان يأتيهم من الأدب العربي القديم ". ما الذي تفهمه من "أمّا" ؟ تفيد التفصيل و التوكيد . قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر ، و أما السائل فلا تنهر، و أمّا بنعمة ربك فحدّث"جاءني إخوته ، أما محمد فأكرمته و أما عمر فأهنته و أما رضا فأعرضت عنه .نلاحظ أنه بعد إجمال الإخوة جاء التفصيل.و تعرب أمّا : حرف شرط و تفصيل و توكيد و تقوم مقام حرف الشرط و فعل الشرط و لابد من اقتران جوابها بالفاء.نقدر المثال : مهما يكن من شيء فلا تقهر اليتيم.و إذا جاء بعده اسم مرفوع أعرب مبتدأ : أمّا العلم فـــنافع أمّا العلم ف= الجواب ـــنافع=خبر و إذا جاء بعده اسم منصوب أعرب مفعولا به "فأمّا اليتيم فلا تقهر" اليتيم = مفعول به للفعل "لا تقهر" إمّا : همزة مكسرة و ميم مشدودة قال تعالى : " إنا هديناه السبيل إمّا شاكرا و إمّا كفورا" . ما الذي نفهمه من "إمّا" ؟ : تفيد التفصيل و التخيير ، أو العطف. قال تعالى: "إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف". تابع للمثال السابق : و هي غير عاملة واجبه التكرار .و تعرب : حرف تفصيل لا محل له من الإعراب ثانيا : إمّا المركبة من إن الشرطية و " ما" الزائدة ، ولا داعي لتكرارها. إما أصلها "إ°نما " حيث قلبت النون إلى ميم ثم أدغمت الميم بالميم فصارت "إمّا" فهي إذن مكونة من (إن، ما). إن : حرف شرط شرط جازم لفعلين مضارعين مبني على السكون لا محل له من الإعراب ما :حرف زائد لا محل له من الإعراب. | -حوارية حوارية |